وأما
مسألة قيام الأفعال الاختيارية به: فإن
nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب nindex.php?page=showalam&ids=13711والأشعري وغيرهما ينفونها، وعلى ذلك بنوا قولهم في مسألة القرآن، وبسبب ذلك وغيره تكلم الناس فيهم في هذا الباب بما هو معروف في كتب أهل العلم، ونسبوهم إلى البدعة وبقايا بعض الاعتزال فيهم، وشاع النزاع في ذلك بين عامة المنتسبين إلى السنة من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيرهم.
وقد ذكر
أبو بكر عبد العزيز في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في
معنى أن القرآن غير مخلوق قولين مبنيين على هذا الأصل:
أحدهما: أنه قديم لا يتعلق بمشيئته وقدرته
والثاني: أنه لم يزل متكلما إذا شاء.
وكذلك ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13051أبو عبد الله بن حامد قولين، وممن كان يوافق على نفي ما يقوم به من الأمور المتعلقة بمشيئته وقدرته - كقول
nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب -
[ ص: 19 ] أبو الحسن التميمي وأتباعه
nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي أبو يعلى وأتباعه
كابن عقيل وأبي الحسن بن الزاغوني وأمثالهم، وإن كان في كلام القاضي ما يوافق هذه تارة وهذا تارة. وممن كان يخالفهم في ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13051أبو عبد الله بن حامد، وأبو بكر عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=12998وأبو عبد الله بن بطة nindex.php?page=showalam&ids=13563وأبو عبد الله بن منده، nindex.php?page=showalam&ids=12176وأبو نصر السجزي nindex.php?page=showalam&ids=17327ويحيى بن عمار السجستاني nindex.php?page=showalam&ids=16132وأبو إسماعيل الأنصاري وأمثالهم.
والنزاع في هذا الأصل بين أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وبين أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وبين أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة، وبين أهل الظاهر أيضا،
فداود بن علي صاحب المذهب وأئمتهم على إثبات ذلك،
nindex.php?page=showalam&ids=13064وأبو محمد بن حزم على المبالغة في إنكار ذلك، وكذلك أهل الكلام،
فالهشامية والكرامية على إثبات ذلك،
والمعتزلة على نفي ذلك، وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري في " المقالات " عن
أبي معاذ التومني وزهير الأثري وغيرهما إثبات
[ ص: 20 ] ذلك، وكذلك المتفلسفة، فحكوا عن أساطينهم - الذين كانوا قبل
أرسطو أنهم كانوا يثبتون ذلك، وهو قول
أبي البركات صاحب " المعتبر " وغيره من متأخريهم، وأما
أرسطو وأتباعه -
nindex.php?page=showalam&ids=14868كالفارابي nindex.php?page=showalam&ids=13251وابن سينا - فينفون ذلك، وقد ذكر
أبو عبد الله الرازي عن بعضهم أن إثبات ذلك يلزم جميع الطوائف وإن أنكروه، وقرر ذلك.