اعلم أن المنهمك في الدنيا المكب على غرورها ، المحب لشهواتها ، يغفل قلبه لا محالة عن ذكر الموت فلا يذكره وإذا ذكر به كرهه ، ونفر منه ، أولئك هم الذين قال الله فيهم : قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ثم الناس إما منهمك وإما تائب مبتدئ أو عارف منته أما المنهمك فلا يذكر الموت وإن ذكره فيذكره للتأسف على دنياه ويشتغل بمذمته ، وهذا يزيده ذكر الموت من الله بعدا .
وأما التائب فإنه يكثر من ذكر الموت لينبعث به من قلبه الخوف والخشية ، فيفي بتمام التوبة ، وربما يكره الموت خيفة من أن يختطفه قبل تمام التوبة ، وقبل إصلاح الزاد وهو معذور في كراهة الموت ولا يدخل هذا تحت قوله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=664601 " من كره لقاء الله كره الله لقاءه " فإن هذا ليس يكره الموت ولقاء الله ، وإنما يخاف فوت لقاء الله لقصوره وتقصيره ، وهو كالذي يتأخر عن لقاء الحبيب مشتغلا بالاستعداد للقائه على وجه يرضاه فلا يعد كارها للقائه .
وعلامة هذا أن يكون دائم الاستعداد له لا شغل له سواه ، وإلا التحق بالمنهمك في الدنيا وأما العارف فإنه يذكر الموت دائما لأنه موعد لقائه لحبيبه ، والمحب لا ينسى قط موعد لقاء الحبيب ، وهذا في غالب الأمر يستبطئ مجيء الموت ، ويحب مجيئه ، ليتخلص من دار العاصين ، وينتقل إلى جوار رب العالمين .
كما روي عن حذيفة أنه لما حضرته الوفاة قال : " حبيب جاء على فاقة ، لا أفلح من ندم ، اللهم إن كنت تعلم .
أن الفقر أحب إلي من الغنى ، والسقم أحب إلي من الصحة ، والموت أحب إلي من العيش ، فسهل علي الموت حتى ألقاك فإذن " التائب معذور في كراهة الموت ، وهذا معذور في حب الموت وتمنيه ، وأعلى منهما رتبة من فوض أمره إلى الله تعالى ، فصار لا يختار لنفسه موتا ، ولا حياة بل يكون أحب الأشياء إليه أحبها إلى مولاه .
فهذا قد انتهى بفرط الحب والولاء إلى مقام التسليم والرضا ، وهو الغاية والمنتهى .
وعلى كل حال ففي ذكر الموت ثواب وفضل ، فإن المنهمك أيضا يستفيد بذكر الموت التجافي عن الدنيا ، إذ ينغص عليه نعيمه ، ويكدر عليه صفو لذته .
وكل ما يكدر على الإنسان اللذات والشهوات فهو من أسباب النجاة .
(ثم الناس إما منهمك ) في حب الدنيا (وإما تائب مبتدئ أو عارف منتهي ) قد انتهى في سيره (أما المنهمك فلا يذكر الموت ) أصلا لاشتغاله بما ينفره عنه (وإن ذكره ) يوما (فيذكر للتأسف على دنياه ) أي على ما يفوته منها (ويشتغل بمذمته، وهذا يزيده ذكر الموت من الله بعدا. وأما التائب ) المبتدئ (فإنه يكثر من ذكر الموت لينبعث به من قلبه الخوف والخشية، فيفي بتمام التوبة، وربما يكره الموت ) في بعض الأحيان (خيفة من أن يختطفه قبل تمام التوبة، وقبل إصلاح الزاد ) وتهيئته (وهو معذور في كراهة الموت ) من هذا الوجه (ولا يدخل هذا تحت قوله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=664601 "من كره لقاء الله كره الله لقاءه" ) هو شطر حديث أوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=664601 "من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله... إلخ"، قال العراقي: متفق عليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة اهـ. قلت: هو متفق عليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى، ومن رواية nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت. وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فرواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فقط، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، وسيأتي ذكره. (فإن هذا ليس يكره الموت ولقاء الله، وإنما يخاف فوت لقاء الله لقصوره وتقصيره، وهو كالذي يتأخر عن لقاء الحبيب مشتغلا بالاستعداد للقائه على وجه يرضاه ) ويحبه (فلا يعد كارها للقاء ) بهذا المعنى (وعلامة هذا أن يكون دائم الاستعداد له لا شغل له سواه، وإلا التحق بالمنهمك في الدنيا ) .
