وقال صلى الله عليه وسلم : " من تعلم بابا من العلم ليعلم الناس أعطي ثواب سبعين صديقا " وقال عيسى صلى الله عليه وسلم : " من علم وعمل وعلم فذلك يدعى عظيما في ملكوت السموات .
" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان يوم القيامة يقول الله سبحانه للعابدين والمجاهدين : ادخلوا الجنة ، فيقول العلماء : بفضل علمنا تعبدوا وجاهدوا ، فيقول الله عز وجل : أنتم عندي كبعض ملائكتي ، اشفعوا تشفعوا ، فيشفعون ، ثم يدخلون الجنة " وهذا إنما يكون بالعلم المتعدى بالتعليم لا العلم اللازم الذي لا يتعدى .
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: فرويناه في جزء ابن نظيف، وفي فوائد nindex.php?page=showalam&ids=14245الخلعي من طريقه من رواية موسى بن محمد، عن زيد بن مسور، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، رفعه، وفيه: "أن لا يكتم" وموسى بن محمد البلقاوي كذبه أبو زرعة وأبو حاتم وغيرهما .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في العلل المتناهية من طريقه، وأعله به، وقد رواه الديلمي في مسند الفردوس من رواية عبد الملك بن عطية، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وعبد الملك بن عطية قال فيه الأزدي: ليس حديثه بالقائم .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في فضل العالم العفيف من رواية عبد الله بن صالح، عن محمد بن عبد الله الموصلي، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ليس من عالم إلا وقد أخذ الله عليه ميثاقه يوم أخذ ميثاق النبيين" وعبد الله بن صالح مختلف في الاحتجاج به. اهـ .
قلت: أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فقد أخرجه العراقي في جزء له ألفه في الذب عن مسند nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد، وساق سنده إلى محمد بن الفضل بن نظيف، أخبرنا أحمد بن الحسين الرازي، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15556بكر بن سهل الدمياطي، حدثنا موسى بن محمد، فذكره، ثم قال: موسى بن محمد هو البلقاوي، متهم، لكن له شاهد بإسناد صالح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، رويناه في كتاب فضل العالم العفيف nindex.php?page=showalam&ids=12181لأبي نعيم، وقال تلميذه الحافظ ابن حجر في القول المسدد بعد أن نقل كلام شيخه هذا: واحتجاجه بهذا الحديث، واعترافه بأن موسى البلقاوي متهم، أي أن الحفاظ اتهموه بالكذب - لا يصح؛ لأنه إذا لذلك لا يحتج بحديثه .
وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية هذا الحديث من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وفيه من لا يعرف، وهو من رواية محمد بن عبدة القاضي، وكان يدعي سماع ما لم يسمع، وهو مشهور. اهـ كلام الحافظ .
وقد أورد الديلمي في الفردوس هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وساقه، ثم قال: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب، ولفظ الأخير: "ما أخذ الله ميثاق الجاهل أن يتعلم حتى أخذ ميثاق العالم أن يعلمه".
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15785حيوة بن شريح، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية، حدثني ضبارة بن عبد الله، عن دريد بن نافع، عن معاذ بن نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: nindex.php?page=hadith&LINKID=938401 "يا معاذ لأن يهدي الله على يديك رجلا من أهل الشرك خير لك من أن تكون لك حمر النعم" وإسناده منقطع؛ لأن دريد بن نافع لم يسمع من أحد من الصحابة، إنما أرسل عنهم. اهـ .
قلت: حمر النعم خيارها وأفضلها عند أهلها، وفيه دليل على فضل العلم وجليل منزلة أهله؛ حيث إذا اهتدى رجل واحد بالعلم خير له من تلك، فما الظن بمن يهتدي على يديه كل يوم طوائف من الناس. قال العراقي: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من رواية أبي حازم، عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد في قصة بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب إلى خيبر، وفي آخره: nindex.php?page=hadith&LINKID=888566 "فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن تكون لك حمر النعم" اهـ .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: فيه يزيد بن أبي زياد مولى ابن عباس، ذكره المزي في الرواية عن أبي رافع، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في الثقات .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: "من علم وعمل وعلم فذاك يدعى عظيما في ملكوت السماوات") لم يخرجه العراقي، وفي بعض النسخ: وقال عيسى عليه السلام، وهكذا أخرجه أبو خيثمة زهير بن حرب النسائي في كتاب العلم، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي، عن بشير بن منصور، عن ثور، عن عبد العزيز بن ظبيان قال: قال المسيح عيسى ابن مريم -عليه السلام-: "من تعلم وعلم وعمل فذاك يدعى عظيما في ملكوت السماء".
