إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
بيان حقيقة الفكر وثمرته .

اعلم أن معنى الفكر هو إحضار معرفتين في القلب ليستثمر منهما معرفة ثالثة .

ومثاله أن من مال إلى العاجلة وآثر الحياة الدنيا وأراد أن يعرف أن الآخرة أولى بالإيثار من العاجلة ، فله طريقان : أحدهما أن يسمع من غيره أن الآخرة أولى بالإيثار من الدنيا فيقلده ويصدقه من غير بصيرة بحقيقة الأمر ، فيميل بعمله إلى إيثار الآخرة اعتمادا على مجرد قوله ، وهذا يسمى تقليدا ولا يسمى معرفة .

والطريق الثاني أن يعرف أن الأبقى أولى بالإيثار ، ثم يعرف أن الآخرة أبقى .

فيحصل له من هاتين المعرفتين معرفة ثالثة وهو أن الآخرة أولى بالإيثار ولا يمكن تحقق المعرفة بأن الآخرة أولى بالإيثار إلا بالمعرفتين السابقتين .

فإحضار المعرفتين السابقتين في القلب للتوصل به إلى المعرفة الثالثة يسمى تفكرا واعتبارا وتذكرا ونظرا وتأملا وتدبرا .

أما التدبر والتأمل والتفكر فعبارات مترادفة على معنى واحد ليس تحتها معان مختلفة .

وأما اسم التذكر والاعتبار والنظر فهي مختلفة المعاني وإن كان أصل المسمى واحدا ، كما أن اسم الصارم والمهند والسيف يتوارد على شيء واحد ولكن باعتبارات مختلفة .

فالصارم يدل على السيف من حيث هو قاطع والمهند يدل عليه من حيث نسبته إلى موضعه . والسيف يدل دلالة مطلقة من غير إشعار بهذه الزوائد .

فكذلك الاعتبار ينطلق على إحضار المعرفتين من حيث إنه يعبر منهما إلى معرفة ثالثة وإن لم يقع العبور ولم يمكن إلا الوقوف على المعرفتين فينطلق عليه اسم التذكر لا اسم الاعتبار وأما النظر والتفكر فيقع عليه من حيث إن فيه طلب معرفة ثالثة فمن ليس يطلب المعرفة الثالثة لا يسمى ناظرا فكل متفكر فهو متذكر ، وليس كل متذكر متفكرا .

وفائدة التذكار تكرار المعارف على القلب لترسخ ولا تنمحي عن القلب .

وفائدة التفكر تكثير العلم واستجلاب معرفة ليست حاصلة .

فهذا هو الفرق بين التذكر والتفكر .

والمعارف إذا اجتمعت في القلب وازدوجت في القلب على ترتيب مخصوص أثمرت معرفة أخرى ، فالمعرفة نتاج المعرفة .

فإذا حصلت معرفة أخرى وازدوجت مع معرفة أخرى حصل من ذلك نتاج آخر .

وهكذا يتمادى النتاج وتتمادى العلوم ويتمادى الفكر إلى غير نهاية وإنما تنسد طريق زيادة المعارف بالموت .

أو بالعوائق وهذا ، لمن يقدر على استثمار العلوم ويهتدي إلى طريق التفكر ، وأما أكثر الناس فإنما منعوا الزيادة في العلوم لفقدهم رأس المال وهو المعارف التي بها تستثمر العلوم كالذي لا بضاعة له فإنه لا يقدر على الربح وقد يملك البضاعة ولكن لا يحسن صناعة التجارة فلا يربح شيئا ، فكذلك قد يكون معه من المعارف ما هو رأس مال العلوم ولكن ، ليس يحسن استعمالها وتأليفها وإيقاع الازدواج المفضي إلى النتاج فيها .

ومعرفة طريق الاستعمال والاستثمار تارة تكون بنور إلهي في القلب يحصل بالفطرة كما كان للأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين ، وذلك عزيز جدا ، وقد تكون بالتعلم والممارسة وهو الأكثر .

ثم المتفكر قد تحضره هذه المعارف وتحصل له الثمرة وهو لا يشعر بكيفية حصولها ولا يقدر على التعبير عنها لقلة ممارسته لصناعة التعبير في الإيراد .

فكم من إنسان يعلم أن الآخرة أولى بالإيثار علما حقيقيا ولو سئل عن سبب معرفته لم يقدر على إيراده والتعبير عنه مع أنه لم تحصل معرفته إلا عن المعرفتين السابقتين وهو أن الأبقى أولى بالإيثار ، وأن الآخرة أبقى من الدنيا فتحصل له معرفة ثالثة وهو أن الآخرة أولى بالإيثار ، فرجع حاصل حقيقة التفكر إلى إحضار معرفتين للتوصل بهما إلى معرفة ثالثة .


