[ ص: 279 ] ثم قال في الجواب: "قولهم: لا نسلم وجود ما يسمى جملة في غير المتناهي. قلنا:
مسمى الجملة هو ما وصفتموه بكونه غير متناه، ولا شك أنه غير كل واحد من الآحاد، إذ كل واحد من الآحاد متناه، الموصوف بما لا يتناهى هو الأعداد المفروضة، بحيث لا يخرج عنها واحد. قولهم: لا نسلم أن مفهوم الجملة زائد على الآحاد المتعاقبة إلى غير النهاية.
قلنا: إن أردتم أن مفهوم الجملة هو نفس المفهوم من كل واحد من الآحاد فهو ظاهر الإحالة، وإن أردتم به الهيئة الاجتماعية من آحاد الأعداد، فلا خفاء بكونه زائدا على كل واحد من الآحاد وهو المطلوب.
ولقائل أن يقول: يريدون بالجملة كل الآحاد، لا كل واحد منها، ولا يسلمون أن كل الآحاد أمر مغاير للآحاد المتعاقبة.
قولهم: ما المانع من أن تكون الجملة مترجحة بآحادها الداخلة فيها كما قرروه.
[ ص: 280 ]
قلنا: إما أن يقال: تترجح الجملة بمجموع الآحاد الداخلة فيها أو بواحد منها، فإن كان يوجد منها فالمحال الذي ألزمناه حاصل، وإن كان بمجموع الآحاد فهو نفس الجملة المفروضة، وفيه ترجح الشيء بنفسه، وهو محال".