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في كتاب ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري بسنده إلى nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب، عن سفيان قال: "من علم وعمل وعلم دعي عظيما في ملكوت السماء" اهـ .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: سمعت أبا عمار الحسين بن حريث الخزاعي قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل بن عياض يقول: "عالم عامل معلم يدعى كبيرا في ملكوت السماء".
قلت: وقد روي مرفوعا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أخرجه الديلمي في مسند الفردوس، ولفظه: "من تعلم لله، وعمل لله، كتب في ملكوت السماوات والأرض عظيما".
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: "من تعلم بابا من العلم ليعلم الناس أعطي ثواب سبعين صديقا") .
قال العراقي: رواه الديلمي في مسند الفردوس من طريق أبي عبد الله الحاكم، قال: حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا جعفر بن سهل المذكور، حدثنا محمد بن مروان الأميدي، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13975الجارود بن يزيد، حدثنا محمد بن علاثة القاضي، حدثنا عبدة بن أبي أمامة، عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد، عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من تعلم بابا من العلم ليعلمه الناس ابتغاء وجه الله أعطاه الله أجر سبعين نبيا" كذا قال: "نبيا" وهو منكر، وجعفر بن سهل والجارود بن سهل كذابان، ومحمد بن عبد الله بن علاثة القاضي مختلف في الاحتجاج به. اهـ .
قلت: وفي الفردوس للديلمي، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: "من تعلم بابا من العلم وعمل به حشره الله يوم القيامة مع المتقدمين الأخيار الأبرار الأتقياء، وله في الجنة سبعون قهرمانا".
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في مسند الشاميين من رواية أبي سنان الشامي، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، مقتصرا على ذكر العبادة، وقال: "أجر تسعة وتسعين صديقا" وأبو سنان هو القسملي، مختلف فيه .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: "إذا كان يوم القيامة يقول الله تعالى للعابدين المجاهدين: ادخلوا الجنة، فيقول العلماء: بفضل علمنا تعبدوا وجاهدوا، فيقول الله تعالى: أنتم عندي كبعض ملائكتي، اشفعوا تشفعوا، فيشفعون، ثم يدخلون الجنة") .
قال العراقي: رواه المرهبي في العلم عن رواية محمد بن السائب، عن أبي صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إذا كان يوم القيامة يجمع الله العلماء والغزاة والمرابطين وأهل الصوم والصلاة والزكاة والحج، فيقول للمرابطين والغزاة وأصناف الخير: ادخلوا الجنة، فيصيح العلماء صيحة واحدة، فيقولون: يا ربنا بفضل علمنا جاهدوا ورابطوا وصاموا وصلوا وزكوا وحجوا، فيقول الله عز وجل: لستم عندي في عداد أولئك، أنتم عندي في عداد الملائكة، قفوا حتى تشفعوا لمن أحببتم، ثم تدخلوا الجنة" ومحمد بن السائب الكلبي ضعيف جدا .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني مختصرا في رياضة المتعلمين من رواية حبيب بن أبي حبيب، حدثنا شبل بن عباد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، رفعه: "يبعث العالم والعابد فيقال للعابد: ادخل الجنة، ويقال للعالم: أتيت تشفع للناس كما أحسنت أدبهم" وحبيب بن أبي حبيب هو كاتب مالك، كذبه ابن معين وغيره .
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في العلم فقال: فيه حبيب بن إبراهيم، قال: حدثنا شبل بن العلاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، والصواب ما تقدم من أنه شبل بن عباد، وهو القارئ المكي، وقد أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وحبيب بن إبراهيم هو كاتب مالك، واسم أبيه إبراهيم على أحد الأقوال، وقيل: مرزوق، وقيل: زريق. اهـ .
قلت: وحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر هذا قد أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي، وضعفه .
قال العراقي: وروى الأصبهاني في الترغيب والترهيب من طريق ابن أبي عاصم: حدثنا الحلواني، حدثنا حازم بن خزيمة، عن عثمان بن عمر القرشي، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة، رفعه: "يجاء بالعالم والعابد، فيقال للعابد: ادخل الجنة، ويقال للعالم: قف حتى تشفع للناس" وحازم بن خزيمة هو أبو خزيمة البخاري، قال السليماني: فيه نظر .
قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ: "إذا كان يوم القيامة يؤتى بالعابد والفقيه، فيقال للعابد: ادخل الجنة، ويقال للفقيه: اشفع تشفع".
ويروى أيضا: "إذا كان يوم القيامة يقول الله للعابد: ادخل الجنة، فإنما كانت منفعتك لنفسك، ويقال للعالم: اشفع تشفع، فإنما كانت منفعتك للناس" انتهى .
قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في مسنده وسياقه كسياق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وزاد nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حسن صحيح .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14245الخلعي في فوائده، وزاد في آخره: "عن سواء السبيل" .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر برواية يحيى بن يحيى بن عبد الرحمن، عن عباد بن عباد، ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار، عن عبد الله بن الحارث الجمحي، كلاهما [ ص: 108 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، عن أبيه .
وقال الحافظ ابن حجر: قد اشتهر هذا الحديث من رواية هشام، فوقع لنا من رواية أكثر من سبعين نفسا عنه. اهـ .
قلت: منها ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في العلم عن أبي أويس، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن هشام. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في القدر، عن قتيبة، عن جرير، عن أبي الربيع الزهراني، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، وعن يحيى بن يحيى، عن عباد بن عباد، وأبي معاوية. وعن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع. وعن أبي كريب، عن أبي عبد الله بن إدريس، وأبي أسامة، وعبد الله بن نمير، nindex.php?page=showalam&ids=16513وعبدة بن سليمان. وعن ابن أبي عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة. وعن محمد بن حاتم، عن يحيى بن سعيد. وعن أبي بكر بن نافع، عن عمر بن علي المديني. وعن nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، الثلاثة عشر كلهم عن هشام.
ويروى أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وأبي سعيد، فحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من رواية يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عنها، وقال: تفرد به يونس.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فعند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من رواية العلاء بن سليمان الرقي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عنه، وقال: تفرد به العلاء.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني فيه أيضا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث، عن دراج، عن أبي الهيثم عنه، وقال: تفرد به الحجاج بن رشدين، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث.
وقد جمع في طرق هذا الحديث الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب جزءا حافلا .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=911012 "من علم علما فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار") يروى هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو، وأبي سعيد، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، وطلق بن علي، وجابر، ولا يصح منها إلا حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، ولم أره بلفظ المصنف إلا في تاريخ nindex.php?page=showalam&ids=12938ابن النجار، عن ابن عمرو، إلا أن فيه: "ثم كتمه" .
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه من رواية علي بن الحكم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عنه، رفعه، nindex.php?page=hadith&LINKID=688100ولفظه: "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة" لفظ أبي داود .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك من رواية القاسم بن محمد بن حماد، عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عن محمد بن ثور، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، قال: جاء nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش إلى عطاء فسأله عن حديث، فحدثه، فقلت له: تحدث هذا وهو عراقي؟ فقال: لأني سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يحدث عن النبي -صلى الله عليه سلم- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=911012 "من سئل عن علم فكتمه جيء به يوم القيامة ملجما بلجام من نار" وقال: هذا حديث حسن صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
قال العراقي: لا يصح من هذا الطريق؛ لضعف القاسم بن محمد بن حماد الدلال الكوفي، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: حدثنا عنه وهو ضعيف؛ فلهذا لم أخرجه من هذا الوجه .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في الجزء السابع من الأفراد: وإنما يعرف هذا من حديث علي بن الحكم، عن عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: ذاكرت شيخنا أبا علي بهذا الباب، ثم سألته: هل يصح شيء من هذه الأسانيد عن عطاء؟ فقال: لا، قلت: لم؟ قال: لأن عطاء لم يسمعه من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
ثم رواه له أبو علي، عن محمد بن أحمد بن سعيد الواسطي، عن أزهر بن مروان، عن nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد، عن علي بن الحكم، عن عطاء، عن رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: فقلت له: قد أخطأ فيه أزهر بن مروان أو شيخكم، وغير مستبعد منهما الوهم .
