بيان مظان الحاجة إلى الصبر وأن العبد لا يستغني عنه في حال من الأحوال .
اعلم أن جميع ما يلقى العبد في هذه الحياة لا يخلو من نوعين أحدهما هو الذي يوافق هواه ، والآخر هو الذي لا يوافقه بل يكرهه ، وهو محتاج إلى الصبر في كل واحد منهما ، وهو في جميع الأحوال لا يخلو عن أحد هذين النوعين أو عن كليهما ، فهو إذا لا يستغني قط عن الصبر .
(بيان مظان الحاجة إلى استعمال الصبر) في الطاعات وغيرها ( وأن العبد لا يستغني عنه في حال من الأحوال اعلم) وفقك الله تعالى (أن جميع ما يلقاه العبد في هذه الحياة) الدنيا (لا يخلو من نوعين أحدهما هو الذي يوافق هواه، والآخر هو الذي لا يوافقه بل يكرهه، وهو محتاج إلى الصبر في كل واحد منهما، وهو في جميع الأحوال لا يخلو عن أحد هذين النوعين أو عن كليهما، فهو إذا لا يستغني قط عن الصبر: النوع الأول ما يوافق الهوى وهو الصحة) في البدن (والسلامة) من الآفات (والمال والجاه وكثرة العشيرة) من بنيه وبني عمه (واتساع الأسباب) المحصلة لذلك، (وكثرة الأتباع) من المماليك والأجراء (والأنصار) والأعوان، (وجميع ملاذ الدنيا وما أحوج العبد إلى الصبر على هذه الأمور، فإنه إن لم يضبط نفسه عن الاسترسال والركون إليها والانهماك في ملاذها المبلحة أخرجه ذلك إلى البطر والطغيان، فإن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى) كما قال الله تعالى في كتابه العزيز ردعا لمن كفر بنعمة الله لطغيانه: كلا إن الإنسان ليطغى أي: يتجاوز عن الحدود أن رآه استغنى أي: رأى نفسه واستغنى مفعول الثاني لأنه بمعنى علم، ولذا جاز أن يكون فاعله ومفعوله ضميرين لواحد قاله البيضاوي (حتى قال بعض العارفين: البلاء يصبر عليه المؤمن، والعوافي لا يصبر عليها إلا صديق) ، ولفظ القوت: ويقال إن البلاء والفقر يصبر عليهما المؤمن، والباقي سواء (وقال nindex.php?page=showalam&ids=16065سهل: الصبر على العافية أشد من الصبر على البلاء) ، ولفظ القوت: وكان nindex.php?page=showalam&ids=16065سهل يقول: الصبر على العوافي أشد من الصبر على [ ص: 21 ] البلاء .
(و) كذلك (لما فتحت أموال الدنيا) من سائر البلاد (على الصحابة رضي الله عنهم) ، وذلك في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه، فنالوا من العيش واتسعوا (قالوا: ابتلينا بفتنة الضراء فصبرنا، وابتلينا بفتنة السراء فلم نصبر) فعظموا الاختبار بالسراء، وهو ما سر على الاختبار بالضراء، وهو ما ضر، قال nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : حدثنا عبد الرحمن بن جابر الطائي حدثنا بشر بن شبيب بن أبي حمزة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف: "بلينا بالضراء فصبرنا، وبلينا بالسراء فلم نصبر".