(تأمل) هداك الله تعالى (في صورة الجنة، وتفكر في غبطة سكانها، وفي حسرة من حرمها; لقناعته بالدنيا) الفانية (عوضا عنها، فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ) -رضي الله عنه-: (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=104334إن حائط الجنة لبنة من فضة، ولبنة من ذهب، ترابها زعفران، وطينها مسك) . قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، بلفظ: وبلاطها المسك. وقال: ليس إسناده بذاك القوي، وليس عندي بمتصل، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من رواية nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، بإسناد فيه مقال، ورواه موقوفا عليه بإسناد صحيح، اهـ .
قلت: سياق المصنف أورده nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في البعث، من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=14808العلاء بن زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ومن هذا الطريق أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في مسنده، وفي الغيلانيات: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11944أبو بكر الشافعي، حدثنا أحمد بن محمد بن عبيدة، حدثنا أحمد بن حفص، حدثني أبي، حدثنا إبراهيم، عن مطر ابن طهمان، عن nindex.php?page=showalam&ids=14808العلاء بن زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، رفعه: حائط الجنة لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، ومحابرهم اللؤلؤ، وأمشاطهم الذهب . رجال هذا السند رجال الصحيح، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في البعث، عن أبي الحسن العلوي، عن أبي حامد البزار، عن أحمد بن حفص به مختصرا هكذا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية: حدثنا فاروق، وحبيب في جماعة قالوا: حدثنا أبو مسلم الكشي، حدثنا عمرو بن مرزوق، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16687عمران القطان، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=14808العلاء بن زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=909155الجنة لبنة من ذهب، ولبنة من فضة . رواه nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة مثله، وزاد: ترابها الزعفران، وطينها المسك. حدثناه أبو عمرو بن حمدان، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان، حدثنا محمد بن المنهال، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، عن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=14808العلاء بن زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- [ ص: 531 ] قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=711502الجنة لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، وترابها الزعفران، وطينها المسك . رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن العلاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة موقوفا: درجها الياقوت، ورضراض أنهارها اللؤلؤ، وترابها الزعفران . قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في الزهد، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في صفة الجنة نحوه .
وأخبرنا عبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي، قال: أخبرنا علي بن عبد القادر الطبري، أخبرنا والدي، أخبرنا جدي إمام المقام يحيى بن مكرم الطبري، أخبرنا الحافظ أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي، أخبرنا الحافظ شهاب الدين أبو الفضل العسقلاني، أخبرنا إبراهيم بن أحمد البعلي، أخبرنا أحمد بن أبي طالب، أخبرنا عبد الله بن عمر، أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى، أخبرنا أبو الحسن الداودي، أخبرنا أبو محمد السرخسي، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12373إبراهيم بن خزيم، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، قال: حدثنا سليمان بن داود، عن nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية، حدثنا سعد أبو مجاهد الطائي، حدثني أبو المدلة : أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة، يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=688545قلنا: يا رسول الله، حدثنا عن الجنة، ما بناؤها؟ قال: لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، وحصباؤها اللؤلؤ، والياقوت، وملاطها المسك، وترابها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه، هذا حديث حسن، ورجاله رجال الصحيح، إلا أبا المدلة مولى عائشة، واسمه عبيد الله، وقد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث، من هذا الوجه، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، من طريق حمزة الزيات، عن زياد الطائي، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وقال: ليس إسناده بالقوي، ولا بالمتصل، وله إسناد آخر إلى nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، اهـ .
ومن هذا الوجه رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا، في صفة الجنة، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، وأما قول العراقي : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ... إلخ. فقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في البعث: أخبرنا علي بن أحمد بن عبيد الصفار، حدثنا محمد بن يونس، حدثنا سهل بن بكا، وحدثنا وهب بن خالد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري، عن أبي نضرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=945104إن الله أحاط حائط الجنة لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، ثم شقق فيها الأنهار، غرس فيها الأشجار، فلما نظرت الملائكة إلى حسنها، وزهرتها، قالت: طوباك منازل الملوك . محمد بن يونس هو الكديمي، حافظ لكنه متهم بالوضع، لكن لم ينفرد به، فقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، عن محمد بن المثنى، عن حجاج عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري به موقوفا، وعن بشر بن آدم، عن يونس بن عبيد الله، عن عدي بن الفضل، عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري به مرفوعا، وقال: لا نعلم أحدا رفعه إلا عدي، وليس بالحافظ، قال الحافظ السيوطي في أمال الدرة: إن وهب بن خالد تابعه على رفعه، اهـ، قلت: ورواه من هذا الوجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، والله أعلم .