ثم رواه الحاكم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم، عن عبد الوارث، عن علي بن الحكم، عن رجل، عن عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، قال: فاستحسنه أبو علي، واعترف لي به .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: ثم لما جمعت الباب وجدت جماعة ذكروا فيه سماع عطاء من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة اهـ. وقال العراقي في إصلاح المستدرك: وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي، فقال: حدثنا عمارة بن زاذان، حدثنا علي بن الحكم، عن عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، رفعه: nindex.php?page=hadith&LINKID=688447 "من حفظ علما فسئل عنه فكتمه جيء به يوم القيامة ملجما بلجام من نار" وقال: هذا حديث حسن أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن أحمد بن بديل اليامي، عن عبد الله بن نمير. nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة، عن أسود بن عامر، كلاهما عن عمارة بن زاذان، وقد تابع عمارة عليه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة.
أخرجه [ ص: 109 ] nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، عن nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل عنه، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في النوع التاسع والمائة من القسم الثالث، عن عبد الله بن محمد الأزدي، عن إسحاق بن إبراهيم، عن nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر بن شميل، عنه، وتابع علي بن الحكم على روايته سليمان التيمي nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج.
قال العراقي: قد أعله nindex.php?page=showalam&ids=15011أبو الحسن القطان في كتاب بيان الوهم والإيهام برواية عبد الوارث، وإدخاله رجلا بين علي بن الحكم وعطاء.
قال: وقد قيل: إنه nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطأة.
قلت: قد صح عن علي بن الحكم أنه قال في هذا الحديث: حدثنا عطاء، وهي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، فاتصل إسناده، ثم وجدته عن جماعة صرحوا بالاتصال في الموضعين، رويناه في الجزء السادس والعشرين من فوائد تمام من رواية معاوية بن عبد الكريم، والعلاء بن خالد الدارمي، وسعيد بن راشد، قالوا حدثنا عطاء قال: سمعت أبا هريرة .
قال ابن القطان: واعلم أن له إسنادا صحيحا، ثم ذكره من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ، من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، قال ابن القطان: هؤلاء كلهم ثقات .
قال العراقي: له طريق آخر صحيح من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، أورده nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، وقال الحافظ ابن حجر في القول المسدد: الحديث وإن لم يكن في نهاية الصحة لكنه صالح للحجة، وهو على كل حال أولى من حديث البلقاوي، يعني الذي تقدم ذكره .
وأما حديث ابن عمرو فقال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك، فابن حبان من طريق أبي الطاهر بن السرح، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من رواية ابن عبد الحكم، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش، عن أبيه، عن أبي عبد الرحمن الجيلي، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، رفعه، ولفظه: nindex.php?page=hadith&LINKID=913202 "من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار" قال الحاكم: هذا إسناد صحيح لا غبار عليه من حديث المصريين على شرط الشيخين، وليس له علة .
قال العراقي في إصلاح المستدرك: أما على شرط الشيخين فلا، وقد عله nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في العلل المتناهية بأن فيه عبد الله بن وهب الفسوي، قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان: دجال يضع الحديث .
قال العراقي: وهذا تخليط من nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي، وإنما هو عبد الله بن وهب الإمام، صاحب الإمام مالك، والإسناد مصريون، فلا التفات إلى كلام nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي، ولو أعله بعبد الله بن عياش لكان له وجه، فقد ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، وهو قريب من nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حديثا واحدا، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان.
قلت: وحديث ابن عمرو هذا قد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا في الكبير .
قلت: وفي بعض نسخ السنن: "مما ينفع الله به الناس من أمر الدين" .
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا من رواية يوسف بن إبراهيم قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه سلم- يقول: "من سئل عن علم فكتمه" الحديث، ويوسف هذا ضعفه أبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري. اهـ .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا بإسناد لا بأس به، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى بإسناد جيد، قاله العراقي.
قلت: ولفظه: "من كتم علما ينتفع به يعلمه" الحديث، وفي آخره زيادة ذكرناها في أول الفصل عند ذكر الآيات .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فقال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل من رواية حسان بن سياه، عن الحسن بن ذكوان، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وقال: هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع لا أعلم يروى إلا من هذا الوجه، وحسان بن سياه له أحاديث عامتها لا يتابعه غيره عليها، والضعف بين على رواياته وحديثه. اهـ .
