قلت: فأما
إثباته الرؤية بسورة (والنجم) فقد نوزع فيه
[ ص: 311 ] أيضا. وأما
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر فقد تقدم قوله: «رآه بفؤاده ولم يره بعينه». وأما
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك فقد روى من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=911646«رأى محمد ربه» ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة فقال: حدثنا
إبراهيم بن عبد العزيز المقوم، حدثنا
أبو بحر البكراوي عبد الرحمن بن عثمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة. وكذلك رواه
ابن أبي عاصم: حدثنا
عمرو بن عيسى الضبعي، حدثنا
أبو بحر البكراوي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=683347«أن محمدا قد رأى ربه تبارك وتعالى».
وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني فقال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا الساجي، حدثنا
عمرو بن عيسى [ ص: 312 ] الضبعي حدثنا
أبو بحر البكراوي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=911646«رأى محمد ربه».
فمداره على
أبي بحر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، وفي مفرده نظر، يحتمل أن يكون اشتبه عليه ذلك ببعض أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في هذا الباب، فإنه روى عن
عكرمة وغيره ذكر الرؤية، وإلا فانفراده من بين أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ريبة توجب نظرا.
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في (السنة) في (باب رؤية
محمد ربه) في قوله تعالى
فأوحى إلى عبده ما أوحى [النجم: 10] حدثنا
محمد بن علي الصائغ، حدثنا
سعيد بن منصور، حدثنا
[ ص: 313 ] الحارث بن عبيد أبو قدامة الإيادي، عن
أبي عمران الجوني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=912030«رأيت النور الأعظم ولط دوني الحجاب رفرفة الدر والياقوت، فأوحى الله إلي ما شاء أن يوحي» قال: حدثنا
يوسف القاضي، حدثنا
المقدمي، حدثنا
معاذ بن هشام، حدثني أبي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبي ذر في
[ ص: 314 ] قوله:
فأوحى إلى عبده ما أوحى [النجم: 10] قالا: «عبده
محمد صلى الله عليه وسلم».
فإن قيل: فقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد الدوري، حدثنا
أبو داود المباركي، حدثنا
حماد بن دليل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب [ ص: 315 ] أو
عبد الرحمن بن سابط، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة الخشني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=5أبي عبيدة بن الجراح، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«لما كنت ليلة أسري بي رأيت ربي في أحسن صورة، فقال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قال: قلت: لا أدري، قال: فوضع يده حتى وجدت -فذكر كلمة ذهبت عني- قال: ثم قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قال: قلت: في الكفارات والدرجات، قال: وما الكفارات؟ قلت: إسباغ الوضوء في المسرات، ونقل الأقدام إلى الجماعات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة. قال: وما الدرجات؟ قلت: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصلاة بالليل والناس نيام، قال [ ص: 316 ] قل، قلت: وما أقول؟ قال: قل اللهم إني أسألك عملا بالحسنات، وترك المنكرات، وإذا أردت في قوم فتنة وأنا فيهم فاقبضني إليك غير مفتون».
وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبو يعلى هذا الحديث في كتاب (إبطال التأويل) أول ما ذكره من أحاديث هذا الجنس الذي فيه رؤيته في أحسن صورة، وأثبت ذلك يقظة، وتكلم عليه كما تكلم على غيره من الأخبار، فأبطل التأويل؛ إذ المتأولون
كالمريسي وذويه
nindex.php?page=showalam&ids=13428وابن فورك ونحوه يجعلون هذا في اليقظة ويتأولونه كما
[ ص: 317 ] فعله المؤسس.