ثم بيان حقيقة الغضب ثم بيان أن الغضب هل يمكن إزالة أصله بالرياضة أم لا ? ثم بيان الأسباب المهيجة للغضب ثم بيان علاج الغضب بعد هيجانه ثم بيان فضيلة كظم الغيظ ، ثم بيان فضيلة الحلم ثم بيان القدر الذي يجوز الانتصار ، والتشفي به من الكلام ، ثم القول في معنى الحقد ، ونتائجه وفضيلة العفو ، والرفق ، ثم القول في ذم الحسد ، وفي حقيقته ، وأسبابه ، ومعالجته ، وغاية الواجب في إزالته ثم بيان السبب في كثرة الحسد بين الأمثال ، والأقران والإخوة ، وبني العم ، والأقارب ، وتأكده ، وقلته في غيرهم ، وضعفه ، ثم بيان الدواء الذي به ينفى مرض الحسد عن القلب ، ثم بيان القدر الواجب في نفي الحسد عن القلب وبالله التوفيق بيان ذم الغضب .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : قل لي قولا وأقلله ؛ لعلي أعقله فقال : لا تغضب ، فأعدت عليه مرتين ، كل ذلك يرجع إلي لا تغضب .
وعن عبد الله بن عمرو أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا ينقذني من غضب الله ? قال : لا تغضب .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما تعدون الصرعة فيكم ? قلنا : الذي لا تصرعه الرجال قال : ليس ذلك ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم : ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق أبي حصين الأسدي، عن أبي صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ولم يخرجه مسلم; لأن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش رواه عن أبي صالح، واختلف عليه في إسناده، فقيل: عنه، عن أبي صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، كقول أبي حصين، وقيل: عنه، عن أبي صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وأبي سعيد، وقيل: عنه عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أو جابر، وقيل: عنه، عن أبي صالح، عن رجل من الصحابة لم يسم .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد كذلك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا، nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي، والبارودي، nindex.php?page=showalam&ids=13433وابن قانع، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء من حديث جارية بن قدامة التميمي.
هكذا رواه من طريق الأحنف، عن عمه جارية بن قدامة nindex.php?page=hadith&LINKID=696243أن رجلا قال: يا رسول الله، قل لي قولا، وأقلل علي لعلي أعقله، قال: لا تغضب، فأعاد عليه مرارا، كل ذلك يقول: لا تغضب، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد أن جارية بن قدامة قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكره، بهذا يغلب على الظن أن السائل هو جارية بن قدامة، لكن ذكر الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان أنه قال: هكذا قال هشام، يعني أن هشاما ذكر في الحديث أن جارية سأل النبي صلى الله عليه وسلم، قال يحيى: وهم يقولون: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وكذا قال العجلي وغيره أنه تابعي، وليس بصحابي، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من حديث سفيان بن عبد الله الثقفي، ورواه مسدد، والمحاملي، nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، وقيل: إن السائل هو nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء، فقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديثه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=908989قلت: يا رسول الله، دلني على عمل يدخلني الجنة، قال: لا تغضب، ولك الجنة، وسيأتي للمصنف قريبا .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=702933قلت: يا رسول الله، أوصني، قال: لا تغضب، قال الرجل: فذكرت حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال، فإذا الغضب يجمع الشر كله، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن حميد مرسلا، وقوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=689234لا تغضب، يحتمل أمرين; أحدهما: أن يكون مراده الأمر بالأسباب التي توجب حسن الخلق، فإن النفس إذا تخلقت بالأخلاق الجميلة، وصارت لها عادة أوجب لها ذلك رفع الغضب عند حصول أسبابه، والثاني: أن يكون المراد لا تعمل بمقتضى الغضب إذا حصل لك، بل جاهد نفسك على ترك تنفيذه، والعمل بما يأمر به، فإن الغضب إذا ملك ابن آدم كان كالآمر الناهي له، وإذا لم يمتثل ما يأمره به غضبه، وجاهد نفسه اندفع عنه شر الغضب، وربما سكن غضبه، وذهب، فكأنه حينئذ لم يغضب، (وقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر) - رضي الله عنه -: (قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: قل لي قولا وأقلل؛ لعلي أعقله، قال: لا تغضب، فأعدت ذلك عليه مرتين، كل ذلك يرجع إلي) ، ويقول: (لا تغضب) قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى بإسناد حسن .
قلت: ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة، والسياق له، فهذا يدل على أن السائل في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هو nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر (وعن عبد الله بن عمرو) بن العاصي - رضي الله عنهما - (أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم) ، فقال: (ماذا يبعدني) ، وفي لفظ: يباعدني (من غضب الله؟ قال: لا تغضب) .
هكذا في النسخ، وفي بعضها أنه سأل رجل رسول الله .
فباللفظ الأول أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في المسند، فعلى هذا السائل هو nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، وباللفظ الثاني: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في مكارم الأخلاق، nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر في التمهيد بإسناد حسن .
قال العراقي: قلت: وبمثل سياق nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان (وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود) - رضي الله عنه - (قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما تعدون الصرعة) كهمزة (فيكم؟ قلنا: الذي لا تصرعه الرجال) ، أي: لا تغلبه في الصراع، بل يصرعهم (قال: ليس ذلك) بالصرعة، (ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب) هو الصرعة .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بلفظ: ولكنه، وقد أوردته مسندا في مقدمة كتاب العلم (وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة) - رضي الله عنه -: (قال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس الشديد) ، أي: القوي (بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم، ورواه العسكري في الأمثال بلفظ: ليس الشديد الذي يغلب الناس، ولكن الشديد الذي يغلب نفسه عند الغضب (وقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر) - رضي الله عنه -: (قال النبي صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=940867من كف غضبه ستر الله عورته) .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في ذم الغضب (وعن عكرمة) مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (في قوله تعالى: وسيدا وحصورا قال: السيد الذي لا يغلبه الغضب) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير والأوسط بإسناد حسن .
قلت: ولكن بزيادة: ولك الجنة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بإسنادين; أحدهما رجاله ثقات، (وقال يحيى لعيسى - عليهما السلام -: لا تغضب، قال: لا أستطيع أن لا أغضب، إنما أنا بشر، قال: لا تقتن مالا، قال: هذا عسى) أن أستطيع عليه .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في ذم الغضب (وقال صلى الله عليه وسلم: الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الصبر) بفتح الصاد، وكسر الموحدة دواء معروف (العسل) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده بسند ضعيف. ا ه .
قلت: لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: يا nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية، إياك والغضب، فإن الغضب... إلخ .
هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في التاريخ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي بلفظ: لا تغضب يا معاوية بن حيدة، فإن الغضب... إلخ .
(وقال صلى الله عليه وسلم: ما غضب أحد إلا أشفى على جهنم) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: للنار باب لا يدخله إلا من شفى غيظه بمعصية الله.
وإسناده ضعيف، وتقدم في آفات اللسان .
(وقال له) صلى الله عليه وسلم (رجل: أي شيء أشد؟ قال: غضب الله، قال: فما يبعدني من غضب الله؟ قال: لا تغضب) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بالشطر الأخير، وقد تقدم قبله بستة أحاديث .