وأنكر ما نقله الناس عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من إنكاره على الطائفتين، وهي مسألة أبي طالب المشهورة.
وليس الأمر كما ذكره؛ فإن الإنكار على الطائفتين مستفيض عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عند أخص الناس به من أهل بيته وأصحابه الذين اعتنوا بجمع كلام nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد، كالمروزي والخلال وأبي بكر عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=12998وأبي عبد الله بن بطة وأمثالهم، وقد ذكروا من ذلك ما يعلم كل عارف له أنه من أثبت الأمور عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد.
وهؤلاء العراقيون أعلم بأقوال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من المنتسبين إلى السنة والحديث من أهل خرسان، الذين كان nindex.php?page=showalam&ids=13563ابن منده وأبو نصر nindex.php?page=showalam&ids=16132وأبو إسماعيل الهروي وأمثالهم يسلكون حذوهم، ولهذا صنف عبد الله بن عطاء الإبراهيمي كتابا فيمن أخذ عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد [ ص: 270 ] العلم، فذكر طائفة ذكر منهم nindex.php?page=showalam&ids=14242أبو بكر الخلال، وظن أنه أبو محمد الخلال شيخ nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبي يعلى وأبي بكر الخطيب، فاشتبه عليه هذا بهذا.
وهذا كما أن العراقيين المنتسبين إلى أهل الإثبات من أبتاع nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب كأبي العباس القلانسي، nindex.php?page=showalam&ids=13711وأبي الحسن الأشعري، وأبي الحسن علي بن مهدي الطبري، nindex.php?page=showalam&ids=12604والقاضي أبي بكر ابن الباقلاني، وأمثالهم، أقرب إلى السنة وأتبع nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل وأمثاله من أهل خراسان المائلين إلى طريقة nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب، ولهذا كان القاضي أبو بكر بن الطيب يكتب في أجوبته أحيانا: محمد بن الطيب الحنبلي، كما كان يقول nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري، إذ كان nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري وأصحابه منتسبين إلى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وأمثاله من أئمة السنة، وكان nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري أقرب إلى مذهب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وأهل السنة من كثير من المتأخرين المنتسبين إلى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد الذين مالوا إلى بعض كلام المعتزلة، كابن عقيل، nindex.php?page=showalam&ids=16221وصدقة بن الحسين، nindex.php?page=showalam&ids=11890وابن الجوزي، وأمثالهم. [ ص: 271 ]
وكان nindex.php?page=showalam&ids=12002أبو ذر الهروي قد أخذ طريقة nindex.php?page=showalam&ids=12605ابن الباقلاني وأدخلها إلى الحرم، ويقال: إنه أول من أدخلها إلى الحرم، وعنه أخذ ذلك من أخذه من أهل المغرب فإنهم كانوا يسمعون عليه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ويأخذون ذلك عنه، كما أخذه nindex.php?page=showalam&ids=11927أبو الوليد الباجي، ثم رحل nindex.php?page=showalam&ids=11927الباجي إلى العراق، فأخذ طريقة nindex.php?page=showalam&ids=12604الباقلاني عن أبي جعفر السمناني قاضي الموصل صاحب nindex.php?page=showalam&ids=12605ابن الباقلاني، ونحن قد بسطنا الكلام في هذه المسائل وبينا ما حصل فيها من النزاع والاضطراب في غير هذا الموضع.
التالي
السابق