وقال الشيخ
أبو أحمد الكرخي، الإمام المشهور في أثناء المائة الرابعة، في العقيدة التي ذكر أنها اعتقاد أهل السنة والجماعة، وهي العقيدة التي كتبها للخليفة
nindex.php?page=showalam&ids=14934القادر بالله، وقرأها على الناس، وجمع الناس عليها، وأقرتها طوائف أهل السنة، وكان قد استتاب من خرج عن السنة من
المعتزلة والرافضة ونحوهم، سنة ثلاث عشرة وأربعمائة.
وكان حينئذ قد تحرك ولاة الأمور لإظهار السنة لما كان
الحاكم المصري وأمثاله من أئمة الملاحدة قد انتشر أمرهم، وكان أهل ابن سينا وأمثالهم
[ ص: 253 ] من أهل دعوتهم، وأظهر السلطان
nindex.php?page=showalam&ids=14503محمود بن سبكتكين لعنة أهل البدع على المنابر، وأظهر السنة، وتناظر عنده
ابن الهيصم nindex.php?page=showalam&ids=13428وابن فورك في مسألة العلو، فرأى قوة كلام
ابن الهيصم، فرجح ذلك، ويقال إنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13428لابن فورك: فلو أردت تصف المعدوم كيف كنت تصفه بأكثر من هذا؟ أو قال: فرق لي بين هذا الرب الذي تصفه وبين المعدوم؟ وأن
nindex.php?page=showalam&ids=13428ابن فورك كتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11812أبي إسحاق الإسفراييني يطلب الجواب عن ذلك، فلم يكن الجواب إلا أنه لو كان فوق العرش للزم أن يكون جسما. ومن الناس من يقول: إن السلطان لما ظهر له فساد قول
nindex.php?page=showalam&ids=13428ابن فورك سقاه السم حتى قتله، وتناظر عنده فقهاء الحديث، من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيرهم، وفقهاء الرأي، فرأى قوة مذهب أهل الحديث فرجحه، وغزا المشركين
بالهند، وهذه العقيدة مشهورة، وفيها:
"كان ربنا وحده ولا شيء معه، ولا مكان يحويه، فخلق كل شيء بقدرته، وخلق العرش لا لحاجته إليه، فاستوى عليه استواء استقرار، كيف شاء وأراد، لا استقرار راحة كما يستريح الخلق، وهو يدبر السماوات والأرض ويدبر ما فيهما، ومن في البر والبحر، لا مدبر غيره، ولا
[ ص: 254 ] حافظ سواه، يرزقهم، ويمرضهم، ويعافيهم، ويميتهم، والخلق كلهم عاجزون: الملائكة، والنبيون، والمرسلون، وسائر الخلق أجمعين، وهو القادر بقدرة، والعالم بعلم أزلي غير مستفاد، وهو السميع بسمع، والبصير ببصر، تعرف صفتهما من نفسه، لا يبلغ كنههما أحد من خلقه، متكلم بكلام يخرج منه، لا بآلة مخلوقة كآلة المخلوقين، لا يوصف إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل صفة وصف بها نفسه، أو وصف بها نبيه، فهي صفة حقيقية، لا صفة مجاز".