عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية
فصل في نقل المؤلف عن الرازي جوابه عن حجة الامتناع
الوجه السادس العقل مطابق لما دل عليه النص والإجماع
فهرس الكتاب
بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية
ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
صفحة
299
جزء
الوجه السادس: أن يقال:
ما ذكرته من كون العقل يوجب
[
ص:
299 ]
أن يكون مساويا أو زائدا أو ناقصا يوجب عليهم وعليك الإقرار به إذا كان مباينا للعالم، فكيف إذا كانت مباينته ضرورية
وإلا فالجواب عنه بجواب سديد وأنت لم تجب عنه بجواب سديد، بل قلت ذلك يستلزم انقسام ذاته، وهذا قد تقدم الجواب عنه بما في لفظ الانقسام من الاشتراك، وأن الانقسام المعروف غير لازم بالاتفاق، وأما ما سميته أنت انقساما فقد تقدم أنه لازم لكل موجود، وأنه لا محذور فيه، وإن كان كذلك
كان العقل مطابقا لما دل عليه النص والإجماع من أن الله سبحانه وتعالى أكبر من كل شيء وأعلم من كل شيء،
كما
nindex.php?page=hadith&LINKID=665248
قال النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=76
لعدي بن حاتم:
"يا
عدي،
ما يفرك؟ أيفرك أن يقال لا إله إلا الله، فهل تعلم من إله إلا الله، يا عدي، ما يفرك أن يقال الله أكبر، فهل تعلم شيئا أكبر من الله؟"
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251
أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=13948
والترمذي
وقد تقدم
[
ص:
300 ]
حديث
أبي رزين العقيلي
المشهور في سنن
nindex.php?page=showalam&ids=11998
أبي داود
nindex.php?page=showalam&ids=13478
وابن ماجه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676029
"قلت يا رسول الله، أكلنا يرى ربه مخليا به يوم القيامة، وما آية ذلك في خلقه؟ قال "يا
أبا رزين،
أليس كلكم يرى القمر ليلة البدر مخليا به؟ قلت: بلى، قال: فإنما هو من خلق الله، فالله أعظم".
[
ص:
301 ]
[
ص:
302 ]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
أو
عكرمة
لمن سأله عن قوله تعالى:
لا تدركه الأبصار
ألست ترى السماء؟ قال: بلى.
قال: أفكلها ترى؟ قال: لا، قال: فالله أعظم.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تخريج الحديث
ترجمة العلم
تفسير الآية