عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية
نقل المؤلف قول الرازي إن الذهن يتوقف في اللفظ
فهرس الكتاب
بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية
ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
صفحة
403
جزء
فصل
قال
الرازي:
واعلم أن اللفظ إذا كان بالنسبة إلى المفهومين على السوية فهو هنا يتوقف الذهن، مثل القرء بالنسبة إلى الحيض والطهر، وإنما الصعب المشكل أن يكون اللفظ بأصل وضعه راجحا في أحد المفهومين، ومرجوحا في الآخر، ثم إن الراجح يكون باطلا والمرجوح حقا.
مثاله في القرآن قوله تعالى:
وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها
[الإسراء: 16]. فظاهر هذا الكلام أنهم يؤمرون بأن يفسقوا، ومحكمه قوله تعالى:
إن الله لا يأمر بالفحشاء
[الأعراف: 28]. ردا على الكفار فيما حكى عنهم:
وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها
[
ص:
403 ]
[الأعراف: 28]. وكذلك قوله تعالى:
نسوا الله فنسيهم
[التوبة: 67]. قال: وظاهر النسيان ما كان ضد العلم، ومرجوحه الترك في قوله تعالى:
فأنساهم أنفسهم
[الحشر: 19]. ومحكمه قوله تعالى:
وما كان ربك نسيا
[مريم: 64]. وقوله تعالى:
لا يضل ربي ولا ينسى
[طه: 52]. قال: فهذا تلخيص الكلام في تفسير المحكم والمتشابه، وبالله التوفيق.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تفسير الآية