وعامة أهل الأصول والكلام، إنما يروون الجملة الثانية، (وهي قوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=887907 "خلق الله آدم على صورته" ولا يذكرون الجملة الطلبية).
[ ص: 376 ] فصار الحديث [متواترا] بين الطائفتين، وصاروا متفقين على تصديقه، لكن مع تفريق بعضه عن بعض، وإن كان محفوظا عند آخرين من علماء الحديث، وغيرهم، وقد ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ابتداء في إخباره
بخلق آدم، في ضمن حديث طويل، إذا ذكر على وجهه زال كثير من الأمور المحتملة.
ولكن ظهر
لما انتشرت الجهمية في المائة الثالثة، جعل طائفة الضمير فيه عائدا إلى غير الله تعالى حتى نقل ذلك عن طائفة من العلماء المعروفين بالعلم والسنة في عامة أمورهم،
كأبي ثور، [ ص: 377 ] nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبي الشيخ الأصبهاني، وغيرهم، ولذلك أنكر عليهم أئمة الدين وغيرهم من علماء السنة.
وذلك [مثل ما] ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر بن خزيمة في كتاب (التوحيد)، فإنه ذكر الاحتمالات الثلاثة، ذكر عود الضمير إلى المضروب، وذكر عوده إلى
آدم وتأول عوده إلى الله على إضافة الخلق. فقال: "باب ذكر أخبار رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم تأولها بعض من لم يتبحر العلم على [غير تأويلها] ففتن عالما من أهل الجهل والعناد، حملهم الجهل بمعنى الخبر على القول بالتشبيه جل وعز عن أن يكون وجه خلق من خلقه مثل
[ ص: 378 ] وجهه الذي وصفه بالجلال والإكرام، ونفى الهلاك عنه، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي، قال: حدثنا
شعيب، يعني ابن الليث، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، عن
محمد بن عجلان، عن
[ ص: 379 ] nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=887911 "لا يقولن أحدكم لأحد قبح الله وجهك، ووجها أشبه وجهك، فإن الله خلق آدم على صورته". حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا
يحيى بن [ ص: 380 ] سعيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان، عن
سعيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=687958 "إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه، ولا يقل قبح الله وجهك، ووجه من أشبه وجهك، فإن الله خلق آدم على صورته".
وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار، حدثنا
يحيى بن سعيد، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان قال حدثني
سعيد بن [أبي] سعيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=687958 "إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ولا يقل قبح الله وجهك" [بمثل حديث
أبي [ ص: 381 ] موسى، حدثنا
أبو موسى، قال: حدثنا
يحيى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة (عن النبي صلى الله عليه وسلم) قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=687866 ["إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه"]. قال:
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر (بن خزيمة) ليس في خبر
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان أكثر من هذا".
ومعنى هذا أن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان (الإمام) [رواه] عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث وغيره.
ورواه –أيضا- عنه عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لكن يذكر إحدى الجملتين فقط، وكان عند
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري، وعن أبيه، وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري (في صحيحه) من طريق
[ ص: 382 ] nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عنه مختصرا، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: "باب إذا ضرب العبد فليتجنب الوجه، حدثنا
محمد بن [عبيد الله]، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك [بن] أنس، قال: وأخبرني
ابن فلان عن
[ ص: 383 ] nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري، عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: "وحدثني
[عبد الله بن] محمد، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
همام، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=691159 "إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه".