قال
nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري في المقالات: (ذكر قول
الحسين بن محمد النجار: كان هو وأصحابه
يقولون: إن أعمال العباد مخلوقة لله تعالى وهم فاعلون لها، وإنه لا يكون في ملك الله إلا ما يريده، وأن الله لم يزل مريدا أن يكون في وقته ما علم أنه يكون في وقته، مريدا أن لا يكون ما علم أنه لا يكون، وأن الاستطاعة لا يجوز أن تتقدم الفعل، وأن العون من الله يحدث في حال الفعل مع الفعل وهو الاستطاعة، فإن الاستطاعة الواحدة لا يفعل بها فعلان، وأن لكل فعل استطاعة تحدث معه إذا حدث، وأن الاستطاعة لا تبقى، وأن في وجودها وجود الفعل، وفي عدمها عدم الفعل) .
وذكر سائر قوله في القدر من جنس قول
nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري وأصحابه
[ ص: 277 ] (وأن الإنسان لا يفعل في غيره، وأنه لا يفعل الأفعال إلا في نفسه، كنحو الحركات والسكون، والإرادات والعلوم، والكفر والإيمان، وإن الإنسان لا يفعل ألما ولا إدراكا ولا رؤية، ولا يفعل شيئا على طريق التولد) .
قال: (وكان برغوث يميل إلى قوله) . قال: (وكان يزعم أن الله لم يزل جوادا بنفي البخل عنه، ولم يزل متكلما بمعنى أنه لم يزل غير عاجز عن الكلام، وأنه كلام الله محدث مخلوق، وكان يقول في التوحيد بقول
المعتزلة، إلا في باب الإرادة والجود، وكان يخالفهم في القدر ويقول بالإرجاء. وكان يزعم أنه جائز أن يحول الله العين إلى القلب، ويجعل في العين قوة القلب، فيرى الله الإنسان بعينه: أي يعلمه بها، وكان
ينكر الرؤية لله بالأبصار على غير هذا الوجه) .
[ ص: 278 ]
قلت: فقول
ضرار والنجار وأتباعهما
كبرغوث وحفص، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=15211بشر المريسي ونحوه من أهل الكلام الذين ذمهم
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وغيرهما من الأئمة، ليس فيه إنكار للقدر، بل فيه إثبات له، وإنما ذموهم لما في قولهم من نفي ما وصف الله به نفسه، مع أن قول
النجار nindex.php?page=showalam&ids=16239وضرار خير من قول
المعتزلة، وقولهما في الرؤية يشبه قول من ينفي العلو ويثبت الرؤية من
الأشعرية ونحوهم، وأصل كلامهم الذي بنوا عليه نفي ذلك ما تقدم من الأصول الثلاثة، ليس لهم غيرها، وهي دليل الأعراض، والتركيب، والاختصاص.