صفحة جزء
وأما الأشعرية فهم، وإن قالوا: إنه معنى قائم بنفس المتكلم، فلا يجعلونه مجرد العلم، بل الكلام عندهم صفة ليست هي العلم ولا الإرادة، والكلام يكون خبرا ويكون أمرا.

والناس وإن خالفوهم في هذا المعنى، وقالوا لا يعقل إلا العلم [ ص: 222 ] والإرادة، وضايقوهم في جعل المعنى الواحد يكون أمرا وخبرا، حتى احتاج بعضهم إلى أن جعل الكلام كله بمعنى الخبر، والخبر مع المخبر كالعلم مع المعلوم، وقد يضطرون إلى أن يفسروا معنى الخبر بالعلم لعدم الفرق -فهذه لوازم المذهب الذي قد يستدل بها، إن كانت لازمة، على فساده، وليس كل من قال قولا يلتزم بوازمه.

التالي السابق


الخدمات العلمية