وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11898أبو القاسم الأنصاري شارح الإرشاد
nindex.php?page=showalam&ids=12815والقاضي أبو بكر: "وإن أثبت الأحوال فلم يجعل الوجود حالا فإن العلم به علم بالذات، وعند
أبي هاشم ومتبعيه الوجود من الأحوال، وهو من أثر كون الفاعل قادرا". قال: "وما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12441إمام الحرمين: من أن الأئمة يتوسعون في عد الوجود من الصفات، فإنما قالوا ذلك لما بيناه من أن
صفة النفس عندهم تفيد ما تفيده النفس، فلا فرق بين وجود الجوهر وتحيزه. وهكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12440الكيا: الوجود بمنزلة التحيز للجوهر، فإن التحيز للجوهر نفس الجوهر، خالف
أبا المعالي".
قال:
"ومن الدليل على وجود الصانع أنه موصوف بالصفات القائمة به كالحياة والقدرة والعلم ونحوها، وهذه الصفات مشروطة بوجود محلها، وقد يكون الشيء موجودا، ولا يكون مختصا بهذه الصفات، ويستحيل الاختصاص بهذه الصفات من غير تحقق وجود".
قال: "ومما يحقق ما قلناه
قيام الدليل القاطع على أنه فاعل، ومن شرط الفاعل أن يكون موجودا".