ثم رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14552أبا الحسن الآمدي قد ذكر هذا الدليل الذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14592الشهرستاني وبين ضعفه في كتابه المسمى بـ «غاية المرام في علم الكلام» فقال في مسألة نفي العلو وتوابع ذلك: «وقد سلك بعض الأصحاب في الرد على هؤلاء طريقا شاملا فقال:
لو كان الباري مقدرا بقدر متصورا بصورة متناهيا بحد ونهاية مختصا بجهة متغيرا بصفة حادثة في ذاته لكان محدثا، إذ العقل الصريح يقضي بأن المقادير في تجويز العقل متساوية، فما من مقدار وشكل يقدر في العقل إلا ويجوز أن يكون مخصوصا بغيره، فاختصاصه بما اختص به من مقدار أو شكل أو غيره يستدعي مخصصا، ولو استدعى مخصصا لكان الباري محدثا».