الحديث الثالث: (وقال -صلى الله عليه وسلم-: لأن تغدو فتتعلم بابا من العلم) أي نوعا منه، وفي بعض [ ص: 97 ] الروايات: بابا من الخير (خير من أن تصلي مائة ركعة) وفي بعض النسخ: مائتي ركعة، قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكره، وابن جدعان ضعيف، والحديث عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من هذا الوجه، إلا أنه قال: "ألف ركعة" وزاد فيه: "عمل به أو لم يعمل به" وزاد في أوله: "لأن تغدو فتتعلم آية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مائة ركعة" وإسناد nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه منقطع؛ فإنه عنده من رواية عبد الله بن غالب العباداني، عن عبد الله بن زياد البحراني هكذا معنعنا، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر: عبد الله بن غالب العباداني، قال: حدثنا خلف بن أعين، عن عبد الله بن زياد، فزاد فيه رجلا. اهـ .
قلت: قال ابن القيم: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر، عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ مرفوعا، ولا يثبت رفعه، هكذا قاله عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، ولعله سهو من قلم الناسخ .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه الطويل فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا في تاريخه، ويأتي بطوله في الحديث التاسع إن شاء الله تعالى .
ورواه ابن أبي داود، عن شاذان، عن حجاج به، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، قال: "لأن أعلم بابا من العلم في أمر أو نهي أحب إلي من سبعين غزوة في سبيل الله".
الحديث الرابع: (وقال -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=676728 "باب من العلم يتعلمه الرجل خير له من الدنيا وما فيها") قال العراقي: لم أجده بهذا اللفظ مرفوعا، وهو معروف هكذا من قول nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، رويناه في أمالي nindex.php?page=showalam&ids=13563أبي عبد الله بن منده، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في العلم، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في روضة العقلاء موقوفا عن الحسن. اهـ .
ويروى عن الحسن: "لأن أتعلم بابا من العلم فأعلمه مسلما أحب إلي من أن يكون لي الدنيا كلها في سبيل الله".
الحديث الخامس: (وقال -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=907009 "طلب العلم فريضة على كل مسلم") أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، وفي الأوسط عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وفيه أيضا وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، وتمام في فوائده عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في تاريخه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي.
قلت: أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في رحلته من رواية طريف بن سليمان، وأبو علي الحداد في معجم شيوخه من رواية هشام بن الصلت، عن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وابن خسروا في مسنده من رواية أحمد بن الصلت، عن nindex.php?page=showalam&ids=15536بشر بن الوليد، عن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف، عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة، nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي في الكامل من رواية معاذ بن رفاعة، عن عبد الوهاب بن بخت، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في سننه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين، خمستهم عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس.
وروينا في الكامل من رواية أحمد بن عبد الملك، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في مشيخة أبي علي بن شاذان، من طريق حماد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، وفي معجم شيوخ الحداد من رواية nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب: متنه مشهور، وإسناده ضعيف، وقد روي من أوجه كلها ضعيفة، وقال النووي في فتاويه: هو حديث ضعيف، وإن كان معناه صحيحا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: أسانيده واهية، وقال ابن القطان: لم يصح فيه شيء، وأحسن ما فيه ضعيف، وسكت عنه مغلطاي.
وقال البدر الزركشي: روي عن عدة من الصحابة، وفي كل طرقه مقال، وأجودها طريق nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وطريق nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في سننه عن كثير بن شنظير، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وفيه زيادة: "وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب" وكثير بن شنظير مختلف فيه، فالحديث حسن .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر: روي من وجوه كلها معلولة، ثم روى عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه ما معناه أن في أسانيده مقالا، ولكن معناه صحيح عندهم .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: أحسن [ ص: 98 ] طرقه ما رواه إبراهيم بن سلام، عن حماد، عن إبراهيم، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، قال: ولا نعلم إسناد إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس سواه، وإبراهيم بن سلام لا نعلم روى عنه إلا أبو عاصم .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في منهاج العابدين من رواية أبي بكر بن أبي داود: حدثنا جعفر بن مسافر، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان، عن سليمان بن قرم، عن ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، فذكره .
ثم قال ابن أبي داود: سمعت أبي يقول: ليس في طرقه أصح من هذا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي في المقاصد: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر في بيان العلم له من حديث حفص بن سليمان، عن كثير بن شنظير، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا بتلك الزيادة، وحفص ضعيف جدا، بل اتهمه بعضهم بالكذب والوضع، ولكن له شاهد عند nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين في الأفراد .
