nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد - رحمه الله - كان متبعا في هذا الباب وغيره لمن قبله من أئمة السنة، كما روينا عن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه، فيما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وغيره.
(ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء العطاردي: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول: لا يزال أمر هذه الأمة مواتيا أو مقاربا، أو كلمة تشبه هاتين، حتى يتكلموا أو ينظروا في الأطفال والقدر.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم: فذكرته
nindex.php?page=showalam&ids=16418لابن المبارك، فقال: أفيسكت الإنسان على الجهل؟ قلت: فتأمر بالكلام؟ فسكت.
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=17032محمد بن نصر المروزي، ثنا
شيبان بن شيبة، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير [ ص: 403 ] بن حازم فذكره بإسناده. وقال:
لا يزال أمر هذه الأمة مقاربا أو مواتيا ما لم يتكلموا في الولدان والقدر.
وذكر
المروزي أيضا، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16707عمرو بن زرارة، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن علية، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون قال: كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد إذ جاءه رجل فقال: ماذا كان بين
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وبين
حفص بن عمر في أولاد المشركين؟ قال: وتكلم
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة الرأي في ذلك؟ فقال
القاسم: إذا الله انتهى عند شيء فانتهوا وقفوا عنده. قال: فكأنما كانت نارا فطفئت؟.