وأما ما نقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أنه قال: مزين فهذا لا أصل له ولم يعز ذلك إلى حيث يقبل، وهو بالكذب على
أبي أشبه، فإن تفسير
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب لهذه الآية معروف بالإسناد، رواه
[ ص: 526 ] العلماء
nindex.php?page=showalam&ids=16418كعبد الله بن المبارك وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب.
/ وقد رواه عامة الأئمة المصنفين في التفسير بالإسناد، كما كانت عادة أئمة السلف مثل
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ومعمر nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع وهشيم nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=12251والإمام أحمد [ ص: 527 ] nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه وخلائق غيرهم، وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد في تفسيره
nindex.php?page=showalam&ids=16935ومحمد بن جرير، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12918الإمام أبو بكر بن المنذر في تفسيره من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب في قول [ ص: 528 ] الله: الله نور السماوات والأرض قال فبدأ بنور نفسه فذكره، ثم ذكر نور المؤمن فقال:
مثل نوره يقول: مثل نور المؤمن"، قال: "فكان
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب يقرأها كذلك: (مثل نوره مثل نور المؤمن) قال: فهو عبد جعل الإيمان والقرآن في صدره قال: قلت:
كمشكاة قال: المشكاة صدره
فيها مصباح قال: المصباح القرآن والإيمان الذي جعل في صدره، قال:
المصباح في زجاجة قال: الزجاجة قلبه، قال:
الزجاجة كأنها كوكب دري قال: قلبه مما استنار فيه القرآن والإيمان، كأنه كوكب دري، يقول مضيء:
يوقد من شجرة مباركة قال: فالشجرة المباركة الإخلاص لله وحده وعبادته لا شريك له
لا شرقية ولا غربية قال: فمثله كمثل شجرة التف بها الشجر فهي خضراء ناعمة، لا تصيبها الشمس على أي حال كانت،
[ ص: 529 ] لا إذا طلعت ولا إذا غربت. قال: فكذلك هذا المؤمن قد أجير من أن يضله شيء من الفتن وقد ابتلي بها فثبته الله فيها، فهو بين أربع خلال: إن أعطي شكر، وإن ابتلي صبر، وإن قال صدق، وإن حكم عدل، فهو في سائر الناس كالرجل [الحي] يمشي في قبور الأموات، قال:
نور على نور فهو يتقلب في خمسة من النور: فكلامه نور، وعمله نور، ومدخله نور، ومخرجه نور، ومصيره إلى النور يوم القيامة إلى الجنة" قال: "ثم ضرب مثل الكافر:
والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة الآية قال: فكذلك الكافر [يجيء] في يوم القيامة وهو يحسب أن له عند الله خيرا فلا يجده فيدخله الله النار" قال: وضرب مثلا آخر للكافر فقال:
أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج الآية فهو يتقلب في خمسة من الظلم: فكلامه ظلمة، وعمله ظلمة، ومدخله ظلمة، ومخرجه ظلمة،
[ ص: 530 ] ومصيره إلى الظلمات إلى النار".