قال
الرازي: "الثالث":
إنه إن لم يحصل شيء من الحركات في الأزل، أو حصل ولم يكن مسبوقا بغيرها - فلكلها أول، وإن كان مسبوقا بغيرها كان الأزل مسبوقا بالغير".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13688الأرموي: "ولقائل أن يقول: ليس شيء من الحركات
[ ص: 350 ] الجزئية أزليا، بل كل واحدة منها حادثة. وإنما القديم الحركة الكلية بتعاقب الأفراد الجزئية، وهي ليست مسبوقة بغيرها، فلم يلزم أن يكون لكل الحركات الجزئية أول".
قلت: قول المستدل: "إن حصل شيء من الحركات في الأزل ولم يكن مسبوقا بغيرها فلها أول" يريد به: ليس مسبوقا بحركة أخرى، فإن الحركة المعينة التي لم تسبقها حركة أخرى تكون لها ابتداء، فلا تكون أزلية، إذ الأزلي لا يكون إلا الجنس.
أما الحركة المعينة إذا قدرت غير مسبوقة بحركة كانت حادثة، كما أنها إذا كانت مسبوقة كانت حادثة، ولم يرد بقوله: "إن حصل شيء من الحركات في الأزل ولم يكن مسبوقا بغيره فلها أول" أي لم يكن مسبوقا بغير الحركات، فإن ما كان في الأزل ولم يكن مسبوقا بغيره لا يكون له أول، فلو أراد بالغير غير الحركات لكان الكلام متهافتا، فإن ما كان أزليا لا يكون مسبوقا بغيره، فالجنس عند المنازع أزلي، وليس مسبوقا بغيره، والواحد من الجنس ليس بأزلي، وهو مسبوق بغيره. وما قدر أزليا لم يكن مسبوقا بغيره. سواء كان جنسا أو شخصا، لكن إذا قدر أزليا - وليس مسبوقا بغيره - فكيف يكون له أول؟ ولكن إذا قدر مسبوقا بالغير كان له أول، فالمسبوق بغيره هو الذي له أول، وأما ما ليس مسبوقا بغيره فكيف يكون له أول؟
[ ص: 351 ] ومع هذا فيقال له: تقدير كون الحركة المعينة في الأزل ومسبوقة بأخرى جمع بين النقيضين، فهو ممتنع لذاته، والممتنع لذاته يلزمه حكم ممتنع، فلا يضر ما لزم على هذا التقدير.
وأما على التقدير الآخر - وهو حصول شيء منها في الأزل مع كونه مسبوقا - فقد أجابوا الأرموي: بأن وجود الحركة المعينة في الأزل محال أيضا، وإذا كان ذلك ممتنعا جاز أن يلزمه حكم ممتنع، وهو كون الأزلي مسبوقا بالغير، وإنما الأزلي هو الجنس، وليس مسبوقا بالغير.
وقد اعترض بعضهم على هذا الاعتراض بأن قال: فحينئذ ليس شيء من الحركات حاصلا في الأزل، إذ لو حصل في الأزل لامتنع زواله، وما هذا شأنه يمتنع كونا أزليا.
وجواب هذا الاعتراض أن يقال: ليس شيء من الحركات المعينة في الأزل، إذ ليس شيء منها لا أول له، بل كل واحد منها له أول، لكن جنسها: هل له أول؟ وهذا غير ذلك، والمنازع يسلم أن ليس شيء من الحركات المعينة أزليا، وإنما نزاعه في غير ذلك، كما أنه يسلم أنه ليس شيء من الحركات المعينة أبديا، مع أنه يقول: جنسها أبدي.