ثم هؤلاء أيضا يحتاجون إلى معيشة ، ولا يمكنهم الاشتغال بالحرف ، فتحدث الحاجة إلى مال الفرع مع مال الأصل ، وهو المسمى فرع الخراج ، وعند هذا يكون الناس في الصناعات ثلاث طوائف الفلاحون ، والرعاة ، والمحترفون .
والثانية : الجندية الحماة بالسيوف .
والثالثة : المترددون بين الطائفتين في الأخذ والعطاء ، وهم العمال والجباة ، وأمثالهم فانظر كيف ابتدأ الأمر من حاجة القوت والملبس ، والمسكن ، وإلى ماذا انتهى .
وهكذا أمور الدنيا لا يفتح منها باب إلا وينفتح بسببه أبواب أخر وهكذا تتناهى إلى غير حد محصور كأنها ، هاوية لا نهاية لعمقها ، من وقع في مهواة منها سقط منها إلى أخرى ، وهكذا على التوالي ، فهذه هي الحرف ، والصناعات إلا أنها لا تتم إلا بالأموال والآلات ، والمال عبارة عن أعيان الأرض ، وما عليها مما ينتفع به وأعلاها الأغذية ، ثم الأمكنة التي يأوي الإنسان إليها ، وهي الدور ، ثم الأمكنة التي يسعى فيها للتعيش كالحوانيت ، والأسواق ، والمزارع ، ثم الكسوة ، ثم أثاث البيت وآلاته ، ثم آلات الآلات وقد يكون في الآلات ما هو حيوان ; كالكلب آلة الصيد والبقر ، آلة الحراثة ، والفرس آلة الركوب في الحرب ، ثم يحدث من ذلك حاجة البيع ، فإن الفلاح ربما يسكن قرية ليس فيها آلة الفلاحة ، والحداد والنجار يسكنان قرية لا يمكن فيها الزراعة ، فبالضرورة يحتاج الفلاح إليهما ويحتاجان إلى الفلاح فيحتاج أحدهما أن يبذل ما عنده للآخر حتى يأخذ منه غرضه ، وذلك بطريق المعاوضة إلا أن النجار مثلا إذا طلب من الفلاح الغذاء بآلته ربما لا يحتاج الفلاح في ذلك الوقت إلى آلته ، فلا يبيعه ، والفلاح إذا طلب الآلة من النجار بالطعام ربما كان عنده طعام في ذلك الوقت ، فلا يحتاج إليه ، فتتعوق الأغراض ، فاضطروا إلى حانوت يجمع آلة كل صناعة ليترصد بها صاحبها أرباب الحاجات وإلى أبيات يجمع إليها ما يحمل الفلاحون فيشتريه منهم صاحب الأبيات ليترصد ، به أرباب الحاجات فظهرت لذلك الأسواق ، والمخازن ، فيحمل الفلاح الحبوب ، فإذا لم يصادف محتاجا باعها بثمن رخيص من الباعة فيخزنونها ، في انتظار أرباب الحاجات طمعا في الربح وكذلك في جميع الأمتعة ، والأموال ، ثم يحدث لا محالة بين البلاد ، والقرى تردد ، فيتردد الناس يشترون من القرى الأطعمة ، ومن البلاد الآلات ، وينقلون ذلك ، ويتعيشون به لتنتظم أمور الناس في البلاد بسببهم ; إذ كل بلد ربما لا توجد فيه كل آلة ، وكل قرية لا يوجد فيها كل طعام فالبعض ، يحتاج إلى البعض فيحوج إلى النقل ، فيحدث التجار المتكفلون بالنقل وباعثهم عليه حرص جمع المال لا محالة فيتعبون طول الليل والنهار في الأسفار لغرض غيرهم ، ونصيبهم منها جمع المال الذي يأكله لا محالة غيرهم ; إما قاطع طريق وإما سلطان ظالم ولكن جعل الله تعالى في غفلتهم وجهلهم نظاما للبلاد ، ومصلحة للعباد بل جميع أمور الدنيا انتظمت بالغفلة ، وخسة الهمة .
ولو عقل الناس وارتفعت هممهم لزهدوا في الدنيا ولو فعلوا ذلك لبطلت المعايش ، ولو بطلت لهلكوا ، ولهلك الزهاد أيضا .
(ثم هؤلاء أيضا يحتاجون إلى معيشة، ولا يمكنهم الاشتغال بالحرف، فتحدث الحاجة إلى مال الفرع مع مال الأصل، وهو المسمى فرع الخراج، وعند هذا تكون الناس في الصناعات ثلاث طوائف) :
الأولى: (الفلاحون، والرعاة، والمحترفون، والثانية: الجندية الحماة لهم بالسيوف، والثالثة: المترددون بين الطائفتين في الأخذ، والإعطاء، وهم العمال والجباة، وأمثالهم) كالخزان، والمستوفين .
(فانظر كيف [ ص: 133 ] ابتدأ الأمر من حاجة القوت، والمسكن، والملبس، وإلى ماذا انتهى، وهكذا أمور الدنيا لا يفتح منها باب إلا وتفتح بسببه) عشرة (أبواب أخر) لم تكن في باله (وهكذا تتناهى إلى غير حد محصور، وكأنها هاوية) عميقة، أي: وهدة منخفضة (لا نهاية لعمقها، من وقع في مهواة منها) ، أي: حفرة (سقط منها إلى أخرى، وهكذا على التوالي، فهذه هي الحرف، والصناعات) وأشرفها السياسة، وهي أربعة أضرب; الأول: سياسة الأنبياء، وحكمهم على الخاصة والعامة، ظاهرهم وباطنهم، والثاني: الولاة، وحكمهم على ظاهر الخاصة والعامة دون باطنهم، والثالث: الحكماء، وحكمهم على باطن الخواص، والرابع: الفقهاء والوعاظ، وحكمهم على بواطن العامة .
