وما ذكره من التمثيل بالواحد والقديم فيه نزاع، فإن الصفاتية متنازعون في القديم والباقي: هل هو قديم باق ببقاء، كما يقوله
nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب؟ أو قديم بنفسه باق ببقاء، كما يقوله
nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري، ومن وافقه
كأبي علي بن أبي موسى؟ أو قديم بنفسه باق بنفسه، كما يقوله
nindex.php?page=showalam&ids=12815القاضي أبو بكر ومن وافقه،
nindex.php?page=showalam&ids=14953كالقاضي أبي يعلى؟
وأما أن
الأشعرية يقولون في العلم ونحوه: إن هذه الصفات هي صفات معنوية، وإنها زائدة على الذات.
فيقال:
مقصودهم في الأصل إثبات هذه الصفات، وإبطال قول من قال: عالم بلا علم، وقادر بلا قدرة. أو قال: إن ذاته علم وقدرة. [ ص: 234 ] والأشعرية هم في إثبات هذه الصفات، مع سائر أهل السنة والجماعة، لم ينازعهم في إثبات الصفات إلا من هو -عند السلف والأئمة- من أعظم الناس ضلالا،
كالجهمية والمعتزلة. وإذا قالوا: هو عالم بالعلم، وقادر بالقدرة، لم يريدوا بذلك أن هنا ذاتا منفصلة عنه، صار بها عالما قادرا، كما يظنه بعض الغالطين عليهم، فإن هذا لم يقله أحد من عقلاء بني آدم فيما نعلم، ولكن بعضهم، وهم مثبتة الحال،
nindex.php?page=showalam&ids=12815كالقاضي أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي أبي يعلى وغيرهما، يقولون: إن له صفة هي العلم أوجبت كونه عالما، وكونه عالما حال معللة بالعلم.
وأما جمهورهم، وهم نفاة الحال، فيقولون: علمه هو كونه عالما، وقدرته هو كونه قادرا، ليس هناك أمران، ولا علة ولا معلول.
وهذا قول الأكثرين:
nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري وغيره.