(بيان حقيقة الفكر وثمرته)

(اعلم) وفقك الله تعالى (أن معنى الفكر هو إحضار معرفتين في القلب ليستثمر معرفة ثالثة) ، وبيان ذلك أنك إذا أردت اقتناص علم أو حال جمعت بين علمين متناسبين لذلك العلم المطلوب بشرط عدم الشكوك فيهما، وفراغ القلب من غيرهما، وحدقت النظر فيهما تحديقا بالغا، فلم تشعر إلا وقد وجدت علما ثالثا وهو مطلوبك وبغيتك (ومثاله أن من مال) قلبه (إلى العاجلة وآثر الحياة الدنيا وأراد أن) يميل إلى الآخرة و (يعرف أن الآخرة أولى بالإيثار من العاجلة، فله طريقان: أحدهما أن يسمع من غيره أن الآخرة أولى بالإيثار فيقلده) في ذلك (ويصدقه من غير بصيرة بحقيقة الأمر، فيميل بعمله إلى إيثار الآخرة اعتمادا على مجرد قوله، وهذا يسمى تقليدا ولا يسمى معرفة، والطريق الثاني أن يعرف أن الأبقى أولى بالإيثار، ثم يعرف أن الآخرة أبقى) لنفاستها وخساسة العاجلة، والعلم بكل منهما يكون على الشرط المتقدم (فيحصل له من هاتين المعرفتين معرفة ثالثة وهو أن الآخرة أولى بالإيثار) أي: ينتقل القلب من الميل إلى الخسيس إلى الميل إلى النفيس لا محالة، وربما لا يشعر به، (ولا يمكن تحقيق المعرفة بأن الآخرة أولى بالإيثار إلا بالمعرفتين السابقتين، فإحضار المعرفتين السابقتين في القلب للتوصل به إلى المعرفة الثالثة يسمى تفكرا واعتبارا وتذكرا ونظيرا وتأملا وتدبرا) ، وهذا السياق فيه أو في غموض، والأولى أن يقال: إن إحضار المعرفتين يسمى تذكرا، وحصول المعرفة الثالثة يسمى تفكرا وتدبرا ونظرا واعتبارا (أما التدبر والتأمل والتفكر فعبارات مترادفة على معنى واحد ليس تحتها معان مختلفة) فالتدبر هو النظر في دبر الأمور أي عواقبها، والتأمل هو إعادة النظر في الشيء مرة بعد أخرى ليتحققه، والتفكر هو تصرف القلب بالنظر في الدليل، وقيل: تصرف القلب في معاني الأشياء لدرك المطلوب، وقال الراغب: الفكر قوة مطرقة للعلم إلى المعلوم وهو تخيل عقلي موجود في الإنسان، والتفكر جو لأن تلك القوة بين الخواطر بحسب نظر العقل، وقد يقال للتفكر: الفكر وبه تعلم الفرق بين الألفاظ الثلاثة .

(وأما اسم التذكر والاعتبار والنظر فهي مختلفة المعاني وإن كان أصل المسمى واحدا، كما أن اسم الصارم والمهند والسيف يتوارد على شيء واحد ولكن باعتبارات مختلفة، فالصارم يدل على السيف من حيث هو قاطع) ، وكذلك الصمصام والرسوب (والمهند يدل عليه من حيث نسبته إلى الموضع) ، وهو الهند ومنه قول كعب:

مهند من سيوف الهند مسلول،

وكذلك القلعي .

(والسيف يدل دلالة مطلقة من غير إشعار بهذه الزوائد، فكذلك الاعتبار ينطلق على إحضار المعرفتين من حيث إنه يعبر منهما إلى معرفة ثالثة) افتعال من العبر وهو التجاوز من حال إلى حال، والاسم العبرة بالكسر وهي عبارة عن الحالة التي يتوصل بها من معرفة المشاهد إلى ما ليس بمشاهد (فإن لم يقع العبور) الأولى العبر، فإن العبور يختص بتجاوز الماء إما بسباحة أو في سفينة أو على بعير أو قنطرة (ولم يكن إلا الوقوف على [ ص: 168 ] المعرفتين فينطلق عليه اسم التذكر لا اسم الاعتبار) إذ في الاعتبار يراعى معنى العبر وليس في التذكر إلا محاولة القوة العقلية لاسترجاع ما فات بالنسيان .

