وأما الأخبار فقد قال : صلى الله عليه وسلم : فيما رواه nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أريت الأمم في الموسم فرأيت أمتي قد ملأوا السهل والجبل فأعجبتني كثرتهم وهيئتهم فقيل لي أرضيت ؟ قلت : نعم قيل ، ومع هؤلاء سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ، قيل : من هم يا رسول الله ؟ قال : الذين لا يكتوون ولا يتطيرون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة وقال يا رسول الله : ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اجعله منهم ، فقام آخر فقال يا رسول الله : ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال : صلى الله عليه وسلم سبقك بها عكاشة وقال : صلى الله عليه وسلم : لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا وقال : صلى الله عليه وسلم من انقطع إلى الله : عز وجل : كفاه الله تعالى كل مؤنة ورزقه من حيث لا يحتسب ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها وقال : صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=65640من سره أن يكون أغنى الناس فليكن بما عند الله أوثق منه بما في يديه ويروى عن رسول الله : صلى الله عليه وسلم : أنه كان إذا أصاب أهله خصاصة قال : قوموا إلى الصلاة ويقول بهذا أمرني ربي عز وجل قال عز وجل وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها الآية وقال : صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=101872لم يتوكل من استرقى واكتوى .
وروي أنه لما قال جبريل لإبراهيم عليهما السلام : وقد رمي إلى النار بالمنجنيق ألك حاجة ؟ قال : أما إليك فلا وفاء بقوله حسبي الله ونعم الوكيل إذ قال ذلك حين أخذ ليرمى فأنزل الله تعالى وإبراهيم الذي وفى .
وأوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام : يا داود ما من عبد يعتصم بي دون خلقي فتكيده السماوات والأرض إلا جعلت له مخرجا .
nindex.php?page=showalam&ids=14687وللطبراني في الكبير مختصرا: يا أم قيس أترين هذه المقبرة؟ يبعث الله منها سبعين ألفا يوم القيامة على صورة القمر ليلة البدر يدخلون الجنة بغير حساب يعني البقيع، وقد روى الديلمي حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مختصرا: يبعث الله من هذه البقعة ومن هذا الحرم سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب يشفع كل واحد منهم في سبعين ألفا وجوههم كالقمر ليلة البدر .
(وقال - صلى الله عليه وسلم - : لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله) بأن تعلموا يقينا أن لا فاعل إلا الله، وأن كل موجود من خلق ورزق وعطاء ومنع من الله ثم تسعون في الطلب على الوجه الجميل (لرزقكم كما ترزق الطير) بضم المثناة الفوقية على صيغة المجهول. زاد في رواية: في جو السماء (تغدو خماصا) جمع خميص أي: ضامرة البطون من الجوع (وتروح) أي: ترجع (بطانا) جمع بطين أي: ممتلئة البطون .
وإنما مثل بالطير لأن الأركان المتجمعة في الأبدان طوائر تطير إلى أوكارها ومراكزها فأخبر بأن الرزق في التوكل على الله لا بالحيل والعلاج. قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححاه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وقد تقدم. اهـ .
قلت: ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك والطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حسن صحيح، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: صحيح، وأقره الذهبي.
(وقال - صلى الله عليه وسلم - من انقطع إلى الله - عز وجل -) بأن كان اعتماده عليه لا على الأسباب (كفاه الله تعالى كل مؤنة) أي: مشقة (ورزقه من حيث لا يحتسب ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها) قال العراقي رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الصغير nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ومن طريقه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب من رواية الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين ولم يسمع منه وفيه إبراهيم بن الأشعث تكلم فيه أبو حاتم. اهـ .
قلت: ورواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم في النوادر nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب وإبراهيم بن الأشعث خادم nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل قال أبو حاتم: كنا نظن به الخير فقد جاء بمثل هذا الحديث .
قلت: لفظ nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي: nindex.php?page=hadith&LINKID=65640من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله. ورواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في التوكل nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وصاحب الحلية كلهم من طريق هشام بن زياد أبي المقدام عن محمد القرظي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الزهد: تكلموا في هشام بسبب هذا الحديث .
قلت: وبهذا اللفظ رواه nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في المصنف nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر وصاحب الحلية [ ص: 389 ] nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب وقد صحح nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي إسناده وكأنه أثبت سماعه من أبي جده أو أنه سقط في سياق nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن أبيه .
وأما لفظ المصنف فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في الزهد nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب عن ثابت قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أصابت أهله خصاصة نادى أهله بالصلاة صلوا صلوا، قال ثابت: كانت الأنبياء إذا نزل بهم أمر فزعوا إلى الصلاة.
قلت: وبلفظ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بلفظ المصنف ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي إلا أنه بلفظ: أو .
(وروي أنه لما قال جبريل لإبراهيم - عليهما السلام - وقد رمي إلى النار بالمنجنيق ألك حاجة؟ قال: أما إليك فلا وفاء بقوله حسبي الله ونعم الوكيل إذ قال ذلك حين أخذ ليرمى) روى nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن سليمان بن صرد وكان قد أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه لما ذهب بإبراهيم ليطرح في النار قال: إني ذاهب إلى ربي سيهدين، فلما طرح في النار قال: حسبي الله ونعم الوكيل، فقال الله: يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان عن بعض أصحابه قال: جاء جبريل إلى إبراهيم وهو يوثق ليلقى في النار قال: يا إبراهيم ألك حاجة؟ قال: أما إليك فلا، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من وجه آخر فزاد: فسل من لك إليه حاجة، فقال أحب الأمرين إلي أحبهما إليه .
(وأوحى الله تعالى إلى داود - عليه السلام - : يا داود ما من عبد يعتصم بي دون خلقي فتكيده السماوات والأرض جعلت له مخرجا) رواه تمام nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر والديلمي عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه رفعه بلفظ: وعزتي يا داود ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده السماوات بمن فيها والأرض بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه وأرسخت الهوى من تحت قدميه وما من عبد يطيعني إلا أنا معطيه قبل أن يسألني ومستجيب له قبل أن يدعوني وغافر له قبل أن يستغفرني. وفيه يوسف بن الغر متروك يكذب، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: هو في عداد من يضع الحديث، ورواه صاحب القوت فقال: وفي أخبار وهب وكعب من الكتب السالفة يقول الله تعالى: أقسم بعزتي فذكر نحو ما ذكرناه .