بيان سؤال منكر ونكير وصورتهما وضغطة القبر وبقية القول في عذاب القبر .
قال أبو هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا مات العبد أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما : منكر ، وللآخر : نكير ، فيقولان : ما كنت تقول في النبي ؟ فإن كان مؤمنا قال : هو عبد الله ورسوله أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فيقولان إن كنا لنعلم أنك تقول ذلك ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ذراعا وينور له في قبره ثم يقال له : نم فيقول : دعوني أرجع إلى أهلي فأخبرهم فيقال له : نم فينام كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك ، وإن كان منافقا قال : لا أدري كنت أسمع الناس يقولون شيئا وكنت أقوله فيقولان إن : كنا لنعلم أنك تقول ذلك ، ثم يقال للأرض : التئمي عليه فتلتئم عليه حتى تختلف فيها أضلاعه فلا يزال معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك .
(بيان سؤال منكر ونكير وصورتهما وضغطة القبر وبقية القول في عذاب القبر)
اعلم أن فتنة القبر هي سؤال الملكين وقد تواترت الأحاديث بذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري وعمر بن [ ص: 413 ] الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس وبشير بن أكال وثوبان nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة nindex.php?page=showalam&ids=63وعبادة بن الصامت nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=13وابن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء وأبي رافع nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري وأبي قتادة وأبي موسى وأسماء nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنهم، أما أحاديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فله طرق منها ما أشار إليه المصنف فقال (قال أبو هريرة) رضي الله عنه: (قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا مات العبد) وفي رواية إذا قبر الميت (أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما: منكر، وللآخر: نكير، فيقولان له: ما كنت تقول في النبي؟) وفي رواية في هذا الرجل (فإن كان مؤمنا قال: هو عبد الله ورسوله) وفي رواية فيقول: ما كان يقول: هو عبد الله ورسوله (أشهد أن الله لا إله إلا الله) وفي رواية: عبده ورسوله (إنا كنا نعلم أنك لتقول ذلك) وفي رواية: لتقول هذا (ثم يفسح له في قبره سبعين ذراعا في سبعين ذراعا) وفي رواية، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين (وينور له في قبره) وفي رواية: ثم ينور له فيه (ثم يقال) وفي رواية فيقال (له: نم فيقول: دعوني أرجع إلى أهلي فأخبرهم فيقال له: نم فينام كنومة العروس) وفي رواية فيقولان: نم كنومة العروس (الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه من مضجعه ذلك، وإن كان منافقا قال: لا أدري كنت أسمع الناس يقولون شيئا وكنت أقوله) وفي رواية قال: سمعت الناس يقولون فقلت مثله لا أدري (فيقولان: إنا كنا لنعلم أنك تقول ذلك، ثم يقال للأرض: التئمي عليه فتلتئم عليه حتى تختلف فيها أضلاعه) وفي رواية فتختلف أضلاعه (فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله) -عز وجل- (من مضجعه ذلك) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان مع اختلاف. اهـ .
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه إذا قبر الميت أو قال: أحدكم أتاه فذكره إلى آخره وقال: حسن غريب، ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب القبور والآجري في كتاب الشريعة وابن أبي عاصم في كتاب السنة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في عذاب القبر، وأما لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فسيأتي للمصنف قريبا وفيه مع سياق nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي اختلاف كثير وتباين في الإسنادين ولذلك قال: مع اختلاف، ومن طرق حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=933746شهدنا جنازة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلما فرغ من دفنها وانصرف الناس قال: إنه الآن يسمع خفق نعالكم أتاه منكر ونكير أعينهما مثل قدور النحاس وأنيابهما مثل صياصي البقر وأصواتهما مثل الرعد فيجلسانه فيسألانه ما كان يعبد ومن كان نبيه فإن كان ممن يعبد الله قال: كنت أعبد الله ونبيي محمد -صلى الله عليه وسلم- جاءنا بالبينات فآمنا به واتبعناه فذلك قول الله تعالى: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة فيقال له: على اليقين حييت وعليه مت وعليه تبعث، ثم يفتح له باب إلى الجنة ويوسع في حفرته وإن كان من أهل الشك قال: لا أدري سمعت الناس يقولون قولا فقلته فيقال له: على الشك حييت وعليه مت وعليه تبعث، ثم يفتح له باب إلى النار ويسلط عليه عقارب وتنانين لو نفخ أحدهم في الدنيا ما أنبتت شيئا تنهسه وتؤمر الأرض فتضم عليه حتى تختلف أضلاعه قال nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بعد أن رواه عن عبيد الله بن محمد البرقي: حدثنا عمرو بن خالد الحراني، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن موسى بن جبير الحذاء أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=131أبا أمامة بن سهل بن حنيف ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان يحدثان عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فذكره ولم يروه عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ومحمد إلا موسى تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية من هذا الوجه، ومن طرق حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عنه مرفوعا: إن الميت يصير إلى القبر فيجلس الرجل الصالح في قبره غير فزع ولا مشعوف، ثم يقال له: فيم كنت؟ فيقول: كنت في الإسلام فيقال: ما هذا الرجل؟ فيقول: محمد رسول الله جاءنا بالبينات من عند الله فصدقناه فيقال له: هل رأيت الله؟ فيقول: ما ينبغي لأحد أن يرى الله فيفرج له فرجة قبل النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضا فيقال له: انظر إلى ما وقاك الله، ثم يفرج فرجة قبل الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيها فيقال له: هذا مقعدك ويقال له: على اليقين كنت وعليه مت وعليه تبعث إن شاء الله، ويجلس الرجل السوء في قبره فزعا مشعوفا فيقال له: فيم كنت؟ فيقول: لا أدري فيقال له: ما هذا الرجل؟ فيقول: سمعت الناس يقولون قولا فقلت، فيفرج له فرجة قبل الجنة فينظر [ ص: 414 ] إلى زهرتها وما فيها فيقال له: انظر إلى ما صرفه الله عنك، ثم يفرج له فرجة قبل النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضا فيقال: هذا مقعدك على الشك كنت وعليه مت وعليه تبعث إن شاء الله تعالى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري فقد تقدم ذكرهما آنفا .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقال أبو بكر بن أبي داود في كتاب البعث: حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، حدثنا مفضل يعني ابن صالح بن جميلة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد عن أبي شمر nindex.php?page=hadith&LINKID=3502650عن