(وأما النظر والتفكر فيقع عليه من حيث أن فيه طلب معرفة ثالثة) ، ولذاك يطلق النظر على المعرفة الحاصلة بعد الفحص، وقد يراد به التأمل والفحص، وقد يراد به طلب المعنى بالقلب من جهة الذكر كما يدرك إدراك المحسوس بالعين، وقد يطلق على تقليب البصر أو البصيرة لإدراك الشيء ورؤيته (فمن ليس يطلب المعرفة الثالثة لا يسمى ناظرا) إلا على وجه التجوز (فكل متفكر فهو متذكر، وليس كل متذكر متفكرا، وفائدة التذكار تكرار المعارف على القلب) ، واسترجاع ما فات منها بالنسيان (لترسخ وتثبت ولا تنمحي عن القلب، وفائدة التفكر تكثير العلم واستجلاب معرفة ليست حاصلة) من قبل (فهذا هو الفرق بين التذكر والتفكر) ، وقال الراغب: التفكر جريان القوة العملية بحسب نظر العقل، ولا يقال إلا فيما يمكن أن تحصل له صورة في العقل، ولهذا ورد: ولا تفكروا في الله إذ كان منزها أن يوصف بصورة، قال تعالى: أولم يتفكروا في أنفسهم أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض .

(والمعارف إذا اجتمعت في القلب وازدوجت على ترتيب مخصوص أثمرت معرفة أخرى، فالمعرفة نتاج المعرفة، فإذا حصلت معرفة أخرى وازدوجت مع معرفة أخرى حصل من ذلك نتاج آخر، وهكذا يتمادى النتاج وتتمادى العلوم ويتمادى الفكر إلى غير نهاية) ، وإذا عرفت هذا فقد نتجت لك سبيل السعادة في استنتاج العلوم واقتناصها وهو واجب عند الشك وعند ورود الشبه، وعند علاج الأمراض الواجب إزالتها من القلوب كما يجب طلب الخبز للجائع والماء للعطشان، فمن ترك وانتظر خلق الشبع من غير أكل وخلق الري من غير شرب ومات، كان عاصيا، وكذلك من ترك تكسب العلوم الواجبة واتكل على فضل الله تعالى أن يجعله عالما بالإلهام كان عاصيا وإن كان ممكنا، قال الله تعالى: والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة فمن عطل هذه الأدلة عن استعمالها فقد فعل ما حرم عليه وكفر نعمة الله به في تعطيل هذه النعم .

(وإنما تنسد طريق زيادة المعارف بالموت) فهو معذور إن لم يترك جهده في مدة حياته (أو بالعوائق، هذا لمن يقدر على استثمار العلوم ويهتدي إلى طريق التفكر، وأما أكثر الناس فإنما منعوا الزيادة في العلوم لفقدهم رأس المال وهو المعارف التي بها يستثمر العلوم) ، والحاصل أن المانع من زيادة المعارف سببان أحدهما أن يكون المتفكر قليل المعارف فيقل نتاجه (كالذي لا بضاعة له فإنه لا يقدر على الربح) لا محالة، والثاني: أن يكون كثير المعارف ولكن لا يحسن ازدواجها وائتلافها، وإليه أشار المصنف بقوله: (وقد يملك البضاعة ولكن لا يحسن صناعة التجارة فلا يربح شيئا، فكذلك قد يكون معه من المعارف ما هو رأس مال العلوم، ولكنه ليس يحسن استعمالها وتأليفها وإيقاع الازدواج المفضي إلى النتاج فيها) ، ولا ينجيه من هذه الورطة إلا الشيخ المفيد لهذه السعادة (ومعرفة طريق الاستعمال والاستثمار تارة تكون بنور إلهي في القلب يحصل بالفكرة كما كان للأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين، وذلك عزيز جدا، وقد تكون بالتعلم والممارسة) ، ومصاحبة المشايخ الكمل ومداومة النظر إلى أحوالهم (وهو الأكثر) فإن لمجالستهم تأثيرا عظيما (ثم المتفكر قد تحضره هذه المعارف وتحصل له الثمرة وهو لا يشعر بكيفية حصولها) لأن ذلك الحصول عبارة عن انتقال القلب بسرعة من معرفة إلى معرفة، فربما لا يحس به صاحبه ويظن أنه واقف عند المعرفة الأولى (و) ربما (لا يقدر على التعبير عنها) أي: الثمرة (لقلة ممارسته لصناعة التعبير في الإيراد) ، ومعرفة هذه الصناعة أيضا من الأمور المهمة لما يتعدى به النفع (فكم من إنسان يعلم أن الآخرة بالإيثار علما حقيقيا) لا شبهة فيه (ولو سئل عن سبب معرفته [ ص: 169 ] لم يقدر على إيراده والتعبير عنه مع أنه لم تحصل معرفته إلا عن المعرفتين السابقتين وهو أن الأبقى أولى بالإيثار، وأن الآخرة أبقى من الدنيا فتحصل له معرفة ثالثة وهو أن الآخرة أولى بالإيثار، فرجع حاصل حقيقة الفكر إلى إحضار معرفته للتوصل بهما إلى معرفة ثالثة) هذا ما يتعلق بحقيقة الفكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية