وزار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه في ألف مقنع فلم ير باكيا أكثر من يومئذ ، وفي هذا اليوم قال : أذن لي في الزيارة دون الاستغفار كما أوردنا من قبل .
وقال ابن أبي مليكة أقبلت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها يوما من المقابر فقلت : يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر أخي عبد الرحمن ، فقلت : أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها ؟ قالت : نعم ، ثم أمر بها ولا ينبغي أن يتمسك بهذا فيؤذن للنساء في الخروج إلى المقابر فإنهن يكثرن الهجر على رءوس المقابر فلا يفي خير زيارتهن بشرها ولا يخلون في الطريق عن تكشف وتبرج وهذه عظائم والزيارة سنة فكيف يحتمل ذلك لأجلها .
نعم لا بأس بخروج المرأة في ثياب بذلة ترد أعين الرجال عنها وذلك بشرط الاقتصار على الدعاء وترك الحديث على رأس القبر .
وقال أبو ذر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : زر القبور تذكر بها الآخرة واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة ، وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك فإن الحزين في ظل الله وقال ابن أبي مليكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : زوروا موتاكم وسلموا عليهم فإن لكم فيهم عبرة وعن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان لا يمر بقبر أحد إلا وقف عليه وسلم عليه وعن جعفر بن محمد عن أبيه أن فاطمة بنت النبي ، صلى الله عليه وسلم كانت تزور قبر عمها حمزة في الأيام فتصلي وتبكي عنده .
اعلم أن (زيارة القبور مستحبة على الجملة للتذكر والاعتبار وزيارة قبور الصالحين) خاصة (محبوبة) أي: مرغوب إليها (لأجل التبرك مع الاعتبار، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن زيارة القبور، ثم أذن في ذلك بعد) كما رواه مسلم من حديث بريدة، وقد تقدم (وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=668267كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها تذكركم الآخرة غير أن لا تقولوا هجرا ) بضم فسكون أي قبيحا أو فحشا، وكان سبب النهي عن زيارة القبور حدثان العهد بالكفر، ثم لما انمحت آثار الجاهلية واستحكم الإسلام وصاروا أهل يقين وتقوى أذن لهم في الزيارة، ولكن بشروط يأتي ذكرها للمصنف بعد، وقال القاضي: الفاء متعلق بمحذوف أي نهيتكم عن زيارتها مباهاة بتكاثر الأموات فعل الجاهلية، وأما الآن فقد جاء الإسلام وهدم قواعد الشرك فزوروها فإنها تورث رقة القلب، وتذكر الموت والبلى. اهـ .
ونعم الدواء هي لمن قسا قلبه ولزمه ذنبه، فإن انتفع بالإكثار منها فذاك وإلا أكثر من مشاهدة المحتضرين فليس الخبر كالعيان، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: قد أذن النبي -صلى الله عليه وسلم- في زيارتها بعد النهي، وعلله بأنها تذكر الموت والدار الآخرة، وأذن إذنا عاما في زيارة قبر المسلم والكافر، والسبب الذي ورد عليه لفظ الخبر يوجب دخول الكافر، والعلة موجودة في ذلك كله، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأتي قبور البقيع والشهداء للدعاء والاستغفار لهم، فهذا المعنى يختص بالمسلمين. اهـ .
وقال المناوي في شرح الجامع الصغير: نهيتكم خطاب رجال فلا تدخل فيه الإناث على المختار عند أصحابنا، فلا يندب لهن، لكن يجوز على الكراهة، ثم الزيارة بمجرد هذا القصد يستوي فيها سائر القبور، ولا يخص قبر دون قبر. قال السبكي: متى كانت الزيارة لهذا القصد لا يشرع فيها قصد قبر بعينه، ولا تشد الرحال لها، وعليه يحمل ما في شرح مسلم من منع شد الرحال لزيارة القبور، وكذا بقصد التبرك إلا للأنبياء فقط. اهـ .
وقال بعضهم: استدل به على حل زيارة القبور هب الزائر ذكرا أم أنثى والمزور مسلما أم كافرا، قال النووي: وبالجواز قطع الجمهور، وقال صاحب الحاوي: لا يجوز زيارة قبر الكافر وهو غلط. اهـ .
قال العراقي في هذا الحديث: رواه أحمد أبو يعلى في مسنده nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في كتاب القبور واللفظ له، ولم يقل nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى غير أن لا تقولوا هجرا، وفيه علي بن زيد بن جدعان بن ربيعة بن النابغة، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: لم يصح، وربيعة ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات. اهـ .
