صفحة جزء
والدرجة الثانية: أن يكون الدال عالما بالمدلول عليه، لكنه لم يقصد إفهام مخاطب، ولكن حاله دل المستدل على ما علمه، كالأصوات التي تدل بالطبع، مثل البكاء والضحك ونحوهما، فإنها تدل على ما يعلمه المرء من نفسه، مثل الحزن والفرح وكذلك صفرة الوجل وحمرة الخجل تدل على ما يعلمه المرء من فزعه وحيائه، وإن لم يقصد الإعلام بذلك.

ومن هذا الباب قول الشاعر:


تحدثني العينان ما القلب كاتم ولا خير في الشحناء والنظر الشزر



وقول الآخر:


والعين تعلم من عيني محدثها     إن كان من حزبها أو من أعاديها



ومن هذا الباب قوله تعالى: ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول [محمد: 30]، فهو يعلم من السيماء [ ص: 202 ] ومن لحن القول ما لم يقصدوا الإعلام به.

وتكليم الله عند المسلمين لا يجوز أن يكون من هذا الباب، اللهم إلا عند القدرية، الذين يقولون: إن ما يحدث من علم العبد قد يحدث بدون إرادة الله.

التالي السابق


الخدمات العلمية