قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، وصحح إسناده من حديث nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، وقال: حسن صحيح، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة دون هذه القطعة الأخيرة، nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم نحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر. ا ه .
وأخرجه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=15007القضاعي في مسند nindex.php?page=showalam&ids=14589الشهاب من طريق أبي جعفر محمد بن أحمد بن أبي عوف، حدثنا أبو مصعب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رفعه: لو كانت الدنيا...
إلخ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب عن رواة nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي.
(وقال صلى الله عليه وسلم: الدنيا سجن المؤمن) بالنسبة لما أعد له في الآخرة من النعيم المقيم (وجنة الكافر) بالنسبة لما أمامه من عذاب الجحيم، وقال بعضهم: معنى قوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=664616الدنيا سجن المؤمن، أي: لأنه ممنوع من شهواتها المحرمة، فكأنه في سجن، والكافر عكسه، فكأنه في جنة، وقال بعض العارفين: الدنيا سجن المؤمن إن شعر به، وضيق فيه على نفسه طلبت السراح منه إلى الآخرة فيسعد، ومن لم يشعر بأنها سجن فوسع فيها على نفسه طلبت البقاء فيها، وليست باقية فيشقى .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة. ا ه .
قلت: رواه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة به مرفوعا، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، وكذا هو في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن العلاء، وفي الباب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وسليمان، nindex.php?page=showalam&ids=13وابن عمرو، أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، والعسكري، nindex.php?page=showalam&ids=15007والقضاعي من طريق موسى بن عقبة بن عبد الله بن دينار عنه، ولفظه: كسياق حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم، واللفظ له من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا: يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر الدنيا سجن المؤمن، والقبر أمنه، والجنة مصيره، يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر، إن الدنيا جنة الكافر، والقبر عذابه، والنار مصيره، المؤمن من لم يخرج من ذل دنياه... الحديث .
وأما حديث سليمان، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك، ولفظه لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
وأخرجه العسكري في الأمثال من طريق عامر بن عطية، قال: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان أكره على طعام، فقال: حسبي أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أطول الناس جوعا يوم القيامة أكثرهم شبعا في الدنيا، يا سليمان، إنما الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي في شرح السنة، ورجال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رجال الصحيح غير عبد الله بن جنادة، وهو ثقة، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في الزهد، وزاد: مثل المؤمن حين تخرج نفسه كمثل رجل كان في سجن فخرج منه، فجعل يتقلب في الأرض، وينفسج فيها، وقد روي عن الحسن مرسلا .
أخرجه العسكري في الأمثال من طريق سعيد بن سليمان، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك، قال: كان الحسن يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر، فالمؤمن يتزود، والكافر يتمتع، والله إن أصبح فيها مؤمن إلا حزينا، وكيف لا يحزن من جاءه من الله أنه وارد جهنم، ولم يأته أنه صادر عنها.