قلت: وأخرجه [ ص: 110 ] كذلك nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في الأفراد بلفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
وأما حديث طلق بن علي فقال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي أيضا، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من رواية أيوب بن عتبة، عن قيس بن طلق عن أبيه، قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي: وهذا الحديث بهذا الإسناد غريب جدا، وأيوب ضعيف، قاله nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري. اهـ .
قلت: وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب أيضا من هذا الطريق .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12176السجزي في الإبانة، nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في التاريخ، بلفظ: "من كتم علما نافعا عنده" إلخ، وهذا قد أغفله العراقي كما أغفل في مخرجي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي.
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في العلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بهذا اللفظ، ولم يذكر إسناده، وقد أسنده nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني فقال: حدثنا حجاج بن عمران السدوسي كاتب بكار القاضي، حدثنا عمرو بن الحصين العقيلي، حدثنا إبراهيم بن عبد الملك السلمي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، رفعه: nindex.php?page=hadith&LINKID=930909 "نعم العطية كلمة حق تسمعها ثم تحملها إلى أخ لك مسلم فتعلمها إياه" وعمرو بن الحصين تركه أبو حاتم وغيره .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: الدنيا ملعونة) أي: مطرودة مبعودة من الله تعالى، فإنه لم ينظر إليها منذ خلقها (ملعون ما فيها) ما شغل عن الله تعالى، وأبعد عنه، إلا ما قرب إليه فإنه محبوب محمود، كما أشار إليه قوله (إلا ذكر الله ما والاه) أي: ما أحبه الله من الدنيا، وهو العمل الصالح، والموالاة المحبة بين اثنين، وقد تكون من واحد، وهو المراد هنا (أو معلم أو متعلم) .
قال ابن القيم: لما كانت الدنيا حقيرة عند الله لا تساوي لديه جناح بعوضة كانت وما فيها في غاية البعد منه، وهذا هو حقيقة اللعنة، وهو سبحانه إنما خلقها مزرعة للآخرة، ومعبرا إليها، يتزود منها عباده إليها، فلم يكن يقرب منها إلا ما كان متضمنا لإقامة ذكره، ومقتضيا إلى محابه، وهو الذي به يعرف ويعبد ويذكر ويثنى عليه ويمجد؛ ولهذا خلقها وخلق أهلها، وهو المطلوب، وما كان طريقا إليه من العلم والتعلم فهو المستثنى من اللعنة، واللعنة واقعة على ما عداه؛ إذ هو بعيد عن الله وعن محابه، وعن دينه، فهو متعلق العقاب، والله سبحانه إنما يحب من عباده ذكره وعبادته ومعرفته ومحبته ولوازم ذلك، وما أفضى إليه، وما عداه فهو مبغوض له مذموم عنده .
وقال أبو العباس القرطبي: لا يفهم من هذا الحديث إباحة لعن الدنيا مطلقا؛ لما روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري، رفعه: "لا تسبوا الدنيا" قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من رواية عطاء بن قرة، قال: سمعت عبد الله بن حمزة قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن الدنيا" فذكره، وقال: "وعالم أو متعلم" لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، وقال: حديث حسن غريب، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: "للدنيا" وقال: "أو عالما أو متعلما" اهـ .
قلت: وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14155الترمذي الحكيم في النوادر من طريق وهيب، عن عطاء بن قرة السلولي، عن عبد الله بن حمزة، ومن طريق إبراهيم الأسلمي، عن رجل، عن عطاء بن قرة، عن عبد الله بن ضمرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ولم يذكر قتيبة، يعني شيخه، في الإسناد الأول عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وسياقه كسياق المصنف، إلا أنه ليس فيه "وما والاه" .
قال المناوي: "وعالما ومتعلما" بنصبهما عطف على "ذكر الله" ووقع للترمذي: "وعالم ومتعلم" لا لكونهما مرفوعين؛ لأن الاستثناء من موجب، بل إن طريقة كثير من المحدثين إسقاط الألف. اهـ. وفيه تأمل .
قال العراقي: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل، فقال: رواه أبو المطرف مغيرة بن مطرف، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عن عبدة بن أبي أمامة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق، عن عبد الله، رفعه: nindex.php?page=hadith&LINKID=664614 "الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا عالم أو متعلم وذكر الله" وقال: هذا إسناد مقلوب، وإنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13030ابن ثوبان، عن عطاء، عن ابن ضمرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وهو الصحيح .