قلت: وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في صفة الجنة، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أرض الجنة بيضاء، عرصاتها صخور الكافور، وقد أحاط به المسك، على كثبان الرمل، فيها أنهار مطردة، فيجتمع فيها أهل الجنة، أولهم وآخرهم، فيتعارفون، فيبعث الله ريح الرحمة، فيهيج عليهم المسك، فيرجع الرجل إلى زوجته وقد ازداد حسنا، وطيبا، فتقول: لقد خرجت من عندي وأنا بك معجبة، وأنا بك الآن أشد إعجابا .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، قال: أرض الجنة فضة. وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في صفة الجنة، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في العظمة، عن أبي زميل، أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، ما أرض الجنة؟ قال: مرمرة بيضاء من فضة، كأنها مرآة، قال: ما نورها؟ [ ص: 532 ] قال: ما رأيت الساعة التي تطلع فيها الشمس؟ فذلك نورها، إلا أنه ليس فيها شمس، ولا زمهرير، قال: ما أنهارها؟ أفي أخدود؟ قال: لا، ولكنها تفيض على وجه الأرض، لا تفيض ههنا، ولا ههنا، قال: فما حللها؟ قال: فيها الشجر، فيها ثمر كأنه الرمان، فإذا أراد ولي الله منها كسوة انحدرت إليه من أغصانها، فانفلقت له عن سبعين حلة، ألوانا بعد ألوان، ثم تنطبق فترجع كما كانت، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : nindex.php?page=hadith&LINKID=945106إن الله خلق الجنة بيضاء.
قلت: فهم الحافظ العراقي أن الحديث تم إلى هنا; فلذا احتاج أن يورد عن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، ما في معناه، ثم قال: حديث: (أنهار الجنة تفجر من تحت تلال) المسك، (أو) قال: (تحت جبال المسك) ، شك من الراوي، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في الضعفاء، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ثم قال: حديث: nindex.php?page=hadith&LINKID=914263 (لو كان أدنى أهل الجنة حلية عدلت بحلية أهل الدنيا جميعها، لكان ما يحليه الله -عز وجل- به في الآخرة أفضل من حلية الدنيا جميعها) . رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بإسناد حسن، انتهى. وإنما هو كله حديث واحد من رواية nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، من أول قوله: من سره، إلى قوله: جميعها، وهكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في البعث والنشور، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر في التاريخ، مجموعا في متن واحد، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وقالا: تحت تلال المسك، وقالا: عدلت الحلية أهل الدنيا جميعها، والباقي سواء، ولو كان مراد المصنف تفريق الحديث لميز كل قطعة منه على عادته، بقوله: وقال -صلى الله عليه وسلم-، فافهم .
وأما ما رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، فقد رواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر، بلفظ: لم يكسه في الآخرة. وفيه زيادة: ومن شرب في آنية الذهب والفضة لم يشرب بها في الآخرة، لباس أهل الجنة، وشراب أهل الجنة، وآنية أهل الجنة.
وأما قوله: أنهار الجنة تفجر من تحت تلال، أو جبال المسك. فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أنهار الجنة من جبال مسك. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في التفسير، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث، وصححه، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، قال: إن أنهار الجنة تفجر من جبل مسك.
قلت: ما رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، وصححه، فهو من رواية حكيم بن معاوية بن حيدة، عن أبيه، رفعه: وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني، وما أورده موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا، فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم، nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء المقدسي، كلاهما في صفة الجنة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا، وفيه: لعلكم تظنون، وفيه: قلت: يا رسول الله، ما الأذفر؟ قال: الذي لا خلط معه .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في الزهد، [ ص: 533 ] nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في المديح، عن nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان، قال: إن في الجنة نهرا ينبت الجواري الأبكار.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : في الجنة نهر يقال له الريان، عليه مدينة من مرجان، لها سبعون ألف باب من ذهب وفضة، لحامل القرآن. فيه كثير بن سليم متروك، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة، وهناد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق، قال: أنهار الجنة تجري في غير أخدود، ونخل الجنة نضيد، من أصلها إلى فرعها، وثمرها أمثال القلال، كلما فرغت ثمرة عادت كما كانت مكانها أخرى، والعنقود اثنا عشر ذراعا.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في العظمة، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في التاريخ، والديلمي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد : إن في الجنة لنهرا ما يدخله جبريل، من دخله فيخرج منه فينتفض إلا خلق الله -عز وجل- من كل قطرة تقطر منه ملكا.
ومن جملة أنهار الجنة، نهر يقال له: رجب. وروي في الخبر: إن في الجنة نهرا يقال له: رجب، ماؤه أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل، من صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر . رواه الشيرازي في الألقاب، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في العظمة، وابن شاهين في الترغيب، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في الثواب، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي، والخليل بن عبد الجبار القزويني في كتاب فضائل رجب وشعبان ورمضان، nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار من طرق عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، مرفوعا، ومن أنهار الجنة نهر يقال له البيذخ، سيأتي ذكره للمصنف بعد .