(وأما العارف المنتهي فإنه يذكر الموت دائما لأنه موعد لقائه لحبيبه، والمحب لا ينسى قط موعد لقاء الحبيب، وهذا في غالب الأمر يستبطئ مجيء الموت، ويحب مجيئه، ليتخلص من دار العاصين، وينتقل إلى جوار رب العالمين، كما روي عن حذيفة ) بن اليمان رضي الله عنهما (أنه لما حضرته الوفاة قال: "حبيب جاء على فاقة، لا أفلح من ندم، اللهم إن كنت تعلم أن الفقر أحب إلي من الغنى، والسقم أحب إلي من الصحة، والموت أحب إلي من العيش، فسهل علي الموت حتى ألقاك" ) . رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية فقال: حدثنا عبد الرحمن بن العباس حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي حدثنا محمد بن يزيد الآدمي حدثنا يحيى بن سليم عن إسماعيل بن كثير عن زياد مولى ابن عياش قال حدثني من دخل على nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة في مرضه الذي مات فيه فقال: "لولا أني أرى أن هذا اليوم آخر يوم من الدنيا، وأول يوم من الآخرة، لم أتكلم به، اللهم إنك تعلم أني كنت أحب الفقر على الغنى، وأحب [ ص: 223 ] الذلة على العز، وأحب الموت على الحياة، حبيب جاء على فاقة، لا أفلح من ندم"، ثم مات رحمه الله تعالى. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في كتاب الثبات عن محمد بن القاسم أخبرنا أحمد بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله الأصبهاني، هو صاحب الحلية، فذكره. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم أيضا حدثنا عبد الرحمن بن العباس حدثنا إبراهيم بن إسحاق المخرمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب حدثنا السري بن يحيى عن الحسن قال: لما حضر nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة الموت قال: "حبيب جاء على فاقة، لا أفلح من ندم، الحمد لله الذي سبق بي الفتنة قادتها وعلوجها". وقال nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب المحتضرين: حدثني الربيع بن تغلب حدثني فرج بن فضالة عن أسد بن وداعة قال: "لما مرض nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة مرضه الذي مات فيه قيل له: ما تشتهي؟ قال: أشتهي الجنة، قالوا: فما تشتكي؟ قال: الذنوب، قالوا: أفلا ندعو لك الطبيب؟ قال: الطبيب أمرضني، لقد عشت فيكم على خلال ثلاث الفقير فيكم أحب إلي من الغني، والضعة فيكم أحب إلي من الشرف، وأن من حمدني منكم ومن لامني في الحق سواء، ثم قال: أصبحنا؟ قالوا: نعم، قال: اللهم إنى أعوذ بك من صباح النار، حبيب جاء على فاقة، لا أفلح من ندم". وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في كتاب الثبات عن إسماعيل بن أحمد أخبرنا محمد بن هبة الله أخبرنا علي بن محمد بن بشران حدثنا ابن صفوان حدثنا أبو بكر القرشي هو ابن أبي الدنيا فذكره. وقد رويت هذه المقالة أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل أنه لما طعن في كفه قال: "حبيب جاء على فاقة، لا أفلح من ندم". رواه nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم عنه .
(فإذا التائب معذور في كراهة الموت، وهذا معذور في حب الموت وتمنيه، وأعلى منهما رتبة من فوض أمره إلى الله تعالى، فصار لا يختار لنفسه موتا، ولا حياة ) ولا نفعا، ولا ضرا (بل يكون أحب الأشياء إليه أحبها إلى مولاه ) كما روي ذلك عن عدة من السلف وتقدم في كتاب المحبة والرضا. (فهذا قد انتهى بفرط الحب والولاء إلى مقام التسليم والرضا، وهو الغاية والمنتهى ) لأنه لا يتصور وقوع ذلك إلا بعد كمال المحبة، فلو تمنى أهل النهى من أولي الألباب غاية الأماني فكونت لهم على ما تمنوا لكان رضاهم عن الله في تدبيره ومعرفتهم بحسن تقديره خيرا لهم من تحري أمانيهم، وأفضل لهم عند الله من قبل أن الله أحكم الحاكمين. (وعلى كل حال ففي ذكر الموت ثواب وفضل، فإن المنهمك أيضا يستفيد بذكر الموت التجافي عن الدنيا، إذ يتنغص عليه نعيمه، ويكدر عليه صفو لذته، وكل ما يكدر على الإنسان اللذات والشهوات فهو من أسباب النجاة ) .