قلت هذا الاختلاف قد ذكره قبل ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد أيضا.
فذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم في كتاب العلل قال: «سألت
[ ص: 216 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن حديث فيه
عبد الرحمن بن عائش الذي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=710858«رأيت ربي في أحسن صورة» فقال: يضطرب في إسناده؛ لأن
معمرا رواه عن
أيوب عن
أبي قلابة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه
معاذ بن هاشم، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
أبي قلابة، عن
خالد بن اللجلاج، عن
ابن عائش، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه
يوسف بن عطية، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
[ ص: 217 ] ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن
خالد بن اللجلاج، عن
عبد الرحمن بن عائش، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه
يزيد بن يزيد بن جابر، عن
خالد بن اللجلاج، عن
عبد الرحمن بن عائش، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير فقال: عن
ابن عائش، عن
مالك بن يخامر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأصل الحديث واحد، وقد اضطربوا فيه». فمن الناس من جعل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في تثبيت هذه الأحاديث روايتين، كما يذكر التنازع في ثبوتها عن غيره من العلماء.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبو يعلى في كتاب إبطال التأويلات لأخبار الصفات: «وظاهر هذا الكلام من
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد التوقف في طريقه لأجل الاختلاف فيه، ولكن ليس هذا مما يوجب تضعيف الحديث على طريقة الفقهاء».