والدليل عليه إجماع الأمة على أن من ذكر غيره بما يكرهه فهو مغتاب لأنه داخل فيما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في حد الغيبة .
وكل هذا وإن كان صادقا فيه فهو به مغتاب عاص لربه وآكل لحم أخيه ، بدليل ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : هل تدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكرهه قيل أرأيت إن كان في أخي ما أقوله ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه فقد بهته .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ذكر رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : ما أعجزه ! فقال صلى الله عليه وسلم : اغتبتم أخاكم . قالوا : يا رسول الله ، قلنا ما فيه . قال : إن قلتم ما ليس فيه فقد بهتموه .
(والدليل عليها إجماع الأمة على أن من ذكر غيره) من ورائه (بما يكرهه فهو مغتاب) ، وقد يقال: إن هذا عام، وقد خص منها أحكام، فلا حجة فيه، ولا إلزام، فتأمل .
(لأنه داخل فيما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في حد الغيبة ) كما يذكره بعد هذا، (فكل هذا وإن كنت صادقا فيه فأنت به مغتاب عاص لربك آكل للحم أخيك، بدليل ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: هل تدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ذكرك أخاك) ، أي: في الإسلام، ولو من غير نسب، (بما يكره) لو بلغه، (قيل) : يا رسول الله (أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟) أي: وجد فيه، (قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته) ، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . اهـ .
قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ، واللفظ له، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه . قال nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا : حدثنا يحيى بن أيوب ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=102387أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: هل تدرون.. فساق كسياق المصنف، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود مختصرا، فقال: nindex.php?page=hadith&LINKID=102387الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره .
وأخرج عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في مساوئ الأخلاق، عن المطلب بن حنطب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الغيبة أن تذكر المرء بما فيه. فقيل: إنما كنا نرى أن نذكره بما ليس فيه. قال: ذلك البهتان .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله قال: إذا قلت للرجل ما فيه فقد اغتبته، وإذا قلت ما ليس فيه فقد بهته .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة رضي الله عنها أنها سئلت عن الغيبة، فأخبرت أنها أصبحت يوم الجمعة وغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، وأتتها جارتان لها من نساء، فاغتابتا وضحكتا برجال ونساء، فلم تبرحا على حديثهما من الغيبة حتى أقبل النبي صلى الله عليه وسلم منصرفا من الصلاة، فلما سمعتا صوته سكتتا، فلما قام بباب البيت ألقى طرف ردائه على أنفه، ثم قال أن اخرجا فاستقيئا، ثم تطهرا بالماء. فخرجت nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة فقاءت لحما كثيرا قد أصل، فلما رأت كثرة اللحم تذكرت أحدث لحم أكلته فوجدته في أولى جمعتين منتنا، فسألها مما قاءت، فأخبرته، فقال: ذاك لحمه، طلبت تأكلينه، فلا تعودي أنت ولا صاحبتك فيما تكلمتما فيه من الغيبة. وأخبرتها صاحبتها أنها قاءت مثل الذي قاءت من اللحم . وسئل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن الغيبة فقال: أن تقول بما فيه، والبهتان أن تقول بما ليس فيه .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : الغيبة أن تذكر من أخيك ما تعلم فيه، وإذا قلت ما ليس فيه فذلك البهتان .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان : الغيبة أن تقول للرجل ما هو فيه مما يكره .
(وقال nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ) رضي الله عنه: ( ذكر رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: ما أعجزه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اغتبتم صاحبكم. قالوا: يا رسول الله، قلنا ما فيه. قال: إن قلتم ما ليس فيه فقد بهتموه ) قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند ضعيف. اهـ .
قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي كذلك وهو في كتاب الصمت من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بهذا اللفظ، رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ، حدثنا علي بن عاصم ، عن المثنى بن الصباح عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه، عن جده قال: ذكر رجل.. فساقه .
(وعن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) رضي الله عنها ( nindex.php?page=hadith&LINKID=705371أنها ذكرت امرأة فقالت: إنها قصيرة. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اغتبتها ) رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن أبي خيثمة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن علي بن الأقمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها ذكرت.. فساقه، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وأصله عند nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه بلفظ آخر، ووقع عند المصنف عن أبي حذيفة كما عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، واسم أبي حذيفة سلمة بن صهيب . اهـ .
قلت: الذي في النسخ الموجودة عندنا nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ومثله في كتاب الصمت .