الوجه الثاني: أن
الإشارة إلى فوق إلى الله في الدعاء وغير الدعاء باليد والأصبع أو العين أو الرأس أو غير ذلك من الإشارات الحسية قد تواترت به السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم واتفق عليه المسلمون وغير المسلمين قال تعالى:
قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام [البقرة: 144] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=678815ما من حاكم يحكم بين الناس إلا حبس يوم القيامة وملك آخذ بقفاه حتى يوقفه على جهنم، ثم يرفع رأسه إلى الله عز وجل، فإن قال ألقه ألقاه في مهوى، فيهوي أربعين خريفا" رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في مسنده،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في سننه بمعناه، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة "
nindex.php?page=hadith&LINKID=674780أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية سوداء عجمية فقال: يا رسول الله علي عتق رقبة مؤمنة. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أين الله؟ [ ص: 498 ] فأشارت إلى السماء بأصبعها بالسبابة، فقال لها: من أنا؟ فأشارت بأصبعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى السماء أي: أنت رسول الله، فقال: أعتقها. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده "،
والبرقي في " مسنده " أيضا، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في " التوحيد " وقد اشترط فيه ألا يحتج فيه إلا بحديث صحيح، وإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون: أخبرنا
المسعودي عن
عون بن عبد الله عن
[ ص: 499 ] أخيه
عبيد الله بن عبد الله، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثله، وقال: " بجارية سوداء لا تفصح، فقال: إن علي رقبة مؤمنة. وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ربك؟ فأشارت بيدها إلى السماء، ثم قال: من أنا؟ فقالت بيدها ما بين السماء والأرض؛ تعني رسول الله والباقي مثله، ورواه أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي، عن
المسعودي بهذا الإسناد مثله، وقال أيضا:
nindex.php?page=hadith&LINKID=688410 " بجارية عجماء لا تفصح. وقال: أعتقها" وقال: فقال
المسعودي مرة: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=674780أعتقها فإنها مؤمنة" وقد روي نحو هذا المعنى عن
عبيد الله بن عبد الله الزهري مسندا عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة [ ص: 500 ] ومرسلا، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
عبد الله بن عبد الله عن رجل من
الأنصار: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=696028أنه جاء بأمة سوداء فقال: يا رسول الله، إن علي رقبة مؤمنة فإن كنت ترى هذه مؤمنة فأعتقها، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشهدين أن لا إله إلا الله؟ قالت: نعم. قال: أتشهدين أني رسول الله؟ قالت: نعم. قال: أتؤمنين بالبعث بعد الموت؟ قالت: نعم. قال: أعتقها". ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن
عبيد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة: لست أنكر أن يكون خبر
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ثابتا صحيحا لست بمنكر لمثل
عبيد الله بن عبد الله أن يروي خبرا عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن رجل من
الأنصار لو كان متن الخبر متنا
[ ص: 501 ] واحدا، فكيف وهما متنان، وهما في علمي حديثان لا حديث واحد: حديث
عون بن عبد الله في الامتحان، إنما أجابت السوداء بالإشارة لا بالنطق. وفي خبر
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أجابت السوداء بنطق ( نعم ) بعد الاستفهام لما قال لها: أتشهدين أن لا إله إلا الله؟" في الخبر أنها- قالت ( نعم )، وكذلك عند الاستفهام قال لها: " أتشهدين أني رسول الله؟ قالت: ( نعم ) نطقا بالكلام؛ والإشارة باليد ليست النطق بالكلام، وفي خبر
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري زيادة الامتحان بالبعث بعد الموت لما استفهمها: " أتؤمنين بالبعث بعد الموت؟"