الوجه الثاني الذي أبطل به
nindex.php?page=showalam&ids=14847أبو حامد طريقهم:
أنها مبنية على إبطال علل ومعلولات لا نهاية لها، وقد ألزمهم أنهم لا يمكنهم إبطال ذلك مع قولهم بثبوت حوادث لا تتناهى كما قد ذكره.
nindex.php?page=showalam&ids=13251وابن سينا والرازي nindex.php?page=showalam&ids=14552والآمدي إنما أثبتوا واجب الوجود بناء على هذه المقدمة. فكان ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14847أبو حامد إبطالا لطريق هؤلاء كلهم.
nindex.php?page=showalam&ids=14552والآمدي وافق
أبا حامد على ضعف الحجة في نفي النهاية عن العلل، فلا جرم لم يقرر في كلامه إثبات واجب الوجود، بل قرره في كتاب الأفكار بطريق أفسدها في كتاب رموز الكنوز وقد بينا بطلان اعتراضه في غير هذا الموضع.