بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية

ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

صفحة جزء
قال: (واختلفوا هل يقال: إن الباري تعالى لم يزل عالما قادرا حيا، أم لا يقال ذلك؟ على مقالتين، فقال قائلون: لم يزل الله تعالى عالما [قادرا ] حيا، وزعم كثير من المجسمة أن الباري كان قبل أن يخلق الخلق ليس بعالم ولا قادر ولا سميع ولا بصير ولا مريد، ثم أراد، وإرادته عندهم حركته، فإذا أراد تكون شيء تحرك فكان الشيء؛ لأن معنى أراد تحرك، وليست الحركة غيره، وكذلك قالوا في قدرته وعلمه وسمعه وبصره: إنها معان، وليست غيره، وليست بشيء؛ لأن الشيء هو الجسم. وقال قائلون: إن حركة الباري غيره.

واختلف القائلون: إن الباري يتحرك؟ على [ ص: 547 ] مقالتين، فزعم هشام أن حركة الباري هي فعله الشيء، وكان يأبى أن يكون الباري يزول، مع قوله: يتحرك، وأجاز عليه "السكاك" الزوال، وقال: لا يجوز عليه الطفر. وحكي عن رجل كان يعرف "بأبي شعيب" أن الباري يسر بطاعة أوليائه [ ص: 548 ] وينتفع بها وبإنابتهم، ويلحقه العجز بمعاصيهم إياه ).

التالي السابق


الخدمات العلمية