قلت: فقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13170ابن رشد لما ذكر البرهان الذي حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14847أبو حامد عن
الفلاسفة على استحالة علل لا نهاية لها: أن هذا البرهان الذي حكاه عن
الفلاسفة أول من نقله إلى الفلسفة
nindex.php?page=showalam&ids=13251ابن سينا على أنها طريق خير من طريق القدماء؛ لأنه
زعم أنه من جوهر الوجود وأن طرق القوم من أعراض تابعة للمبدأ الأول.
قال: (وهو طريق أخذه
nindex.php?page=showalam&ids=13251ابن سينا من
المتكلمين، وذلك أن المتكلم يرى أن من المعلوم بنفسه أن الموجود ينقسم إلى ممكن وضروري، ووضعوا أن الممكن يجب أن يكون له فاعل، وأن العالم بأسره لما كان ممكنا وجب أن يكون الفاعل له واجب الوجود هذا هو اعتقاد المعتزلة قبل الأشعرية) .
قال: (وهو قول جيد ليس فيه كذب، إلا ما وضعوا فيه من أن العالم بأسره ممكن، فإن هذا ليس معروفا بنفسه، فأراد
nindex.php?page=showalam&ids=13251ابن [ ص: 172 ] سينا أن يعمم هذه القضية ويجعل المفهوم من الممكن ما له علة، كما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14847أبو حامد) .
قلت: فقد بين أن كون الممكن يجب أن يكون له فاعل، قول جيد، إذ إن الممكن هو المحدث عند عامة العقلاء من
الفلاسفة وغيرهم،والمحدث لا بد له من فاعل. هذا أيضا معلوم بين مسلم عند عامة العقلاء.