قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال النبي صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=666159رب ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره ، لو قال : اللهم إني أسألك الجنة لأعطاه الجنة ولم يعطه من الدنيا شيئا .
وروي ، أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه دخل المسجد فرأى nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل يبكي عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما يبكيك فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=912832إن اليسير من الرياء ، وإن الله يحب الأتقياء الأخفياء ، الذين إن غابوا لم يفتقدوا وإن ، حضروا لم يعرفوا ، قلوبهم مصابيح الهدى ، ينجون من كل غبراء مظلمة وقال محمد بن سويد قحط أهل المدينة وكان بها رجل صالح لا يؤبه له لازم لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبينما هم في دعائهم إذ جاءهم رجل عليه طمران خلقان، فصلى ركعتين فأوجز فيهما، ثم بسط يديه فقال: يا رب أقسمت عليك إلا أمطرت علينا الساعة، فلم يرد يديه ولم يقطع دعاءه حتى تغشت السماء بالغمام وأمطروا حتى صاح أهل المدينة من مخافة الغرق، فقال: يا رب إن كنت تعلم أنهم قد اكتفوا فارفع عنهم، فسكن وتبع الرجل صاحبه الذي استسقى حتى عرف منزله، ثم بكر إليه، فخرج إليه، فقال: إني أتيتك في حاجة، فقال: ما هي؟ قال: تخصني بدعوة، قال: سبحان الله! أنت أنت، وتسألني أن أخصك بدعوة؟! قال: ما الذي بلغك ما رأيت؟ قال: أطعت الله فيما أمرني ونهاني، وسألت الله فأعطاني .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بسند ضعيف: nindex.php?page=hadith&LINKID=666159 "رب ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره، منهم nindex.php?page=showalam&ids=70البراء بن مالك". nindex.php?page=showalam&ids=14070وللحاكم نحوه بهذه الزيادة، وقال: صحيح الإسناد، قلت: بل ضعيفه. اهـ .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك من طريق سلامة، عن عقيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس نحوه .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا، ومن طريقه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس، بسند ضعيف. اهـ .
قلت: وقد رواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي بهذه الزيادة، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في مسنده، لكن إلى قوله: "لأبره" قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح خلا جارية بن هرم، وقد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان على ضعفه .
وهكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني، من حديث معبد بن خالد، عن حارثة بن وهب الخزاعي، والمستورد بن شداد الفهري، معا .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا، nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في المختارة، عن معبد بن خالد، عن ابن عبد الله الجدلي، عن زيد بن ثابت .
وروى الشيرازي في الألقاب، والديلمي من حديث أبي عامر الأشعري: "أهل النار كل شديد قبعثرى، وأهل الجنة كل ضعيف مزهد".
(وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة) رضي الله عنه (قال صلى الله عليه وسلم: "إن أهل الجنة كل أشعث أغبر ذي طمرين، لا يؤبه له، الذين إذا استأذنوا على الأمراء لم يؤذن لهم، وإذا خطبوا النساء لم ينكحوا، وإذا قالوا لم ينصت لهم، حوائج أحدهم تتلجلج في صدره، لو قسم نوره يوم القيامة على الناس لوسعهم") بيض له العراقي.
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان بإسناد صحيح، دون قوله: "ولو سأله الدنيا لم يعطه إياها، وما منعه إياها لهوانه عليه" وروي مرسلا. اهـ .
(وروي أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر -رضي الله عنه- دخل المسجد فإذا هو بمعاذ بن جبل يبكي عند قبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال) له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: (ما يبكيك) يا معاذ؟ (فقال) nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ: (سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=912832 "إن اليسير من الرياء شرك، وإن الله يحب الأتقياء الأخفياء، الذين إذا غابوا لم يفقدوا، وإذا حضروا لم يعرفوا، قلوبهم مصابيح الهدى، ينجون من كل غبراء مظلمة") .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم واللفظ له، وقال: صحيح الإسناد. قلت: بل ضعيفه؛ فيه عيسى بن عبد الرحمن، وهو الزرقي، متروك. اهـ .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية من حديث nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان: "طوبى للمخلصين، أولئك مصابيح الهدى، تنجلي عنهم كل فتنة ظلماء".
(وقال محمد بن سويد) بن كلثوم الفهري، صدوق، مات بعد المائة، روى له nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: (قحط أهل المدينة وكان بها رجل صالح لا يؤبه له) أي: خامل، لا يذكر، ولا يعرف (لازم لمسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فبينما هم في دعائهم إذ جاءهم رجل عليه طمران) أي: nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان (خلقان، فصلى ركعتين فأوجز فيهما، ثم بسط يديه) إلى السماء (فقال: يا رب أقسمت عليك إلا أمطرت علينا الساعة، فلم يرد يديه ولم يقطع دعاءه حتى تغشت السماء بالغمام) وفي بعض النسخ: حتى تغيمت السماء بالغيم (وأمطروا) وفي نسخة: وأمطرت (حتى صاح أهل المدينة من مخافة الغرق، فقال: يا رب إن كنت تعلم أنهم قد اكتفوا فارفع عنهم، فسكن) المطر (وتبع الرجل صاحبه الذي استسقى حتى عرف منزله، ثم بكر إليه، فخرج إليه، فقال: إني أتيتك في حاجة، فقال: ما هي؟ قال: تخصني بدعوة، قال: سبحان الله! أنت أنت، وتسألني أن أخصك بدعوة؟! قال: ما الذي بلغك ما رأيت؟ قال: أطعت الله فيما أمرني ونهاني، وسألت الله فأعطاني) وهذا وأمثاله يجري لذوي الأنس مع الله، وليس لغيرهم التشبه بهم .
قال الحسن: احترقت أخصاص بالبصرة إلا خصا بوسطها، فقيل لصاحبه: ما بال خصك لم يحترق؟ قال: أقسمت على ربي أن لا يحرقه .
ورأى أبو حفص رجلا مدهوشا، فقال: ما لك؟ قال: ضل حماري، ولا أملك غيره، فوقف أبو حفص وقال: لا أخطو خطوة ما لم ترد حماره، فظهر حماره فورا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14021الجنيد: أهل الأنس بالله يقولون في خلواتهم أشياء هي كفر عند العامة .
وقال الشعراوي في المنن: من الأخفياء الشعث من يجاب دعاؤه كلما دعا، حتى إن بعضهم أراد جماع زوجته فقالت: الأولاد متيقظون، فقال: أماتهم الله، وكانوا سبعة، فصلوا عليهم بكرة النهار. فبلغ البرهان المتبولي، فأحضره، فقال: أماتك الله، فمات حالا، وقال: لو بقي لأمات خلقا كثيرا .