(اعلم) أرشدك الله تعالى (أن شواهد القرآن متظاهرة على أن الله تعالى يحب عبده؛ فلابد من معرفة معنى ذلك، ولنقدم الشواهد) الدالة (على محبته) تعالى له (فقد قال الله تعالى) يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم (يحبهم ويحبونه ) ثم قال: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، فهذا الخبر هو متصل بالابتداء في المعنى؛ لأن الله تعالى وصف المؤمنين المحبين بفضله عليهم وما بينهما من الكلام فهو نعت المحبوبين (وقال تعالى: إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا) كأنهم بنيان مرصوص ، وقد روي في الخبر: ما كان الله ليعذب حبيبه بالنار (وقال تعالى: إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ولذلك رد الله سبحانه على من ادعى أنه حبيب الله) واحتج عليهم (فقال: قل فلم يعذبكم بذنوبكم ، وقد روى) إسماعيل بن أبي زياد عن أبان عن nindex.php?page=showalam&ids=9 (أنس) -رضي الله عنه- (عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: إذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له، ثم تلا: إن الله يحب التوابين) ويحب المتطهرين كذا في القوت .
قال العراقي: ذكره صاحب الفردوس ولم يخرجه ولده في مسنده، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه الشطر الثاني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وتقدم في التوبة. انتهى .
قلت: رواه بتمامه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا والقشيري في الرسالة nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار في تاريخه، قال nindex.php?page=showalam&ids=12850القشيري: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13428أبو بكر بن فورك، أخبرنا أحمد بن محمود بن خوزاد، حدثنا محمد بن الفضل بن جائر، حدثنا سعيد بن عبد الله، حدثنا أحمد بن زكريا، حدثنا أبي قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: التائب من الذنب كمن لا ذنب له، وإذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب، ثم تلا: إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين قيل: يا رسول الله، ما علامة التوبة؟ قال: الندامة، وتقدم في التوبة (ومعناه أنه إذا أحبه تاب عليه قبل الموت فلم تضره الذنوب الماضية وإن كثرت، كما لا يضر الكفر الماضي بعد الإسلام) فقد ورد: nindex.php?page=hadith&LINKID=697990الإسلام يجب ما كان قبله. رواه nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد، ورواه ابن سعد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام، وأيضا من حديث سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده رفعه (وقد اشترط الله تعالى للمحبة غفران الذنب، فقال: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) كذا في القوت (وقال -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=944606إن الله تعالى يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد بإسناد حسن دون قوله: ومن أكثر .. إلخ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى بهذه الزيادة، وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، انتهى .