وأيضا فكلام السلف والأئمة كثير مشهور في
أن الجهمية - [ ص: 366 ] وهم أول من نفى الجسم وملازمه في الإسلام - إنما هم معطلون في الحقيقة، وإنما يظهرون الإقرار نفاقا، ومدار أمرهم على التعطيل، كما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره من الأئمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح الإمام أنه قال: "لا تستخفوا بقولهم القرآن مخلوق، فإنه من شر قولهم إنما يذهبون إلى التعطيل".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: وحدثني
أبو جعفر سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13715الحسن بن موسى الأشيب وذكر
الجهمية فنال منهم، ثم قال: أدخل رأس من رؤساء
الزنادقة يقال له
شمغلة على
المهدي / فقال: دلني على أصحابك، فقال: أصحابي أكثر من ذلك،
[ ص: 367 ] فقال: دلني عليهم. فقال: صنفان ممن ينتحل القبلة
الجهمية والقدرية. والجهمي إذا غلا قال: ليس ثم شيء، وأشار
nindex.php?page=showalam&ids=13715الأشيب إلى السماء، والقدري إذا غلا قال: هم اثنان خالق خير وخالق شر، فضرب عنقه وصلبه".
وهذان الصنفان جمعهما
المعتزلة، وفيهم يقول
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك: ولا أقول بقول الجهم إن له قولا يضارع قول الشرك أحيانا ولا أقول تخلى من بريته
رب العباد وولى الأمر شيطانا
وروى عن
يحيى بن يوسف الزمي قال: كنا عند
[ ص: 368 ] nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس فجاء رجل فقال :يا
أبا محمد، ما تقول في قوم يقولون القرآن مخلوق؟ قال: أمن اليهود؟ قال: لا، قال: أمن النصارى؟، قال: لا، قال: فمن المجوس؟ قال [لا]، قال فممن؟ قال: من أهل التوحيد، قال: ليس هؤلاء من أهل التوحيد، هؤلاء من الزنادقة. من زعم أن القرآن مخلوق، فقد زعم أن الله مخلوق. وهذا أصل الزندقة، قال: وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير: الجهمية زنادقة، إنما يريدون أنه ليس على
[ ص: 369 ] العرش استوى، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس يسميهم
زنادقة العراق، وقيل له: سمعت أحدا يقول: القرآن مخلوق؟ فقال: هؤلاء
الزنادقة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: "نظرت في كلام اليهود والنصارى والمجوس فما رأيت قوما أضل في كفرهم منهم، وإني لأستجهل من لا يكفرهم إلا من لا يعرف كفرهم"، قال: "وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك: إنا لنحكي كلام اليهود والنصارى ولا نستطيع أن نحكي كلام
الجهمية". [ ص: 370 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في وصف قول
الجهمية ما قدمناه حيث قال: إنه بلغه أن
nindex.php?page=showalam&ids=15658الجهم لقي أناسا من المشركين يقال لهم السمنية. فعرفوا
nindex.php?page=showalam&ids=15658الجهم فقالوا له: نكلمك فإن ظهرت حجتنا عليك دخلت في ديننا، وإن ظهرت حجتك علينا دخلنا في دينك، فكان مما كلموا به
nindex.php?page=showalam&ids=15658الجهم أن قالوا: ألست تزعم أن لك إلها؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=15658الجهم: نعم، فقالوا له: فهل رأيت إلهك؟ قال: لا، قالوا: فهل سمعت كلامه؟ قال: لا، قالوا: فهل شممت له رائحة؟ قال: لا، قالوا: فوجدت له حسا؟ قال: لا، قالوا: فوجدت له مجسا؟ قال: لا، قالوا: فما يدريك أنه إله؟ قال: فتحير
nindex.php?page=showalam&ids=15658الجهم فلم يدر من يعبد أربعين يوما ثم إنه
[ ص: 371 ] استدرك حجة مثل حجج الزنادقة النصارى، وذلك أن زنادقة النصارى يزعمون أن الروح الذي في
عيسى هو روح الله من ذات الله، فإذا أراد أن يحدث شيئا دخل في بعض خلقه فتكلم على لسان خلقه، فيأمر بما يشاء، وينهى عما يشاء، وهو روح غائب عن الأبصار، فاستدرك
nindex.php?page=showalam&ids=15658جهم حجة مثل هذه الحجة، فقال للسمني: ألست تزعم أن فيك روحا؟ قال نعم، قال: فهل رأيت روحك؟ قال: لا، قال: فسمعت كلامه؟ قال: لا، قال: فوجدت له حسا؟ قال: لا، قال: فكذلك الله لا يرى له وجه، ولا يسمع له صوت، ولا يشم له رائحة، وهو غائب عن الأبصار، ولا يكون في مكان دون مكان، ووجدت ثلاث آيات من المتشابه في القرآن قوله:
ليس كمثله شيء [الشورى: 11]
وهو الله في السماوات وفي الأرض [الأنعام: 3]
لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار [الأنعام: 103]. / فبنى أصل كلامه على هؤلاء الآيات، وتأول القرآن على غير تأويله، وكذب بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزعم أن من وصف الله بشيء مما وصف به نفسه في كتابه أو حدث عنه رسوله كان كافرا، وكان من المشبهة فأضل بكلمه بشرا كثيرا، واتبعه على قوله رجال من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وأصحاب
عمرو بن عبيد [ ص: 372 ] بالبصرة، ووضع دين
الجهمية؛ فإذا سألهم الناس عن قول الله:
ليس كمثله شيء [يقولون: ليس كمثله شيء ] من الأشياء، وهو تحت الأرض السابعة كما هو على العرش، لا يخلو منه مكان، ولا يكون في مكان دون مكان، ولم يتكلم ولا يكلم، ولا ينظر إليه أحد في الدنيا ولا في الآخرة، ولا يوصف، ولا يعرف بصفة ولا بفعل، ولا له غاية ولا له منتهى، ولا يدرك بعقل، وهو وجه كله وهو علم كله، وهو سمع كله، وهو بصر كله، وهو نور كله، وهو قدرة كله، [ولا يكون فيه شيئان] ولا يوصف بوصفين مختلفين، ولا له أعلى ولا أسفل، ولا نواحي ولا جوانب، ولا يمين ولا شمال، ولا هو ثقيل ولا خفيف، ولا له لون، ولا له جسم، [وليس هو بمعلوم ولا معقول]، وكلما خطر على قلبك أنه شيء تعرفه فهو على خلافه، فقلنا: هو شيء؟ فقالوا: هو
[ ص: 373 ] لا كالأشياء، فقلنا: إن الشيء الذي لا كالأشياء قد عرف أهل العقل أنه لا شيء. فعند ذلك تبين للناس أنهم لا يثبتون شيئا، ولكنهم يدفعون عن أنفسهم الشنعة بما يقرون في العلانية، فإذا قيل لهم: من تعبدون؟ قالوا: نعبد من يدبر أمر هذا الخلق، فقلنا: هذا الذي يدبر أمر هذا الخلق هو مجهول لا يعرف بصفة، قالوا: نعم، فقلنا قد عرف المسلمون أنكم تؤمنون بشيء إنما تدفعون عن أنفسكم الشنعة بما تظهرون، فقلنا لهم: هذا الذي يدبر الأمر هو كلم موسى. قالوا: لم يتكلم ولا يكلم؛ لأن الكلام لا يكون إلا بجارحة. والجوارح عن الله منتفية، فإذا سمع الجاهل قولهم يظن أنهم من أشد الناس تعظيما لله، ولا يعلم أنهم إنما يعود قولهم إلى فرية وضلالة وكفر".
[ ص: 374 ] وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد عن
ابن إبراهيم بن طهمان قال:
"الجهمية كفار"، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان وعن
سليمان التيمي عن أبيه قال: "ليس قوم أشد
[ ص: 375 ] بغضا للإسلام من الجهمية"، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16012سلام بن أبي مطيع قال:
"الجهمية كفار"، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون "وذكر الجهمية فقال: زنادقة"، وفي رواية أخرى رواها
nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي [ ص: 376 ] عنه وذكر
الجهمية فقال: كفار لا يعبدون شيئا وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16012سلام بن أبي مطيع قال:
الجهمية كفار لا يصلى خلفهم، وعن
محمد بن يحيى بن سعيد القطان قال: كان
أبي يحيى nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن يعني ابن مهدي يقولان: "الجهمية تدور على أن تقول ليس في السماء شيء". وروى
سليمان بن [ ص: 377 ] حرب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد قال:
"الجهمية تحاول على أن ليس في السماء شيء"، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله ابن الإمام أحمد [عنه] ولفظه: "إنما يحاولون أن يقولوا ليس في السماء شيء"، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح أنه قال:
القرآن [ ص: 378 ] كلام الله أنزله جبريل على محمد صلى الله عليه وسلم، كل صاحب هوى يعبد الله ويعرفه إلا الجهمية فإنهم لا يعرفونه، بشر وأصحابه، وعن
شبابة بن سوار قال: اجتمع رأيي ورأي جماعة من الفقهاء
وأبي النضر هاشم بن القاسم على أن
nindex.php?page=showalam&ids=15211المريسي كافر جاحد يستتاب، فإن تاب وإلا ضرب عنقه، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة قال: "هذا الذي يقول في القرآن -يعني
nindex.php?page=showalam&ids=15211المريسي - ينبغي أن
[ ص: 379 ] يصلب"، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام أنه قال: "كلام
nindex.php?page=showalam&ids=15211بشر المريسي يزعم أنه ليس بشيء يعني أن الله ليس بشيء"، وعنه قال: كلمت
nindex.php?page=showalam&ids=15211بشرا وأصحاب
بشر فرأيت آخر كلامهم ينتهي إلى أن ليس في السماء شيء.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش: إنما تحاول
الجهمية أن ليس في السماء شيء، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15371الميموني أنه ذاكر
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله [ ص: 380 ] أحمد بن حنبل أمر
الجهمية وما يتكلمون به فقال: "في كلامهم كلام
الزنادقة، يدورون على التعطيل، ليس يثبتون شيئا، وهكذا
الزنادقة" وقال لي
أبو عبد الله: "بلغني أنهم يقولون شيئا هم يدعونه، وينقصون على المكان ويقولون هو الأشياء وليس بالشيء في الشيء. قال لي: فهو قد ترك قوله الأول وأقبل يتعجب إلي".
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال: "ما أحد أضر على الإسلام من
الجهمية، ما يريدون إلا إبطال القرآن وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذا كثير في كلام السلف والأئمة وسائر العلماء لا يحصيه إلا الله، يصفون فيه
الجهمية بالزندقة التي هي النفاق وبالتعطيل وبالجحود للقرآن والحديث، وبأنهم إنما يقرون في الظاهر بالإسلام والقرآن خوفا من السيف، إذا كان ذلك - وهم أول من أحدث في الإسلام القول بأن الله تعالى ليس بجسم، وأنه إذا كان ليس بجسم، فإن ذلك يستلزم نفي علوه على العرش، ونفي صفاته وغير ذلك - علم أن ما في هؤلاء من المنافقة والتقية وخوف السيف من أهل الإيمان أعظم مما ذكر [و]هـ أولئك.
[ ص: 381 ]