ورويناه في ثاني الشهونيات من حديث موسى بن داود، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس به .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين: إنه غريب، قال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي: ورجاله ثقات، بل يروى عن نحو عشرين تابعيا عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، كإبراهيم النخعي، nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابت، وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، وله عنه طرق، وحميد، والزبير بن خريت، وزياد بن ميمون بن عمار أو ابن عمار، وسلام الطويل، وطريف بن سليمان أبي عاتكة، وقتادة، والمثنى بن دينار، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، ومسلم الأعور، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، ولفظ حميد: nindex.php?page=hadith&LINKID=907009 "طلب الفقه حتم واجب على كل مسلم" ولزياد: "والله يحب إعانة اللهفان" ولأبي عاتكة في أوله: "اطلبوا العلم ولو بالصين" وفي كل منهما مقال؛ ولذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر، فساق ما أوردناه آنفا، ثم نقل عن nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ما قدمنا ذكره، ثم قال: وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر في العلم، وتمام في فوائده من طريق عبد القدوس بن حبيب الوحاظي، عن حماد، ثم ساق طريق ابن أبي داود الذي قدمناه .
قال: وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر من جهة جعفر، بل وفي الباب عن أبي، وجابر، nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة، والحسين بن علي، وسلمان، وسمرة، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، ومعاوية بن حيوة، ونبيط بن شريط، وأبي أيوب، وأبي سعيد، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة، وعائشة بنت قدامة، وآخرين .
وقال أبو علي الحافظ: إنه لم يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم ساق كلام nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في العلل، ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد أنه قال: لا يثبت عندنا في هذا الباب شيء، ثم نقل كلام nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه، وكلام القطان، وكلام nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي، ثم قال: ومثل به nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح للمشهور الذي ليس بصحيح، وتبع في ذلك أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم، ولكن قال العراقي: قد صحح بعض الأئمة طرقه. اهـ كلام nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي.
وقال المزني: هذا الحديث روي من طرق تبلغ رتبة الحسن، وقال السيوطي في التعليقة المنيفة: وعندي أنه بلغ رتبة الصحيح؛ لأني رأيت له نحو خمسين طريقا، وقد جمعتها في جزء. ونقل المناوي عنه قال: جمعت له خمسين طريقا، وحكمت بصحته لغيره، ولم أصحح حديثا لم أسبق لتصحيحه سواه. اهـ .
قلت: إن أراد السيوطي بأنه لكثرة طرقه ارتقى من الضعف إلى الصحة فهذا منظور فيه؛ لأن كثرة الطرق لا ترقي الحديث إذا كان فيها مقال، كما صرح به الحافظ وغيره، وتقدم ذلك في حديث: "من حفظ على أمتي" وإن كان اعتمد على طريق nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وثابت فالأمر سهل .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي: وقد ألحق بعض المصنفين في آخره: "ومسلمة" وليس لها ذكر في شيء من طرقه، وإن كانت صحيحة المعنى. والله أعلم .
الحديث السادس: (وقال -صلى الله عليه وسلم-: "اطلبوا العلم ولو بالصين") قال العراقي: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل، والبيهقي في الشعب والمدخل، وابن عبد البر في العلم من رواية أبي عاتكة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وأبو عاتكة منكر الحديث، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: هذا الحديث مشهور وأسانيده ضعيفة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أيضا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وفي إسناده يعقوب بن إسحاق العسقلاني، فقد كذبه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي، قلت: رواه من طريق عبيد بن محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي. اهـ .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي أيضا من رواية الفضل بن موسى، عن محمد بن عمر، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، رفعه، ثم قال: هذا من وضع الجويباري لابن كرام، باطل بهذا الإسناد. اهـ .
قلت: وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أيضا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في الرحلة، والديلمي في مسند الفردوس، وزادا nindex.php?page=showalam&ids=13933كالبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر بآخره: nindex.php?page=hadith&LINKID=907009 "فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم" وقال الحافظ في اللسان: وقد [ ص: 99 ] روي أيضا من طريق النخعي، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، وهو باطل أيضا؛ فإن النخعي لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. اهـ .
وقد روى هذا الحديث عن أبي عاتكة ستة: محمد بن غالب التمتام، وجعفر بن هاشم، والحسن بن علي بن عباد، وأبو بكر الأعين، والعباس بن طالب، والحسن بن عطية، وقد خرج nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب هذا الحديث في رحلته من طرق هؤلاء، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي والديلمي، nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي، وتمام، وقد ألفت في تخريجه والحديث الذي قبله جزءا لطيفا، أوردت فيه ما تيسر لي من الأسانيد .