وكان الناس قبل
nindex.php?page=showalam&ids=13464أبي محمد بن كلاب صنفين،
فأهل السنة والجماعة يثبتون ما يقوم بالله تعالى من الصفات والأفعال التي يشاؤها ويقدر عليها، والجهمية من
المعتزلة وغيرهم تنكر هذا وهذا، فأثبت
nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب قيام الصفات اللازمة به، ونفى أن يقوم به ما يتعلق بمشيئته وقدرته من الأفعال وغيرها.
ووافقه على ذلك
أبو العباس القلانسي، nindex.php?page=showalam&ids=13711وأبو الحسن الأشعري وغيرهما، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=15166الحارث المحاسبي فكان ينتسب إلى قول
nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب، ولهذا أمر
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بهجره، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يحذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب وأتباعه، ثم قيل عن
الحارث: إنه رجع عن قوله.
[ ص: 7 ]
وقد ذكر الحارث في كتاب " فهم القرآن " عن أهل السنة في هذه المسألة قولين، ورجح قول
nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب، وذكر ذلك في قول الله تعالى:
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون [سورة التوبة: 105] وأمثال ذلك، وأئمة السنة والحديث على إثبات النوعين، وهو الذي ذكره عنهم من نقل مذهبهم،
كحرب الكرماني nindex.php?page=showalam&ids=14274وعثمان بن سعيد الدارمي وغيرهما، بل صرح هؤلاء بلفظ الحركة، وأن ذلك هو مذهب أئمة السنة والحديث من المتقدمين والمتأخرين، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=15703حرب الكرماني أنه قول من لقيه من أئمة السنة
nindex.php?page=showalam&ids=12251كأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه وعبد الله بن الزبير الحميدي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد وغيره: إن
الحركة من لوازم الحياة، فكل حي متحرك، وجعلوا نفي هذا من أقوال الجهمية نفاة الصفات، الذين اتفق السلف والأئمة على تضليلهم وتبديعهم. [ ص: 8 ] وطائفة أخرى من السلفية
كنعيم بن حماد الخزاعي nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري صاحب الصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=13114وأبي بكر بن خزيمة، وغيرهم
nindex.php?page=showalam&ids=13332كأبي عمر بن عبد البر وأمثاله: يثبتون المعنى الذي يثبته هؤلاء، ويسمون ذلك فعلا ونحوه، ومن هؤلاء من يمتنع عن إطلاق لفظ الحركة لكونه غير مأثور.
وأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد منهم من يوافق هؤلاء،
كأبي بكر عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=12998وأبي عبد الله بن بطة وأمثالهما، ومنهم من يوافق الأولين،
كأبي عبد الله بن حامد وأمثاله، ومنهم طائفة ثالثة - كالتميميين
nindex.php?page=showalam&ids=12737وابن الزاغواني غيرهم - يوافقون النفاة من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب وأمثالهم.