(إلا أنها) ، أي: تلك الصناعات (لا تتم إلا بالأموال والآلات، والمال عبارة عن أعيان الأرض، وما عليها مما ينتفع به وأعلاها الأغذية، ثم الأمكنة التي يأوي الإنسان إليها، وهي الدور، ثم الأمكنة التي يسعى فيها للتعيش) ، فهي معدة لذلك لا للسكنى (كالحوانيت، والأسواق، والمزارع، ثم الكسوة، ثم أثاث البيت، والآلة، ثم آلات الآلات) هكذا على هذا الترتيب .
(وقد يكون في الآلات ما هو حيوان; كالكلب آلة الصيد، والبقرة آلة الحراثة، والفرس آلة الركوب في الحرب، ثم يحدث من ذلك حاجة البيع، فإن الفلاح ربما يسكن قرية ليس بها آلة الفلاحة، والنجار والحداد يسكنان قرية لا يمكن بها الزراعة، فبالضرورة يحتاج الفلاح إليهما) في اتخاذ آلة الفلاحة، (ويحتاجان إلى الفلاح) في الزراعة (فيحتاج أحدهما أن يبذل ما عنده للآخر حتى يأخذ منه غرضه، وذلك بطريقة المعاوضة) ، والمبادلة (إلا أن النجار مثلا إذا طلب من الفلاح الغذاء بآلته ربما لا يحتاج الفلاح في ذلك الوقت إلى الآلة، فلا يبيعه، والفلاح إذا طلب الآلة من النجار بالطعام ربما كان عنده طعام في ذلك الوقت، فلا يحتاج إليه، فتتعوق الأغراض، فاضطروا إلى حانوت يجمع آلة كل صناعة يترصد بها صاحبها أرباب الحاجات) لوقت حاجاتهم، (وإلى أبيات) ، وهو مخزن الغلال (يجمع إليه ما يحمله الفلاحون فيشتريه منهم صاحب الأبيات، يترصد به أرباب الحاجات فظهرت لذلك الأسواق، والمخازن، فيحمل الفلاح الحبوب، فإذا لم يصادف محتاجا) إلى أخذها (باعها بثمن رخيص من الباعة، فخزنوها في انتظار أرباب الحاجات طمعا في الربح) ، والفائدة (وكذلك في جميع الأمتعة، والأموال، ثم يحدث لا محالة بين البلاد، والقرى تردد، فيتردد الناس يشترون من القرى الأطعمة، ومن البلاد الآلات، وينقلون ذلك، ويتعيشون به لتنتظم أمور الناس في البلاد بسببهم; إذ كل بلد ربما توجد فيه كل آلة، وكل قرية لا يوجد فيها كل طعام، والبعض يحتاج إلى البعض فيحوج إلى النقل، فيحدث التجار المتكلفون بالنقل) من بلد إلى آخر (وباعثهم عليه حرص في جمع المال) كيفما اتفق (فيتعبون طول الليل والنهار في الأسفار) ، ويتحملون المشاق في البراري، والقفار، وركوب متن البحار (لأغراض غيرهم، ونصيبهم منها جمع المال الذي يأكله لا محالة غيرهم; إما قاطع طريق) ينهبه، ويسلب ما عنده، وإما أن تكسر بهم السفينة، فلا ينجو إلا بنفسه (وإما سلطان ظالم) يطمع في ماله فيسلبه، وهم مع ذلك يقولون: من تعطل وتبطل انسلخ من الإنسانية، بل من الحيوانية، وصار من جنس الموتى فيمدحون السعي، ويذمون التواني والكسل، ويلهجون بقولهم: قد فاز [ ص: 134 ] باللذة الجسور، وقد قيل: إذ أردت أن لا تتعب فاتعب لئلا تتعب، (ولكن جعل الله في غفلتهم وجهلهم نظاما للبلاد، ومصلحة للعباد) ، ولولا حركتهم وسعيهم في تحصيل ما يتحملونه لتعطلت الأمور، وقل المنتفع (بل جميع أمور الدنيا انتظمت بالغفلة، وخسة الهمة، ولو عقل الناس وارتفعت هممهم لزهدوا في الدنيا) لحقارتها، وخستها (ولو فعلوا ذلك لبطلت المعايش، ولو بطلت لهلكوا، ولهلك الزهاد أيضا) ، وهنا نكتة لطيفة عن حكمة خفية؛ وذلك أن الله تعالى بلطيف قدرته فرق همم الناس للصناعات المتفاوتة، ويسر كلا لما خلق له، وجعل آلاتهم الفكرية والبدنية مستعدة لها، فجعل لمن قيضه لمراعاة العلم، والمحافظة على الدين قلوبا صافية، وعقولا بالمعارف لائقة، وأمزجة لطيفة، وأبدانا لينة مستصلحة، ومن قيضه لمراعاة المهن الدنيوية، والمحافظة عليها كالزراعة، والتجارة، والبناءة جعل لهم قلوبا قاسية، وعقولا كدة، وأمزجة غليظة، وأبدانا خشنة، وكما أنه محال أن يصلح السمع للرؤية، والبصر للسمع; كذلك من المحال أن يكون من خلق للمهنة يصلح للحكمة; ذلك تقدير العزيز العليم .