قال: "والذي عندي في تأويل هذا الخبر إن صح من
[ ص: 388 ] جهة النقل موصولا، فإن للخبر عللا ثلاثا:
إحداهن: أن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري قد خالف
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش في إسناده فأرسل
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ولم يقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر.
والثانية: أن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش مدلس، لم يذكر أنه سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب ابن أبي ثابت.
والثالثة: أن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت –أيضا- مدلس، لم يعلم أنه سمعه من
عطاء، سمعت
إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد يقول: حدثنا
أبو بكر بن عياش، عن
[ ص: 389 ] nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت: [لو حدثني رجل عنك بحديث لم أبال أن أرويه عنك يريد لم أبال أن أدلسه]".
قال
أبو بكر: "ومثل هذا الخبر [لا يكاد يحتج به علماؤنا من أهل الأثر] لاسيما إذا كان الخبر في مثل هذا الجنس فيما يوجب العلم لو ثبت، [لا فيما] يوجب العمل لما قد يستدل على صحته، وثبوته، بدلائل من نظر، وتشبيه، وتمثيل معين من سنن
[ ص: 390 ] النبي صلى الله عليه وسلم".
قال: "فإن صح هذا الخبر مسندا بأن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قد سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت، nindex.php?page=showalam&ids=15683وحبيب بن أبي ثابت قد سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، وصح أنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر على ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، فمعنى هذا الخبر عندنا: أن
إضافة الصورة إلى الرحمن في هذا الخبر إنما هو من إضافة الخلق إليه، لأن الخلق يضاف إلى الرحمن، إذ الله خلقه، وكذلك الصورة تضاف إلى الرحمن، لأن الله صورها، ألم تسمع قوله عز وجل:
هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه [لقمان: 11]، فأضاف الله الخلق إلى نفسه، إذ الله تولى خلقه، وكذلك قوله تعالى:
هذه ناقة الله لكم آية فأضاف الله الناقة إلى نفسه، وقال:
تأكل في أرض الله ، وقال:
ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها [النساء: 97]،
[ ص: 391 ] وقال:
إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده [الأعراف: 128]، فأضاف الأرض إلى نفسه، إذ الله تولى خلقها وبسطها، وقال:
فطرت الله التي فطر الناس عليها [الروم: 30] فما أضاف الله على نفسه على معنيين:
أحدهما: إضافة الذات.
والآخر: إضافة الخلق.
[فتفهموا] هذين المعنيين لا تغالطوا".
قال: "فمعنى الخبر إن صح من طريق النقل مسندا، فإن ابن آدم خلق على الصورة التي خلقها الرحمن، حين صور
آدم، ثم نفخ فيه الروح، قال الله جل وعلا:
ولقد خلقناكم ثم صورناكم [الأعراف: 11]. والدليل على صحة هذا التأويل أن
nindex.php?page=showalam&ids=12166أبا موسى محمد بن المثنى حدثنا، قال حدثنا
أبو عامر عبد الملك بن [ ص: 392 ] عمرو، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15290المغيرة بن عبد الرحمن، عن
أبي الزناد، عن
موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن
[ ص: 393 ] nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655759 "خلق الله آدم على صورته، وطوله ستون ذراعا"، حدثنا
عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه قال: هذا ما أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، عن
محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر أحاديث، وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655759 "خلق الله آدم على صورته، طوله ستون ذراعا، فلما خلقه قال له: اذهب فسلم على أولئك النفر، وهم نفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما يحيونك، [ ص: 394 ] فإنها تحيتك وتحية ذريتك. قال: فذهب، فقال: السلام عليكم، فقالوا: وعليك السلام ورحمة الله، فزادوه: ورحمة الله، قال: فكل من يدخل الجنة على صورة آدم، طوله ستون ذراعا، فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن"، قال
أبو بكر فصورة
آدم هي ستون ذراعا، التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن
آدم خلق عليها، لا على ما توهم بعض من لم يتبحر العلم، فظن أن قوله: "على صورته" على صورة الرحمن صفة من صفات ذاته، عز وجل عن أن يوصف بالذرعان والأشبار، قد
نزه الله [ ص: 395 ] نفسه وتقدس عن صفات المخلوقين، وقال:
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير [الشورى: 11]، وهو كما وصف نفسه في كتابه، على لسان نبيه، لا كصفات المخلوقين، من الحيوان، ولا من الموتان، كما شبه
الجهمية معبودهم بالموتان، لا ولا كما شبه الغالية من
الرافضة معبودهم ببني آدم، قبح الله هذين القولين وقائلهما، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع، [ ص: 396 ] ومحمود بن خداش، قالا: حدثنا
أبو سعد الصاغاني، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي، عن
الربيع بن [أنس]، عن
[ ص: 397 ] nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب: nindex.php?page=hadith&LINKID=665657 (أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد [الإخلاص: 1-4] قال: ولم يكن له شبيه، ولا عدل، وليس كمثله شيء، وقال
ابن خداش في حديثه: فالصمد الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد
[ ص: 398 ] إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وأن الله لا يموت ولا يورث). والباقي مثل لفظ
ابن منيع".
هذا مجموع ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة.