قلت:
فهذا الكلام الذي ذكره عن nindex.php?page=showalam&ids=13464ابن كلاب يقتضي إبطال التأويل له بالهادي ونحوه، وأن ذلك هو تأويل من تأوله من المعتزلة، ويقتضي أن المحذور فيما يؤول عليه من جنس [ ص: 503 ] المحذور، الذي يفر منه، فلا حاجة إلى التأويل ولا فائدة فيه.
وإن كان قد جرى في تحقيق ذلك على أصله في نظائره، كما قد بينا أصله وأصل
nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=15024والقلانسي وغيرهم في غير هذا الموضع، وأنهما مع مخالفتهما
للمعتزلة لم يوافقا السلف والأئمة، بل لهم طريقة سلكوها وبينوا من تناقض
المعتزلة ما يظهر به فساد قولهم.