قال ولده الولي العراقي في شرحه على كتاب والده: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من هذا الوجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن محمد بن زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من رواية محمد بن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=2001936 "من الخيلاء" اهـ .
وقال السيوطي في المعجم الكبير: حديث: nindex.php?page=hadith&LINKID=907886 "لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر ثوبه بطرا" رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ومعنى كون الله لا ينظر إليه نظر رحمة، ونظره سبحانه وتعالى لعباده رحمته لهم، ولطفه لهم، فعبر عن المعنى الكائن عن النظر بالنظر؛ لأن من نظر إلى متواضع رحمه، ومن نظر إلى متكبر مقته، فالنظر إليه اقتضى الرحمة أو المقت .
وأما التقييد بيوم القيامة؛ لأنه محل الرحمة العظيمة المستمرة التي لا تنقطع عن المرحوم .
*الأولى: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق همام، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
وأخرجه [ ص: 346 ] أيضا من طريق الربيع بن مسلم، عن محمد بن زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=660902 "بينما رجل يمشي قد أعجبته نفسه، جمته وبرداه" وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
* الثانية: قد يحتمل أن هذا الرجل من هذه الأمة، فأخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنه سيقع هذا، وقيل: بل هو إخبار عمن قبل هذه الأمة، قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض: وهذا أظهر، وقال النووي: وهذا هو الصحيح، وهو معنى إدخال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري له في ذكر بني إسرائيل .
*الثالثة: قال أبو العباس القرطبي: البردان الإزار والرداء، وهذا على طريقة تثنية العمرين والقمرين. انتهى .
قال الولي العراقي: وفي تعيينه أن البردين إزار ورداء نظر، وقوله: إنه كالعمرين والقمرين مردود؛ لأن ذلك فيه تغليب، وهذا لا تغليب فيه، بل كل من مفرديه برد، ولو قيل للرداء والإزار: إزاران أو رداءان لكان من باب التغليب .