الحديث السابع: (وقال -صلى الله عليه وسلم-: العلم خزائن) جمع خزينة (مفاتحها) جمع مفتح ومفتاح كمنبر ومصباح، وفي بعض النسخ: "مفاتيحها" بزيادة التحتية، وفي بعض الروايات: ومفتاحها (السؤال) .
قال nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي: حكي أن بعض الحكماء رأى شيخا يحب النظر في العلم، ويستحي من السؤال، فقال: يا هذا تستحي أن تكون في آخر عمرك أفضل مما كنت في أوله .
(فاسألوا) وفي بعض النسخ: فسلوا، وفي بعض الروايات هنا بزيادة: "يرحمكم الله" (فإنه يؤجر فيه أربعة) من الأنفس (السائل والعالم) وفي بعض الروايات: والمعلم بدل العالم (والمستمع والمحب لهم) وفي بعض النسخ: والمجيب لهم .
والمراد بالسؤال سؤال تفهم لا تعنت، فذلك منهي عنه .
قال العراقي: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية، من رواية داود بن سليمان الغازي، عن علي بن موسى، عن آبائه، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكره .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في كتاب الفقيه والمتفقه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، عن عبد الله بن أحمد بن عامر، عن أبيه، عن علي بن موسى، قال في الميزان: ما ينفك عن وضعه أو وضع أبيه، وأيضا فداود الغازي كذبه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين، وله نسخة موضوعة عن أهل البيت، وهذا الحديث معروف من قول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، رواه عبد الغني بن سعيد في كتاب آداب الحديث والمحدث. اهـ .
قلت: وأخرجه العسكري في الأمثال بمثل رواية الحلية، وأورده صاحب القوت فقال: وفي الخبر الذي رويناه من طريق أهل البيت، وساقه، وزاد في الميزان: إن تلك النسخة الموضوعة رواها عن داود الغازي علي بن محمد بن مهرويه القزويني العدوي، فيها هذا الحديث. اهـ .
وأما عبد الله بن محمد بن عامر الطائي فقد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12938ابن النجار في تاريخه في ترجمة علي الرضا، وذكر له جملة أحاديث رواها عنه بواسطة أبيه .
وأما قوله: وهذا الحديث معروف من قول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: فقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أخبرني يونس، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، قال: "العلم خزائن وتفتحها المسائل".
وأخرج أيضا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد: حدثنا رشدين بن سعد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، قال مثله .
وأخرج من رواية nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال: "كان يصطاد العلم بالمسألة كما يصطاد الوحش" .
وقال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في كتابيهما رياضة المتعلمين، nindex.php?page=showalam&ids=13507وأبو بكر بن مردويه في تفسيره، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في كتاب الثواب من رواية محمد بن أبي حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكره، وقدم ذكر العالم، وفي آخره: "فإن الله قال: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " ومحمد بن أبي حميد منكر الحديث، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره. اهـ .
قلت: هو حماد بن أبي حميد إبراهيم الزرقي الأنصاري أبو إبراهيم المدني من رجال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ضعيف، وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من هذا الطريق، وسياقه كسياق الجماعة .
الحديث التاسع: (وفي حديث أبي ذر) nindex.php?page=showalam&ids=1584جندب بن جنادة الغفاري رضي الله عنه، رفعه: ("حضور مجلس عالم أفضل من صلاة ألف ركعة، وعيادة ألف مريض، وشهود ألف جنازة، فقيل: يا رسول الله، ومن قراءة القرآن؟ فقال: وهل ينفع القرآن إلا بالعلم") قال العراقي: هذا الحديث موضوع، وإنما أعرفه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر، كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات، فقال: روى محمد بن علي بن عمر المذكر قال: حدثنا إسحاق بن الجعد، حدثنا أحمد بن عبد الله الهروي، حدثنا إسحاق بن نجيح، حدثنا هشام [ ص: 100 ] ابن حسان، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين، حدثنا عبيدة السلماني، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: "جاء رجل من الأنصار إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا شاهد، فقال: يا رسول الله، إذا حضرت جنازة وحضر مجلس عالم أيهما أحب إليك أن أشهده؟ فقال: إن كان للجنازة من يتبعها ويدفنها فإن حضور مجلس عالم أفضل من حضور ألف جنازة تشيعها، ومن حضور ألف مريض تعوده، ومن قيام ألف ليلة للصلاة، ومن ألف يوم تصومه، ومن ألف درهم تتصدق بها، ومن ألف حجة سوى الفرض، ومن ألف غزوة سوى الواجب تغزوها في سبيل الله بنفسك ومالك" الحديث .
وفيه: فقال رجل: قراءة؟ فقال: ويحك! وما قراءة القرآن بغير علم؟! وما الحج بغير علم؟! وما الجمعة بغير علم؟! أما علمت أن السنة تقضي على القرآن، والقرآن لا يقضي على السنة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي: هذا حديث موضوع، أما المذكر فقال nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب: هو متروك، وأما الهروي فهو الجويباري، وهو الذي وضعه، وإسحاق بن نجيح قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: أكذب الناس. اهـ .
قلت: ونص nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي بعد قوله: "بنفسك ومالك": "وأين تقع هذه المشاهد من مشهد عالم؟! أما علمت أن الله يطاع بالعلم، ويعبد بالعلم، وخير الدنيا والآخرة في العلم، وشر الدنيا والآخرة في الجهل؟! فقال رجل" إلخ .
وقد أقره على كونه موضوعا الحافظ ابن حجر في اللسان، وقال: هذا من طامات الجويباري، وتبعه الحافظ السيوطي في اللآلئ المصنوعة، وقد وجدت لحديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر طريقا أخرى، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، كما في الذيل للسيوطي، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في تاريخه كما في الجامع الكبير له في مسند nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر، ولفظه: "يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر لأن تعدو في أن تتعلم آية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مائة ركعة، وأن تغدو فتتعلم بابا من العلم عمل به أو لم يعمل به خير من أن تصلي ألف ركعة تطوعا" فيحتمل أن الشيخ أشار إلى هذا. والله أعلم .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار في تاريخيهما عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا: "من تعلم بابا من العلم عمل به أو لم يعمل به كان أفضل من صلاة ألف ركعة، فإن هو عمل به أو علمه كان له ثوابه وثواب من يعمل به إلى يوم القيامة".