قلت: والكلام على هذا من وجوه:
: أحدها:
أن تسمية هؤلاء «أهل التشبيه» مما ينازعونه فيه; وذلك أن القوم متفقون على إنكار التشبيه، وذم المشبهة الذين يشبهون الله تعالى بخلقه، ويجعلون الخالق من جنس شيء من المخلوقات، وهذا منتف عندهم، كما أقر به هذا الرجل.
ومعلوم أن كل من نفى شيئا من الصفات، سمى المثبت لها مشبها. فمن نفى الأسماء من الملاحدة الفلاسفة والقرامطة وغيرهم، يجعل من سمى الله تعالى عليما وقديرا وحيا ونحو
[ ص: 379 ] ذلك مشبها; وكذلك من نفى الأحكام يسمي من يقول: إن الله يعلم ويقدر ويسمع ويبصر مشبها. ومن نفى الصفات من
الجهمية والمعتزلة وغيرهم يسمون من يقول: إن لله علما وقدرة، وأن القرآن كلام الله غير مخلوق، وأن الله تعالى يرى في الآخرة - مشبها، وهم من أكثر الطوائف لهجا بهذا الاسم وذم أصحابه; ولهذا كان السلف إذا رأوا الرجل يكثر من ذم المشبهة، عرفوا أنه جهمي معطل; لعلمهم بأن هذا الاسم قد أدخلت الجهمية فيه، كل من آمن بأسماء الله تعالى وصفاته، ومن نفى علو الله على عرشه، يسمي المثبت لذلك مشبها، ومن نفى الصفات الخبرية والعينية يجعل من أثبتها مشبها. وإذا كان هذا اللفظ فيه عموم وخصوص بحسب اعتقاد المتكلمين به واصطلاحهم، وقد علم أن
الرازي وأشباهه تسميهم
المعتزلة وغيرهم مشبهة، فإن كان ينفي عن نفسه هذا الاسم بما يقوله من التنزيه، فكذلك حال غيره سواء; مع أن هذا الاسم ليس له ذم بلفظه في الكتاب والسنة. وقد صنف
أبو إسحاق إبراهيم بن عثمان بن عيسى [ ص: 380 ] الماراني مصنفا سماه: «تنزيه أئمة الشريعة عن الألقاب الشنيعة» ذكر فيه من كلام السلف والأئمة في هذا الباب، كلاما كثيرا لا يحضرني الساعة، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ الأصبهاني في كتاب «السنة»: «حكى
إسماعيل بن زرارة قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبا زرعة [ ص: 381 ] الرازي يقول: «المعطلة النافية الذين ينكرون صفات الله، التي وصف بها نفسه في كتابه، وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، ويكذبون بالأخبار الصحيحة، التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصفات، ويتأولونها بآرائهم المنكوسة، على موافقة ما اعتقدوا من الضلالة، وينسبون رواتها إلى التشبيه، فمن
نسب الواصفين ربهم تبارك وتعالى، بما وصف به نفسه في كتابه، وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، من غير تمثيل ولا تشبيه [إلى التشبيه] فهو معطل ناف، ويستدل عليهم بنسبتهم إياهم إلى التشبيه أنهم معطلة نافية، كذلك كان أهل العلم يقولون، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع بن الجراح» وذكر أيضا أبو القاسم التيمي في
[ ص: 382 ] كتابه «الحجة في بيان المحجة».
وقال شيخ الإسلام
أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني، في اعتقاده المشهور:
«وعلامة أهل البدع شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي صلى الله عليه وسلم، واحتقارهم لهم، وتسميتهم إياهم حشوية، وجهلة، وظاهرية، ومشبهة، اعتقادا منهم في أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنها بمعزل من العلم، وأن العلم ما يلقيه الشيطان إليهم من نتائج عقولهم الفاسدة، ووساوس صدورهم المظلمة، وهواجس قلوبهم الخالية عن الخير العاطلة، وحججهم بل شبههم الداحضة الباطلة،
أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم [محمد: 23]
ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء [الحج: 18] ».
فلو قال
الرازي بدل المشبهة: «مثبتة الصفات الخبرية والعينية الذاتية» أو «مثبتة العلو» أو «جهة العلو» لكان في ذلك
[ ص: 383 ] من العدل ما ليس في هذا الاسم.
وأيضا فإنه قد صرح في أجل كتبه وهو «نهاية العقول» أن المجسمة القائلين بالجهة وغيرها ليسوا مشبهة، وكذلك رد على من كفرهم لكونهم مشبهة. فتبين
أن التشبيه إن كان المراد به إثبات مثل لله عز وجل، فهم لا يقولون بذلك. وإن كان المراد إثبات وصف مشترك فهذا لازم لجميع الناس. وهذا قول أئمته في المجسمة، بل هو أصح قوليهم في غلاة المجسمة.