وأما الأحاديث فمنها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الذي ذكره،
[ ص: 83 ] وليس هو مما أخرجه الشيخان كما ادعاه، وإنما هو من أفراد
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، خرجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة، عن
أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657271قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس كلمات، قال: «إن الله لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل، حجابه نور -وفي رواية: النار- لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه».
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة رواية
أبي معاوية عن
[ ص: 84 ] nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
عمرو، بهذا اللفظ، قال: «حجابه النور».
ورواه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، عن
عمرو قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=908331قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات، وقال: «حجابه النار، لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل شيء أدركه بصره». [ ص: 85 ]
وكذلك رواه
المسعودي، عن
عمرو بمثله، وزاد فيه: "ثم قرأ
أبو عبيدة: أن بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين [النمل: 8].
ورواه من طريق
جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، وذكر أنه مثل رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد من طريق
جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، ولفظه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=908331«قام فينا رسول [ ص: 86 ] الله صلى الله عليه وسلم بأربع، وقال: حجابه النور، ولو كشفها».
ورواه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، عن
حكيم بن الديلم، عن
أبي بردة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى، مثل لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة. [ ص: 87 ]
وفي الصحيحين عن
أبي بكر بن أبي موسى عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=656890«جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم في جنة عدن إلا رداء الكبرياء على وجهه -وفي رواية- ما بين أن ينظروا إلى ربهم في جنة عدن إلا رداء الكبرياء على وجهه» رواه
[ ص: 88 ] nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة.
وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن
ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن
صهيب قال: قال
[ ص: 89 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657274«إذا دخل أهل الجنة الجنة، نادى مناد: يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا لم ينجزكموه، فيقولون: ما هو؟ ألم يبيض وجوهنا، ويثقل موازيننا، ويدخلنا الجنة، ويجرنا من النار، قال: فيكشف الحجاب عن وجهه فينظرون إليه، فما أعطاهم شيئا أحب إليهم من النظر إليه، وهي الزيادة».
وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=16034وسليمان بن [ ص: 90 ] المغيرة، ومعمر، عن
ثابت، لكن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أتم إسنادا ومتنا، وذلك معروف في أحاديثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني، لأنه كان بينهما من الصلة ما لم يكن بينه وبين غيره، وكان
ثابت يقول: ولا أن يصنعوا بي كما صنعوا
بأبي سعيد -يعني الحسن البصري- لحدثتهم أحاديث موثقة، فلهذا كان يختصر لبعض
[ ص: 91 ] الناس، ويختصر عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أشياء لاختصاصه به.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، عن
ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، أنه تلا هذه الآية:
للذين أحسنوا الحسنى وزيادة [يونس: 26]. أعطوا فيها ما شاءوا وما سألوا، قال: يقال: إنه قد بقي من حقكم شيء لم تعطوه، قال: فيتجلى لهم تبارك وتعالى، قال: وتلا هذه الآية:
للذين أحسنوا الحسنى وزيادة [يونس: 26]. الجنة وزيادة النظر إلى ربهم، لا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة بعد نظرهم إلى ربهم.
[ ص: 92 ]
ولفظ
سليمان، عن
ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى، أنه سئل عن قول الله تعالى:
للذين أحسنوا الحسنى وزيادة قال: إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة أعطوا فيها من النعيم والكرامة، ينادون: يا أهل الجنة، إن الله قد وعدكم الزيادة، قال: فيكشف الحجاب فيتجلى لهم تبارك وتعالى، فما ظنك بهم حيث ثقلت موازينهم، وحين طارت صحفهم في أيمانهم، وحين جازوا جسرهم فقطعوه، وحين دخلوا الجنة فأعطوا فيها من النعيم والكرامة، قال: فكأن هذا لم يكن شيئا فيما أعطوه.
ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى، قال: الزيادة النظر إلى وجه الله الكريم.
[ ص: 93 ] وعن
هشام بن سعد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=656961قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن موسى عليه السلام قال: يا رب، أرنا آدم الذي أخرجنا ونفسه من الجنة، فأراه الله آدم فقال: أنت أبونا؟ فقال له آدم: نعم. قال: الذي نفخ الله فيك من روحه وعلمك الأسماء كلها وأمر الملائكة فسجدوا لك؟ قال: نعم. قال: فما حملك على أن أخرجتنا من الجنة؟ قال له آدم: من أنت؟ قال: أنا موسى. قال: أنت نبي بني إسرائيل الذي كلمك الله من وراء حجاب لم يجعل بينك وبينه رسولا من خلقه؟ قال: نعم. قال: أفما وجدت أن ذلك في كتاب الله قبل أن أخلق؟ قال: نعم. قال: فيما تلومني في شيء سبق من الله تعالى فيه القضاء؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فحج آدم [ ص: 94 ] موسى». رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في سننه،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة في توحيده الذي اشترط فيه الصحة،
وأبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي [ ص: 95 ] في صحيحه، وغيرهم، وهو على شرط الصحيح من هذا الوجه، وهو في الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بمعناه، وفي الصحيحين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651324«ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم من عمله، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر أمامه فتستقبله النار، فمن استطاع منكم [ ص: 96 ] أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل، فإن لم يجد فبكلمة طيبة».
وفي رواية
أبي أسامة: nindex.php?page=hadith&LINKID=651324«ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان». [ ص: 97 ]
وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة بإسناد مشهور من رجال الصحيحين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=656889قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه حاجب ولا ترجمان».
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي: حدثنا
يحيى الحماني، حدثنا
عبد العزيز يعني الدراوردي، عن
يزيد بن الهاد، عن
[ ص: 98 ] عبد الله بن يونس، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري يحدث قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673851«أيما والد جحد ولده احتجب الله منه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين». [ ص: 99 ]
قال
أبو سعيد: ففي
هذا الحديث دليل أنه إذا احتجب من بعضهم لم يحتجب من بعض.