قلت: ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف فقال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن ربيعة بن النابغة، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=933770نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن زيارة القبور، ثم قال: إني نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها تذكركم الآخرة. وقد روي هذا الحديث من طرق عن بريدة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة [ ص: 362 ] nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وأبي سعيد وواسع بن حبان nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة فحديث بريدة عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=663344كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها. زاد nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: فإنها تذكركم الآخرة وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بزيادة: ولتذكركم زيارتها خيرا، وعند nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود بزيادة: فإن في زيارتها تذكرة، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في معجم شيوخه nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار بلفظ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه والحاكم بلفظ: فزوروا القبور، فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار: وكنت نهيتكم عن زيارة القبور، ثم بدا لي ألا فزوروها فإنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة، ولا تقولوا هجرا. وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بلفظ: فزوروها ولا تقولوا هجرا. (وزار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبر أمه في ألف مقنع فلم ير باكيا أكثر من يومئذ، وفي هذا اليوم قال: أذن لي في الزيارة دون الاستغفار كما أوردنا من قبل) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب القبور بسند جيد. اهـ .
قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف، فقال: حدثنا عيسى بن يونس، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن عبد الله بن أبي مليكة، قال: توفي nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن بن أبي بكر بالحبشى، قال ابن جريج الحبشي على اثني عشر ميلا من مكة، فدفن بمكة، فلما قدمت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أتت قبره فقالت:
وكـنـا كـنـدمـانـي جـذيـمـة حـقـبـة من الدهر حتى قيل لن يتصدعا فلما تفرقنا كأني ومالكا لطول اجتماع لم نبت ليلة معا
ثم قالت: أما والله لو حضرتك لدفنتك حيث مت، ولو شهدتك ما زرتك (ولا ينبغي أن يتمسك بهذا فيؤذن للنساء في الخروج إلى المقابر فإنهن يكرثن الهجر) أي: الفحش من القول (على رءوس المقابر فلا يفي خير زيارتهن بشرها ولا يخلون في الطريق عن تكشف) للعورة (وتبرج) أي: تزين (وهذه عظائم والزيارة سنة) مستحبة (فكيف يحتمل ذلك لأجلها نعم لا بأس بخروج المرأة في ثياب بذلة) أي: حقيرة (ترد أعين الرجال عنها وذلك بشرط الاقتصار على الدعاء) والاستغفار (وترك الحديث على رأس القبر) إلا ما أهم (وقال أبو ذر) الغفاري -رضي الله عنه- (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: زر القبور تذكر بها الآخرة واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة، وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك فإن الحزين في ظل الله) .
قال العراقي رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب القبور nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم بإسناد جيد .
قلت: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق موسى الضبي عن يعقوب بن إبراهيم عن يحيى بن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12150أبي مسلم الخولاني عن ابن عمير عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر وزاد في آخره يوم القيامة يتعرض لكل خير، ثم قال: رجاله ثقات قال الذهبي: لكنه منكر، ويعقوب واه، ويحيى لم يدرك أبا مسلم فهو منقطع. اهـ .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي كذلك، وقال: هذا متن منكر، وفيه يعقوب بن إبراهيم أظنه المدني المجهول، والشطر الأول من الحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=885725زر القبور فإنها تذكر الموت، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=12289وابن منيع بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=678071وزوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة [ ص: 363 ] (وقال ابن أبي مليكة) عبد الله بن عبيد الله التميمي التابعي (قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: زوروا موتاكم وسلموا عليهم فإن لكم فيهم عبرة) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب القبور هكذا مرسلا وإسناده حسن. اهـ .
قلت: لفظ nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا فسلموا عليهم وصلوا عليهم، وقد رواه الديلمي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة متصلا بلفظ: زوروا إخوانكم، وسلموا عليهم، وصلوا فإن لكم فيهم عبرة (وعن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر) -رضي الله عنه- (أنه كان لا يمر بقبر أحد إلا وقف عليه وسلم عليه) .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم، عن زهير، عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة أنه رأى nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله لا يمر بليل ولا نهار بقبر إلا سلم عليه، ونحن مسافرون معه يقول: السلام عليكم فقلت له في ذلك فأخبرنيه عن أبيه أنه كان يصنع ذلك قال: وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان إذا قدم وقد مات بعض ولده قال: دلوني على قبره فيدلونه عليه فينطلق فيقوم عليه ويدعو له (وعن جعفر بن محمد) بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عن أبيه) محمد بن علي (أن) جدته (فاطمة بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم) ورضي عنها (كانت تزور قبر عمها) أي، عم أبيها (حمزة) بن عبد المطلب -رضي الله عنه- (في الأيام فتصلي وتبكي عنده) .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب عن nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي، قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يزور الشهداء بأحد في كل حول، وإذا بلغ رفع صوته فيقول: سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار، ثم أبو بكر كل حول يفعل مثل ذلك، ثم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، ثم عثمان، وكانت فاطمة -رضي الله عنها- تأتيه وتدعو، وكان nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص يسلم عليهم، ثم يقبل على أصحابه فيقول: ألا تسلمون على قوم يردون عليكم السلام.