[ ص: 384 ] وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم الحديث في
خلق آدم بطوله.
ثم
قال nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة: "توهم بعض من لم يتبحر العلم أن قوله: "على صورته" يريد صورة الرحمن عز وجل عن أن يكون هذا معنى الخبر، بل معنى قوله: "خلق
آدم على صورته" الهاء في هذا الموضع كناية عن اسم المضروب والمشتوم، أراد أن الله خلق
آدم على صورة هذا المضروب، الذي أمر الضارب باجتناب وجهه بالضرب، والذي [قبح] وجهه فزجر صلى الله عليه وسلم أن يقول ووجه من أشبه وجهك؛ لأن وجه
آدم شبيه وجوه بنيه، فإذا قال الشاتم لبعض بني آدم قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك، كان مقبحا وجه
آدم (صلوات الله عليه) الذي وجوه بنيه شبيهة بوجه أبيهم، فتفهموا رحمكم الله معنى الخبر؛ لا تغلطوا ولا تغالطوا فتضلوا عن سواء السبيل وتحملوا على القول بالتشبيه،
[ ص: 385 ] الذي هو ضلال".
قال: "وقد رويت في نحو هذا لفظة أغمض من اللفظة التي ذكرناها في خبر
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وهو ما حدثنا
يوسف بن موسى، حدثنا
جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
[ ص: 386 ] nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=941068 "لا تقبحوا الوجه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن".
قال: "وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري هذا الخبر مرسلا، غير مسند، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166أبو موسى محمد بن المثنى، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي، [ ص: 387 ] قال حدثنا
سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت، عن
عطاء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=941068 "لا [يقبح] الوجه، فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن". قال:
أبو بكر: "وقد افتتن بهذه اللفظة التي في خبر
عطاء عالم ممن لم يتبحر العلم، وتوهموا أن إضافة الصورة إلى الرحمن في هذا الخبر من إضافة صفات الذات، فغلطوا في ذلك غلطا بينا، وقالوا مقالة شنيعة، مضاهية لقول المشبهة، أعاذنا الله وكل المسلمين من قولهم".