ولقد ذكر الحسن رحمه الله للحديث تأويلا ولا بأس به ؛ إذ روى هذا الحديث ، فقيل له : يا أبا سعيد إن الناس إذا رأوك أشاروا إليك بالأصابع ، فقال : إنه لم يعن هذا ، وإنما عنى به المبتدع في دينه والفاسق في دنياه .
فأشار في هذا الحديث بالإشارة بالأصابع إلى أنه عبد هتك الله ستره، فهو في الدنيا في عار، وغدا في النار، ومن ستره الله في هذه الدار لم يفضحه في دار القرار .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب بسند ضعيف. انتهى .
قلت: رواه بإسناد فيه nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، وحاله معلومة، ويوسف بن يعقوب فإن كان النيسابوري فقد قال أبو علي الحافظ: ما رأيت بنيسابور من يكذب غيره، وإن كان ...القافي باليمن فمجهول .
ورواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، فيه عندهما عبد العزيز بن حصين، ضعفه يحيى والناس، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بسند آخر، فيه كلثوم بن محمد بن أبي سروة، قال الذهبي: قال أبو حاتم: تكلموا فيه. وقد رواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم في النوادر، عن الحسن مرسلا .
قال العراقي: هو غير معروف من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، معروف من حديث [ ص: 233 ] nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب بسند ضعيف، مقتصرين على أوله. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم مقتصرا على الزيادة التي في آخره .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب أوله من حديث nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين، بلفظ: "كفى بالمرء إثما" ورواه ابن يونس في تاريخ الغرباء من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بلفظ: "هلاك ...بالرجل" وفسر دينه بالبدعة، ودنياه بالفسق، وإسنادهما ضعيف. اهـ .
قلت: لفظ nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي قد ذكر قبله، وأن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي رواه من طريقين، كل منهما ضعيف، وأما تلك الزيادة التي رواها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فقد رواها كذلك nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بزيادة: "وأموالكم" بعد "وصوركم" .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11944أبو بكر الشافعي في الغيلانيات، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة، ورواها nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد في الزهد، عن الحسن مرسلا، ورواها nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم في النوادر، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير مرسلا .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين، فلفظه عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير: nindex.php?page=hadith&LINKID=912637 "كفى بالمرء من الشر أن يشار إليه بالأصابع" وفي رواية له: "كفى بالمرء من الإثم" وفيه زيادة: "قالوا: يا رسول الله وإن كان خيرا فهو شر له إلا من رحمه الله، وإن كان شرا فهو شر له".
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي في تاريخ قزوين، وقال: كذا في النسخة، وربما كانت اللفظة: "فهو شر له إلا من رحمه الله".
(وقد ذكر الحسن) البصري رحمه الله تعالى (للحديث تأويلا لا بأس به؛ إذ روى هذا الحديث، فقيل له: يا أبا سعيد إن الناس إذا رأوك أشاروا إليك بالأصابع، فقال: إنه لم يعن هذا، وإنما عنى به المبتدع في دينه) فإنه لا يشار إليه إلا إذا أحدث في الدين بدعة عظيمة، تكون سبب الإشارة، كما يقولون: خالف تعرف .
(والفاسق في دنياه) بأن أحدث منكرا من الكبائر، وهذا التأويل ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم في نوادر الأصول، وقد روى نحوه مرفوعا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، كما تقدم قبله .