وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن : أهل الجنة جرد مرد بيض جعاد مكحولون أبناء ثلاث وثلاثين ، على خلق آدم ، طولهم ستون ذراعا ، في عرض سبعة أذرع وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أدنى أهل الجنة الذي له ثمانون ألف خادم وثنتان ، وسبعون زوجة وينصب ، له قبة من لؤلؤ ، وزبرجد ، وياقوت ، كما بين الجابية إلى صنعاء وإن عليهم التيجان ، وإن أدنى لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب وقال صلى الله عليه وسلم : نظرت إلى الجنة فإذا الرمانة من رمانها كجلف البعير المقتب وإذا طيرها كالبخت وإذا فيها جارية ، فقلت : يا جارية ، لمن أنت ؟ فقالت لزيد بن حارثة ، وإذا في الجنة ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر وقال كعب خلق الله تعالى آدم عليه السلام بيده ، وكتب التوراة بيده ، وغرس الجنة بيده ، ثم قال لها : تكلمي ، فقالت : قد أفلح المؤمنون .
(وردت بها الأخبار: روى nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد) بن شرحبيل - رضي الله عنهما-: ( nindex.php?page=hadith&LINKID=680836أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لأصحابه: ألا هل مشمر للجنة؟ إن الجنة لا خطر لها) ، الخطر محركة: القدر، (هي ورب الكعبة نور يتلألأ، وريحانة تهتز، وقصر مشيد، ونهر مطرد) ، بتشديد الطاء، أي: جار، (وفاكهة كثيرة، نضيجة، وزوجة حسناء، جميلة، في حبرة) ، بفتح فسكون: السرور، (ونعمة في مقام أبدا، ونضرة، في دار عالية، بهية، سليمة، قالوا: نحن المشمرون لها يا رسول الله، قال: قولوا: إن شاء الله تعالى، ثم ذكر الجهاد، وحض عليه) .
قلت: روياه من طريق العباس بن عثمان، عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم، عن محمد بن مهاجر، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في صفة الجنة، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، وضعفه، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب، بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=664837إن أدخلت الجنة، لأتيت بفرس من ياقوتة، له جناحان، فحملت عليه، ثم طار بك حيث شئت . ويروى من حديث عبد الرحمن بن ساعدة، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13433وابن قانع، بلفظ: إن أدخلك الله الجنة يا عبد الرحمن، كان لك فيها فرس من ياقوت، له جناحان، يطير بك حيث شئت . روياه من طريق خنيش بن الحرث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد، عن عبد الرحمن بن ساعدة، وهو ساعدي، صحابي، وقال أبو موسى في الذيل: هذا الحديث قد اختلف فيه على علقمة، فقيل عنه هكذا، أي: عن عبد الرحمن بن سابط، وقيل: عن عبد الرحمن بن ساعدة، وقيل: عنه عن عمير ابن ساعدة .
(وقال nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري) -رضي الله عنه-: (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=664857إن الرجل من أهل الجنة ليولد له الولد كما يشتهي، يكون حمله، وفصاله، وشبابه) ، وفي نسخة: ونشأته، (في ساعة واحدة) . قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، وقال: حسن غريب، قال: وقد اختلف أهل العلم في هذا، فقال بعضهم: يكون في الجنة جماع ولا يكون ولد، اهـ .
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد من حديث أبي رزين : يلذوا بكم مثل لذاتكم في الدنيا، ويتلذذون بكم، غير أن لا توالد . اهـ .
قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، من رواية nindex.php?page=showalam&ids=14358الربيع بن صبيح، عن الحسن، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وقال: لا نعلمه يروى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا بهذا الإسناد، تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، اهـ، nindex.php?page=showalam&ids=14358والربيع بن صبيح ضعيف جدا، ورواه الأصبهاني في الترغيب والترهيب، مرسلا، دون ذكر nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، اهـ .
قلت: رواه nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في العظمة، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث، nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وفيه سعيد بن عبد الله ابن دينار الدمشقي مجهول، ولفظهم: إذا استقر أهل الجنة في الجنة، اشتاق الإخوان بعضهم إلى بعض، فيسير سرير ذا إلى سرير ذا، وسرير ذا إلى سرير ذا، حتى يلتقيا، فيتكئ ذا، ويتكئ ذا، فيتحدثان ما كان بينهما في دار الدنيا، فيقول: يا أخي، تذكر يوم كنا في دار الدنيا، في مجلس كذا، فدعونا الله -عز وجل- فغفر لنا .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة : سئل النبي -صلى الله عليه وسلم- هل تتزاور أهل الجنة؟ قال إي والذي بعثني بالحق، إنهم ليتزاورون على النوق الرمك، عليها حشايا الديباج، يزور الأعلون الأسفلين، ولا يزور الأسفلون الأعلون، قال: هم درجات... الحديث .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: أهل الجنة جرد ) ، جمع أجرد، لا شعر له على بدنه، (مرد) ، جمع أمرد، من لا لحية له، (بيض) الألوان، (جعاد) ، جمع جعد، وهو المجتمع الخلق، (مكحلون) ، أي: على أجفانهم سواد خفي، (أبناء ثلاث وثلاثين، على خلق آدم، طولهم ستون ذراعا، في عرض سبعة أذرع) . قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، وحسنه، دون قوله: بيض جعاد، ودون قوله: على خلق آدم... إلخ. ورواه أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مختصرا: nindex.php?page=hadith&LINKID=664832أهل الجنة جرد، مرد، كحل. وقال: غريب، وفي الصحيحين من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : على صورة أبيهم آدم، ستون ذراعا. اهـ .
(وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أدنى أهل الجنة) ، أي: منزلة، (الذي له ثمانون ألف خادم، واثنتان وسبعون زوجة، وتنصب له قبة من لؤلؤ، وزبرجد، وياقوت، كما بين الجابية وصنعاء) ، وفي نسخة: إلى صنعاء، وهما موضعان بدمشق، أو المراد بصنعاء: صنعاء اليمن، (وإن عليهم التيجان، وإن أدنى لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب) . قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد مقطعا، من أوله إلى قوله: وإن عليهم التيجان، منفردا، ومن هنا بإسناد أيضا، وقال: لا نعرفه إلا من حديث رشدين بن سعد، اهـ .
قلت: لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : nindex.php?page=hadith&LINKID=664855أدنى أهل الجنة منزلة، الذي له ثمانون ألف خادم، واثنتان وسبعون زوجة، وتنصب له قبة من لؤلؤ، وزبرجد، وياقوت، كما بين الجابية وصنعاء . وهكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى، nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في صفة الجنة، وأما قوله: وإن عليهم التيجان... إلخ. فرواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، بإسناد فيه رشدين المذكور، وقد تقدم للمصنف في ذكر لباس أهل الجنة، وروي مثل ذلك عنه في وصف الحور العين، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث، وتقدم ذلك أيضا .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: نظرت إلى الجنة فإذا الرمانة من رمانها كجلف البعير المقتب) ، الجلف: بكسر الجيم، جلد الشاة والبعير، نقله nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري، عن الأصمعي، وقيل: هو الدن الفارغ، والمقتب: العظيم القتب، وفي بعض النسخ: كجلد، (وإذا طيرها كالبخت) ، جمع بختى بالضم، وهي العظيمة من الإبل، (وإذا فيها جارية، فقلت: يا جارية، لمن أنت؟ فقالت لزيد بن حارثة، وإذا في الجنة ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر) . قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي في تفسيره، من رواية أبي هرون العبدي، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، وأبو هرون اسمه عمارة ابن جوين، ضعيف جدا، وفي الصحيحين من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=654407يقول الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين، ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، اهـ .
قلت: عمارة بن جوين، -روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في خلق أفعال العباد، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه - متروك، ومنهم من كذبه، مات سنة أربع وثلاثين، وهذا السياق بتمامه رواه من هذا الوجه nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في التاريخ، ولفظه: نظرت إلى الجنة فإذا الرمانة من رمانها كجلد البعير المقتب... إلخ. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم مختصرا، ولفظه: كمثل البعير المقتب .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني في الطب، من حديث ابن العباس : ما من رمانة من رمانكم هذه إلا وهي تلقح بحبة من رمان الجنة . وروى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أنه كان يأخذ الحبة من الرمان، فيأكلها، فقيل له: لم تفعل هذا؟ قال بلغني أنه ليس في الأرض رمانة تلقح إلا بحبة من الجنة، فلعلها هذه. وروى nindex.php?page=showalam&ids=14396الروياني، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر، والضياء، من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة، عن أبيه، رفعه: دخلت الجنة، فاستقبلتني جارية شابة، فقلت: لمن أنت؟ قالت: لزيد بن حارثة. وقوله: وإذا في الجنة ما لا عين رأت... إلخ. رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد : nindex.php?page=hadith&LINKID=665584إن في الجنة ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب أحد .
(وقال كعب) الأحبار -رحمه الله تعالى-: (خلق الله تعالى آدم بيده، وكتب التوراة بيده، وغرس الجنة بيده، ثم قال لها: تكلمي، فقالت: قد أفلح المؤمنون) رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، قال: قال كعب: لم يخلق الله بيده إلا ثلاثة، خلق آدم بيده، وكتب التوراة بيده، وغرس جنة عدن بيده، ثم قال لها: تكلمي، فقالت: قد أفلح المؤمنون ; لما علمت فيها من الكرامة. وقد روي ذلك مرفوعا، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: nindex.php?page=hadith&LINKID=945102خلق الله جنة عدن، وغرس أشجارها بيده، وقال لها: تكلمي، فقالت: قد أفلح المؤمنون . رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الأسماء والصفات، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في السنة، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، قال: لما غرس الله الجنة، نظر إليها، فقال: قد أفلح المؤمنون ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية، قال: لما خلق الله الجنة، قال: قد أفلح المؤمنون ، وأنزل الله به قرآنا.