بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية

ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

صفحة جزء
وأما ما ذكره عن ابن مسعود أنه قال: منور، وأنها في مصحفه كذلك فهذا لا ينافي كونه نورا، بل هو [ ص: 525 ] توكيد فإن الموجودات النورانية نوعان: منها ما هو بنفسه مستنير كالجمرة، فهذا لا يقال له: نور، ومنها ما هو مستنير، وهو ينير غيره، فهذا هو النور كالشمس والقمر والنار، وليس في الموجودات ما ينور غيره، وهو في نفسه ليس بنور. فقراءة ابن مسعود منور هو تحقيق لمعنى كونه نورا، وهذا مثل كونه مكلما ومعلما؛ فإن ذلك فرع كونه في نفسه متكلما عالما، يؤيد ذلك أن ابن مسعود كان يقول: "إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار، نور السموات من نور وجهه".

التالي السابق


الخدمات العلمية