وقال عيسى عليه السلام : لا تتخذوا الدنيا ربا فتتخذكم عبيدا ، اكنزوا كنزكم عند من لا يضيعه ، فإن صاحب كنز الدنيا يخاف عليه الآفة ، وصاحب كنز الله لا يخاف عليه الآفة وقال عليه أفضل الصلاة والسلام : يا معشر الحواريين ، إني قد كببت لكم الدنيا على وجهها ، فلا تنعشوها بعدي ، فإن من خبث الدنيا أن عصي الله فيها ، وإن من خبث الدنيا أن الآخرة لا تدرك إلا بتركها ، ألا فاعبروا الدنيا ، ولا تعمروها ، واعلموا أن أصل كل خطيئة حب الدنيا ، ورب شهوة ساعة أورثت أهلها حزنا طويلا .
وقال أيضا بطحت لكم الدنيا وجلستم على ظهرها فلا ينازعنكم فيها الملوك والنساء ، فأما الملوك ، فلا تنازعوهم الدنيا ; فإنهم لن يعرضوا لكم ما تركتموهم ودنياهم ، وأما النساء فاتقوهن بالصوم والصلاة وقال أيضا الدنيا طالبة ومطلوبة ; فطالب الآخرة تطلبه الدنيا حتى يستكمل فيها رزقه وطالب الدنيا تطلبه الآخرة حتى يجيء الموت فيأخذ بعنقه وقال موسى ابن يسار قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل لم يخلق خلقا أبغض إليه من الدنيا وإنه ، منذ خلقها لم ينظر إليها .
وروي أن سليمان بن داود عليهما السلام مر في موكبه والطير تظله والجن والإنس عن يمينه وشماله ، قال : فمر بعابد من بني إسرائيل ، فقال : والله يا ابن داود لقد آتاك الله ملكا عظيما ، قال : فسمع سليمان وقال : لتسبيحة في صحيفة مؤمن خير مما أعطي ابن داود فإن ما أعطي ابن داود يذهب ، والتسبيحة تبقى .
(وقال عيسى - عليه السلام -: لا تتخذوا الدنيا ربا فتتخذكم عبيدا، اكنزوا كنزكم عند من لا يضيعه، فإن صاحب كنز الدنيا يخاف عليه الآفة، وصاحب كنز الله لا يخاف عليه الآفة) .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الدنيا .
(وقال - عليه السلام - أيضا: يا معشر الحواريين، إني قد أكببت لكم الدنيا على وجهها، فلا تنعشوها بعدي، فإن من خبث الدنيا أن الله عصي فيها، وإن من خبث الدنيا أن الآخرة لا تدرك إلا بتركها، ألا فاعبروا الدنيا، ولا تعمروها، واعلموا أن أصل كل خطيئة حب الدنيا، ورب شهوة ساعة ورثت أهلها حزنا طويلا) .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الدنيا، وفي الحلية nindex.php?page=showalam&ids=12181لأبي نعيم من ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، قال عيسى - عليه السلام -: حب الدنيا رأس كل خطيئة، وقد تقدم .
وفي الفردوس للديلمي بلا سند من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: الدنيا منظرة الآخرة فاعبروها، ولا تعمروها.
(وقال) - عليه السلام - أيضا: (بطحت لكم الدنيا) ، أي: مهدت وفرشت (وجلستم على ظهرها فلا ينازعنكم فيها الملوك والنساء، فأما الملوك، فلا تنازعوهم الدنيا; فإنهم لن يتعرضوا لكم ما تركتموهم ودنياهم، وأما النساء فاتقوهن بالصوم والصلاة) .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الدنيا .
(وقال) - عليه السلام -: أيضا (الدنيا طالبة ومطلوبة; فطالب الآخرة تطلبه الدنيا حتى يستكمل رزقه) الذي كتب له فيها (وطالب [ ص: 83 ] الدنيا تطلبه الآخرة حتى يجيء الموت فيأخذه بعنقه) .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم: غريب من حديث فضيل، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش، وحبيب: لم نكتبه إلا من حديث جبرون، عن يحيى.
(قال موسى بن يسار) القرشي المطلبي المدني مولى قيس بن مخرمة، وهو عم محمد بن إسحاق بن يسار، قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ثقة، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب الثقات، استشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وروى له الباقون سوى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي.
رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في ذم الدنيا، عن موسى أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره .
قال العراقي: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب من طريقه، وهو مرسل .
قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في التاريخ مرفوعا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ: إن الله لم يخلق خلقا أبغض إليه من الدنيا، وما نظر إليها منذ خلقها بغضا لها، وفي إسناده داود بن المحبر، قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي: متروك، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في التاريخ من مرسل علي بن الحسين بن علي: إن الله تعالى لما خلق الدنيا أعرض عنها، فلم ينظر إليها من هوانها عليه .
ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا: إن الله لما خلق الدنيا نظر إليها، ثم أعرض عنها، ثم قال: وعزتي وجلالي لا أنزلتك إلا في شرار خلقي.
(وروي أن سليمان بن داود - عليهما السلام - مر في موكبه) ، أي: في زينته وحشمته مع عسكره (والطير تظله) عن حر الشمس (والجن والإنس عن يمينه وشماله، قال: فمر بعابد من عباد بني إسرائيل، فقال: والله يا ابن داود لقد آتاك الله ملكا عظيما، قال: فسمع سليمان) - عليه السلام - ذلك (فقال: لتسبيحة في صحيفة مؤمن خير مما أعطي ابن داود) يعني نفسه (فإن ما أعطي ابن داود يذهب، والتسبيحة تبقى) .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الدنيا، وقال صاحب الحلية: حدثنا أحمد بن جعفري، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد، حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش، عن إدريس بن وهب، حدثني أبي قال: كان لسليمان - عليه السلام - ألف بيت من قوارير، وأسفله حديد، فركب الريح يوما فمر بحراث، فنظر إليه الحراث، فقال: لقد أوتي آل داود ملكا عظيما، فحملته الريح لسليمان، قال: فنزل حتى [...]، فقال: إني سمعت قولك، لتسبيحة واحدة لله تعالى منك خير مما أعطيه ابن داود، فقال الحراث: ذهب همك كما أذهب همي .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث عبد الله بن الشخير. انتهى .
قلت: وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي، nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية، كلهم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن أبيه، ولفظهم: nindex.php?page=hadith&LINKID=665647انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ: ألهاكم التكاثر ، وفي لفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=662266وقد أنزلت عليه ألهاكم التكاثر ، وهو يقول: ابن آدم... إلخ .
(وقال صلى الله عليه وسلم: الدنيا دار من لا دار له) ، قال الطيبي: لما كان القصد الأول من الدار الإقامة مع عيش هني أبدي، والدنيا بخلافه لم تستحق أن تسمى دارا، فمن داره الدنيا، فلا دار [ ص: 84 ] له .
وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون ، قال عيسى - عليه السلام -: من ذا الذي يبني على البحر دارا، ذلكم الدنيا، فلا تتخذوها قرارا (ومال من لا مال له) ; لأن القصد من المال الإنفاق في وفرة القرب، فمن أتلفه في شهواته، واستيفاء لذاته، فحقيق بأن يقال: لا مال له، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ; ولذلك قدم الظرف على عامله في قوله: (ولها يجمع من لا عقل له) لغفلته عما يهمه في الآخرة، ويراد منه في الدنيا، والعاقل إنما يجمع للدار الآخرة، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى (وعليها يعادي من لا علم عنده، وعليها يحسد من لا فقه له، ولها يسعى من لا يقين له) .
قلت: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من طريق ذويد، عن أبي إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ورجاله رجال الصحيح غير ذويد، وهو ثقة .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود موقوفا، قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري: وإسناده جيد .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث حذيفة .
قال العراقي: وكلها ضعيفة، ورواه هنا أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة، وعند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود بسند فيه تالف بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=944352من أصبح وهمه غير الله، فليس من الله، ومن أصبح لا يهتم بالمسلمين، فليس منهم، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي، nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بلفظ: وأكبر همه .
(وقال صلى الله عليه وسلم: من أصبح، والدنيا أكبر همه ألزم الله قلبه أربع خصال) لا ينفك من واحدة حتى يأتيه الموت (هما لا ينقطع منه أبدا، وشغلا لا يتفرغ منه أبدا، وفقرا لا يبلغ غناه أبدا، وأملا لا يبلغ منتهاه أبدا) .
رواه الديلمي في الفردوس من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر.